مدربة الأتيكيت السعودية دانية بن سعيدان لـ"هي": البعد الاجتماعي في الوقت الحالي مطلب مهم لسلامة الإنسان

 مشاعل الدخيل 

تصوير: علي المتروك 

يواجه العالم بأسره ظروف مختلفة جراء أزمة كورونا المستجدة غيرت عادات يومية بشكل جذري وأصبح كل فرد في جميع المجتمعات التي تواجه هذه الأزمة مسؤول عن أفعاله وتصرفاته. تخصنا مدربة الأتيكيت السعودية دانية بن سعيدان بالحديث عن مفهوم البعد الإجتماعي والثقافات الجديدة التي يحب ممارستها من منظور الإتيكيت لمواجهة الأزمة بنجاح.

من منظور الاتيكيت، ما هو تعريف البعد أو الإبتعاد الاجتماعي عند الشعوب؟ ماهي ثقافة البعد الإجتماعي في المجتمع الشرقي؟

البعد أو الإبتعاد الإجتماعي مفهوم قديم يعرف بمصطلح  social distance وهو بشكل أبسط المسافة التى يجب أن تكون بين الأشخاص لعدم الدخول في محيط الأخرين و بالتالي أزعاجهم. كما يوجد نظريات علمية أهمها نظرية Hall الذي قام بدراسة المسافة المناسبة بين الاشخاص حسب العلاقة الاجتماعية.ايضا تختلف هذه المسافة بين الشعوب في العالم على سبيل المثال عند الشعوب الأوروبية لابد من ترك مسافة و يمنع لمس الأطفال في عدم معرفتهم . أما في الشعوب العربية فالبعد الاجتماعي أقل على سبيل المثال يكون السلام بالاحضان .

هل تغير هذا المصطلح أو المفهوم مع ظهور ازمة الكورونا في الاتيكيت؟

في الحقيقة تم التركيز عليه بعد الأزمة، وذلك لما للبعد الاجتماعي اثر في تخفيف حدة انتقال العدوى.

وبالطبع، الاتيكيت يتغير حسب المكان و الزمان، ولذلك تغيرت أمور كثيرة في اتيكيت السلام و الزيارات. أصبح من الاتيكيت عدم زيارة الأشخاص و الاكتفاء بالمكالمات وان اضطررت لمقابلة اشخاص مثلا في العمل يجب عدم مصافحتهم.

ماهي التحديات التي واجهتك وكيف تداركت توقف بعض أعمال وفعاليات مشروعوك "اتيكيت هاوس"؟

بالتأكيد اتيكت هاوس مثل أي مشروع في العالم واجه تحديات في أزمة كورونا، مثل إقفال بعض المؤسسات التي كانت من ضمن جدول أعمالنا للدورات أو الاستشارات، بالتالي أدى الى توقفها. 

واجهنا التحديات بالوقوف مع الدولة في هذه الأزمة فكان تركيزنا على توعية المجتمع بأهمية الجلوس بالبيت و اتباع الذوقيات المتماشية مع هذه الظروف من خلال منشوراتنا و الظهور الاعلامي للحديث عن البعد الاجتماعي و اتيكيت العمل عن بعد.  اعتدنا أيضاً على تجهيز هدايا سنوية من اتيكيت هاوس للعملاء و المؤثرين ولكن بسبب الأزمة، سنكتفي فقط بالمحتوى الالكتروني.

ما رأيك بالآراء التي تصوت ضد كل من يعمل في مجال عمله وخاصة اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

برأيي الشخصي أن العمل شيء أساسي في مجتمعنا استناداً إلى الآية الكريمة:

وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) اذا توقفت الأعمال توقف المجتمع و بالتالي سيؤثر سلبا على الجميع، ولكن يفترض مراعاتةالظروف الحالية في العمل .

كيف يساهم البعد الاجتماعي في الوقت الحالي على دعم التنمية المستدامة في المجتمعات؟

البعد الاجتماعي في الوقت الحالي مطلب مهم لسلامة الانسان, وهذا لا يعني عدم القدرة على العمل أو الاطمئنان على الاهل و الاصدقاء . التكنولوجيا تسمح لنا بالاتصال المرئي و المسموع كما توجد برامج التواصل لامكانية عمل المحاضرات و الاجتماعات.

لابد ان نلتزم بالبعد الاجتماعي مع الحفاظ على القرب الالكتروني لنكمل حياتنا بشكل افضل.

هل لك ان تحدثينا عن ثقافة اتيكيت العمل عن بعد واهم قواعدها؟

ثقافة العمل عن بعد كانت شبة معدومة، ولكن حاليا اصبح الجميع يعمل عن بعد لذلك يجب مراعات بعض الأمن منها أن مفهوم  العمل عن بعد لا يعني  عدم الالتزام بتسليم أعمالك بالموقت المحدد، مراعاة الأمانة في العمل سواء في المنزل أو المكتب، تسليم الأعمال في الوقت المحدد، حفظ اسرار العمل و عدم مشاركتها مع افراد العائلة ، اختيار البرنامج المناسب للتواصل, اذا كان الموضوع مهم و طويل يفضل ارسالة عبر الايميل ليمكن طباعتة، ارسال رسائل الواتس اب للمعلومات الضرورية و المهمة فقط في الاجتماعات عن طريق الانترنت، تأكد من اقفال الصوت اذا كنت لا تشارك الحديث ، اختيار لباس و خلفية مناسبة، والتعاون ومراعات ظروف العمل الحالية

واتيكيت الأماكن العامة، وبالأخص عند الخروج عند الضرورة مثل الذهاب إلى الصيدليات والمستشفيات والتسوق التمويني؟

يفضل عدم الخروج و استخدام التسوق الالكتروني، أما في آل ضرورة فيجب مراعات السلامة الموصى بها من قبل وزارة الصحة والالتزام بغسل اليدين و عدم الامساك باي سطح الا للضرورة. ترك مسافة آمنة بينك و بين الاخرين بما يعادل متر و نصف وبالذات في الطابور أو الصف، الالتزام واحترام الطابور، وفي حال العطس وضع المنديل و ان تعذر عليك، فيجب استخدام ذراعك أو ملابسك و غسلها و تعقيمها بعد ذلك. وآخرًا وليس اخيرا، مراعاة و مساعدة الاخرين و اعطائهم الأولوية مثل كبار السن والمرضى. 

ماهي اهم أسس وقواعد الاتيكيت الإسلامي فيما يخص الشهر الفضيل؟ وكيف يمكن ممارستها وأدائها عن بعد؟

في البداية أود أن ابارك للجميع في شهر رمضان المبارك سائلة المولى أن يعيدة علينا سنين عديدة بأفضل حال .يفضل بعد الاعلان عن رمضان, الاتصال على الاهل و الاقارب  الاصداء للمباركة، و يفضل الابتعاد عن الرسائل الجاهزة أو مايسمى بالبرودكاست. لأن المكالمات أو الرسائل الخاصة تعطي ايحاء باهمية الشخص حيث تم تخصيص جزء من يومك للاتصال به او الكتابة له .

أما اتيكيت المسجد فهذه السنة سيكتفى بالصلاة في المنزل و يمكن اقامة صلاة الجماعة مع اهل البيت.

يوجد عادة قديمة وهي تبادل الاكل بين الجيران وأعتقد انها مازالت موجوده وفي حال تطبيقها هذه السنة سيتطلب استخدام الأطباق الورقية و تعقيم الأكياس، ويفضل عدم الارسال للحفاظ على سلامة الجميع.

يمكنا ادخال البهجة على الوالدين وكبار السن من خلال المكالمات الهاتفية او المرئية و الاطمئنان عليهم أو الدعاء لهم في ظهر الغيب.

"كلنا مسؤول" توصية تداولت بشكل كبير في وسائل الاعلام السعودية. ماذا تعني وماهي حيثياتها؟

الرسول صالى الله عليه وسلم قال ( كلنا راع و كلن مسؤول عن رعيته) أي كل شخص مسؤول عن حماية هذا المجتمع وكل فرد مسؤول  بالإلتزام بالقوانين التي فرضت و الانظمة التي توصى بها وزارة الصحة. كلنا مسؤول حتى نتمكن من الخروج سوياً من هذه الأزمة.

رسالتك للمجتمع العالمي وتوصيتك من منظور الاتيكيت في التعامل مع الأزمة؟

اسال الله أن يزيل هذه الأزمة من العالم أجمع و الجميع بأحسن حال.

اتمنى من الجميع المشاركة ومساعدة العالم بالالتزام بالانظمة وعدم التجول، والابتعاد عن الزيارات و استبدالها بالمكالمات المرئية، مهما كنت تعتقد انك سليم من هذا المرض.

اتمنى من الجميع التفائل والثقة بالله والالتزام ... لأن كلنا مسؤول.