مئوية زايد .. احتفال بشخصية غيرت تاريخ الإمارات

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان اسم رجل حكيم غير تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وجعلها اليوم محط أنظار الجميع، زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- مؤسس دولة الإمارات حيث تحتفل اليوم بمئويته.

 

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان:

ولد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مثل هذا اليوم من العام 1918 في قصر الحصن في أبوظبي، تلقى تعليمه على أيدي الكُتاب، ونهل زاده العلمي من القرآن الكريم والحديث الشريف منذ أن كان في سن الخامسة.

تولى الشيخ زايد حكم مدينة العين عام 1946، ولم تقف قلة الإمكانيات وندرة المياه آنذاك عائقا أمامه لتطوير المدينة، حيث افتتحت أول مدرسة أطلق عليها المدرسة النهيانية عام 1959، نشاء أول سوق تجاري وشبكة طرق ومشفى طبي، ولعل أبرز ما تحقق في تلك الفترة الصعبة من تاريخ مدينة العين القرار الذي أصدره الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والقاضي بإعادة النظر في ملكية المياه وجعلها على ندرتها متوفرة للجميع بالإضافة إلى تسخيرها لزيادة المساحات الزراعية.

 

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والمرأة الإماراتية:

كان الشيخ زايد حريصا جدا على دعم المرأة الإماراتية، ودفعها نحو التعليم، كما كان يحرص على الالتقاء بالطالبات الإماراتيات في كل مناسبة وإسداء النصح لهن، بأن يعملن على تطوير أنفسهن، وكثيراً ما أكد على أن المرأة شريك رئيس للرجل في التنمية التي تشهدها البلاد، ويجب أن تنهض بنفسها حتى لا تكون عبئاً عليه، ومن بين أشهر أقواله عن المرأة:" من أشهر أقواله: إن دور المرأة لا يقل عن دور الرجل وإن طالبات اليوم هن أمهات المستقبل".

 

 

مئوية زايد:

الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه

وفي ذكرى ميلاده، تحتفل دولة الإمارات بمئوية زايد وفي هذه المناسبة، أمر رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بصرف راتب شهر أساسي لكافة موظفي الحكومة ومتقاعديها من مدنيين وعسكريين ولكافة المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم الأحد، أن ذلك يأتي في إطار الاحتفال بمئوية مؤسس دولة الإمارات الشيخ الراحل زايد آل نهيان التي تصادف 6 مايو 2018. وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه المكافأة مليارا وستمائة مليون درهم، على أن يتم صرفها قبل عيد الفطر.

وتشمل المكافأة كافة منتسبي الحكومة من مدنيين وعسكريين، بالإضافة للمتقاعدين، وتكون عبارة عن راتب شهر أساسي للموظفين بحد أعلى 50 ألف درهم لكل مستفيد، وحد أدنى 5 آلاف درهم. وبالنسبة للمتقاعدين يكون الحد الأعلى 50 ألف درهم والحد الأدنى 10 آلاف درهم.

وتشمل التوجيهات أيضا المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي التي تقدمها الحكومة الاتحادية، ويتم صرف إعانة شهر إضافي لهم.

 

ولم تكن هذه المفاجأة الوحيدة، بل فاجأ حكام الإمارات الأخرى بصرف المكافأة لجميع موظفي الدوائر الحكومية في كافة الإمارات.

 

عام زايد:

ويأتي هذا الاحتفال بالتزامن مع "عام زايد" حيث أعلن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة -حفظه الله- عن تسمية عام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة بـ "عام زايد"، وذلك احتفاءً بالذكرى المئوية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الوالد المؤسس لدولة الإمارات، الذي توفي في عام 2004.
سيشهد عام زايد سلسلة من الفعاليات والمبادرات المحلية والعالمية التي تخلّد ذكرى القائد المغفور له الشيخ زايد وتمجّد أثره وإرثه وترسّخ القيم التي غرسها وعمل جاهدًا لنشرها عبر مبادرات تعاونية ومبتكرة.
وانسجامًا مع قيم المغفور له الشيخ زايد، فستكون مبادرة "عام زايد" فرصة لإشراك الجمهور من جميع الأعمار والجنسيات في دولة الإمارات وخارجها في برامج متنوعة.