أبرز مديرات ابداعيات على قمة أشهر دور المجوهرات بمناسبة يوم المرأة العالمي 2021

في يوم المرأة العالمي 2021 نحتفي بنساء يسطرن قصص الابداع ويضفين اللمسة الأنثوية على عالم الفخامة فهن على قمة أشهر دور المجوهرات بقيادتها الابداعية والفنية ويمنحن عشاق المجوهرات أروع التصميمات المتفردة.

وفي عالم المجوهرات الذي سيطر عليه الرجال في مجالات التصميم والصناعة لقرون متعددة.. كان من الرائع أن تقدم هؤلاء المديرات الابداعيات رمزاً لقدرات المرأة على ادارة العملية الابداعية كاملة حتى لأكبر دور المجوهرات العريقة.

ونتعرف اليوم على مديرات ابداعيات على قمة أشهر دور المجوهرات وهو المنصب الذي طالما استأثر به الرجال لكنهن أثبتن أن قدرات المرأة لا تعرف المستحيل كما أنها لا تقل نجاحاً وتألقاً، حيث تركن بصمة خالدة لا يمكن اغفالها في هذا العالم الساحر..

مديرات ابداعيات على قمة أشهر دور المجوهرات

كارولين غاسبار Caroline Gaspard

 كارولين غاسبار

تأثرت المصممة الفرنسية كارولين غاسبار بنشأتها في عائلة متصلة بعالم المجوهرات والأحجار الكريمة، فقد كانت والدتها مولعة بالأحجار الكريمة وقامت بدراستها بشكل متخصص كما كان أحد أفراد عائلتها تاجر لأحجار الماس ومن خلاله تعرفت على الكثير من أسرار الأحجار الثمينة.

وبعد دراسة ادارة الأعمال افتتحت كارولين علامتها للمجوهرات أكيليس Akillis في باريس، التي سرعان ما أخذت مكانتها في السوق بفضل تصميماتها المتفردة الموجهة لإمرأة تعشق التميز.

تصميمات كارولين غاسبار في علامة أكيليس

وتتميز تصميمات كارولين غاسبار بالجرأة والقوة فهي تستلهم من الشخصيات النسائية القوية كالمرأة القطة ولارا كروفت كما تعبر عن طبيعتها المتمردة وعشقها للهوايات الخطرة مثل هواية اطلاق النار بالبنادق في قطع مجوهرات اللافتة.

فيكتوار دو كاستيلان Victoire de Castellane

 فيكتوار دو كاستيلان

تعد فيكتوار دو كاستيلان واحدة من أهم النساء في مجال تصميم المجوهرات حيث تتبوأ منصب المديرة الابداعية للمجوهرات في علامة ديور Dior وذلك منذ انطلاق قسم المجوهرات الفاخرة عام 1998.

تتمتع فيكتوار بمسيرة مهنية مميزة حيث اختلطت منذ سنوات المراهقة بالفنانين ومصممي الأزياء بفضل أصولها العائلة الأرستقراطية مما ساهم في تشكيل وعيها الفني والابداعي مبكراً.

عشق فيكتوار دو كاستيلان للعمارة يتجسد في مجوهراتها

وكانت أهم محطة في حياتها المهنية هي العمل في دار شانيل تحت ادارة المصمم كارل لاغرفيلد لمدة 14 عام حيث كانت مساعدة له ومسؤولة عن تنفيذ مجوهرات الأزياء لعروض شانيل.

ومع ديور تتمتع تصميمات فيكتوار دو كاستيلان بروح مبهجة ومنعشة حيث تضفي شغفها الفريد بالطبيعة والعمارة والأزياء على تصاميم المجوهرات التي تستلهمها من عالم كريستيان ديور الثري، مما يجعل ابتكاراتها لافتة للانظار وتتمتع بهوية خاصة.

وبين تصميمات فيكتوار نجد عناصر جذابة مثل أزياء الهوت كوتور التي قدمها كريستيان ديور أو الزهور البديعة المتفتحة في الربيع أو الزخارف المعمارية الأنيقة للقصور التاريخية، وحتى الولع بالمجوهرات السرية التاريخية ذات التصميمات الطريفة.

كلير شوازن Claire Choisne

كلير شوازن

تتمتع دار بوشرون Boucheron العريقة بالمديرة الابداعية كلير شوازن التي بدأت مسيرتها مع عالم المجوهرات في سن الـ18 حيث إلتحقت بمدرسة لتعليم صناعة المجوهرات وأصبحت صائغة محترفة.

وفي مجموعات "تاريخ الأسلوب" History of Style التي تكشف عنها دار بوشرون في بداية العام، تقدم كلير شوازن تصميمات مجوهرات راقية مستلهمة من روح الدار العريقة وموروثها الفني حيث تبحث في أرشيف فريدريك بوشرون مؤسس الدار وتقوم بإحياء ابتكاراته الثورية في ذلك الوقت.

 تعيد كلير شوازن احياء رموز دار بوشرون

فتعيد كلير شوازن استخدام أسلوبه في مجاورة الكريستال الصخري والماس أو تستلهم تصميمه الثوري لقلادة علامة الاستفهام التي قدمها فريدريك بوشرون عام 1879، فهي تستخدم الماضي لابتكار تصميمات جديدة.

وقد قامت كلير شوازن بإحياء أروع مجوهرات الأرت ديكو في أرشيف العلامة الغني في مجموعة History of Style, Art Deco الأخيرة، فهي تعشق قدرة تصميمات الأرت ديكو على التماهي مع كل العصور والبقاء عبر الزمن بنفس الرونق والجاذبية.

أما في مجموعات المجوهرات الراقية التي تكشف عنها الدار تزامنا مع أسبوع الأزياء الراقية في يوليو من كل عام، فتركز على الابتكار لانتاج مجوهرات شاعرية راقية.

فرانشيسكا أمفيثياتروف Francesca Amfeathrof

فرانشيسكا أمفيثياتروف

فرانشيسكا أمفيثياتروف هي المدير الابداعي للمجوهرات في دار لويس فويتون Louis Vuitton منذ عام 2018 وكانت تشغل نفس المنصب لدى دار تيفاني آند كو الأمريكية بين 2014 و2018.

تتمتع فرانشيسكا أمفيثياتروف برؤية فنية معاصرة حيث قضت 20 عام بين مختلف المجالات الفنية وعملت لدار شانيل وفيندي لتصميم مجموعات مجوهرات كما صممت اكسسوارات لعلامة مارني وأدوات مائدة لعلامة آسبري ومجوهرات لعلامة غرارد وغيرها.

 مع لويس فويتون تقدم فرانشيسكا أمفيثياتروف أسلوبها الغرافيكي المميز

ومتسلحة بهذه الخبرات الفنية بالاضافة الى دراستها في الكلية الملكية للفنون في لندن قامت فرانشيسكا بتقديم الابتكارات العصرية الجريئة لعلامة تيفاني اند كو وعلى رأسها مجموعة Tiffany T.

واليوم تواصل رحلتها كمدير ابداعي للمجوهرات في لويس فويتون وتقدم أسلوبها الفني المميز بنمط غرافيكي حداثي وهو ما يتجسد في مجموعة المجوهرات المستلهمة من الفضاء Stellar Times بالاضافة الى مجموعة LV Volt التي تتخذ من أحرف العلامة الأولى رموزاً في أشكال فنية مجردة وتقدمها بصياغة متشابكة ساحرة للأنظار.

فاليري ميسيكا Valerie Messika

فاليري ميسيكا

شهدت طفولة فاليري ميسيكا فصولاً مثيرة كانت نواة لرحلتها في عالم المجوهرات، فقد كانت موفورة الحظ لتلعب في طفولتها بأحجار الماس التي كان يحضرها والدها تاجر الألماس الشهير الى المنزل، فسحرتها ببريقها واجتذبتها الى عالم من الابتكار الساحر.

وفي عام 2005 كان الموعد لتقوم فاليري ميسيكا بإطلاق علامتها تحت اسم ميسيكا Messika والتي كرستها لأحجار الماس فقط لتبرهن على قدرتها منفردة في تقديم أروع التصميمات المفعمة بالبريق والحيوية.

تقدم فاليري ميسيكا فخامة الماس في تصاميم غير تقليدية

وانغمست فاليري ميسيكا داخل عالم الماس الغني وكسرت قواعده الكلاسيكية حيث قدمت مجوهرات ماس تخاطب الشابات والنساء المعاصرات والجريئات اللائي لا يخشين كسر القواعد.

ففي تصميماتها تتخذ أحجار الماس الفخمة موضعها في تكوينات مترفة لكنها غير كلاسيكية، وطبقت فاليري ميسيكا رغبتها في الاعلان عن كونها لا تشبه الآخرين..فسرعان ما أصبحت تصميماتها ذات هوية مميزة يمكن معرفتها على الفور بمجرد النظر إليها.

 وبفضل تلك الحيوية والحداثة في تصميمات فاليري ميسيكا فهي حاضرة على الدوام ببريق أخاذ على السجاد الأحمر حيث وقعت في غرامها النجمات وتألقت بها بيونسيه وجيجي حديد وآن هاثاواي وسكارليت جوهانسون وغيرهن.

لوتشيا سيلفستري Lucia Silvestri

 لوتشيا سيلفستري

عالم فخم من الثراء اللوني للأحجار الكريمة تغوص فيه لوتشيا سيلفستري المدير الابداعي لدار بولغري Bulgari، والتي تحمل في جعبتها 40 عاماً من العمل برفقة الأحجار الثمينة والماس.

بدأت لوتشيا سيلفستري مسيرتها بعمر الـ18 ووجدت شغفها في الأحجار الكريمة فتركت دراسة العلوم لتتجه الى عالم المجوهرات الساحر والمفعم بالابداع.

أناقة الألوان عنوان تصميمات لوتشيا سيلفستري لدار بولغري

وتجلس لوتشيا سيلفستري بمكتبها في روما محاطة بأنواع مذهلة من الأحجار الكريمة الملونة التي تجسد شفرة علامة بولغري، فالعلامة الايطالية الشهيرة تتميز بتلك الروح المنطلقة بسحر لوني أخاذ وهو ما تحافظ عليه لوتشيا في تصميماتها للعلامة.

وتتمتع لوتشيا سيلفستري بعلاقات واسعة مع أهم تجار الماس والأحجار الكريمة وأصحاب المناجم اللذين يوفرون لها كل ما تحلم به من أحجار ذات تدرجات لونية خلابة تساهم في خروج ابداعها الفني الى النور.

كارولين شوفوليه Caroline Scheufele

كارولين شوفوليه

ولدت كارولين شوفوليه عام 1961 لعائلة ألمانية تعمل بصناعة الساعات وفي عام 1963 قام والدها بشراء دار شوبارد Chopard السويسرية للساعات لتطوير أعماله في تقنيات حركة الساعة.

وفي ثمانينات القرن الماضي قادت كارولين شوفوليه ثورة فنية داخل الدار حيث أدخلت صناعة المجوهرات لدى علامة شوبارد لأول مرة لتشكل فصولاً جديدة من تاريخ العلامة العريقة.

وتمكنت كارولين شوفوليه من وضع علامة شوبارد في مشهد الصدارة لدور المجوهرات الفاخرة، فهي الرئيسة الشريك والمديرة الفنية للدار منذ 20 عاماً بعد أن ورثتها مع شقيقها، وتمارس مهامها بمهارة في الادارة الابداعية والتسويق الدولي وتجارة التجزئة.

سعفة كان من ابداع شوبارد تحت قيادة كارولين شوفوليه

وبنظرتها المستقبلية كانت شوبارد بقيادة كارولين شوفوليه من أوائل دور المجوهرات التي تتجه الى الاستدامة واستخدام الذهب الأخلاقي وذلك عام 2010 حتى جاء عام 2018 لتعلن دار شوبارد أن جميع منتجاتها من الساعات والمجوهرات تستخدم الذهب الأخلاقي 100%.

وتحت توجيه وإدارة كارولين شوفوليه الشغوفة بعالم السينما، أصبحت دار شوبارد الشريك الرسمي لمهرجان كان السينمائي الدولى في عام 1998، وهي تكشف سنويا عن مجموعة جديدة من المجوهرات الراقية تحت اسم ريد كاربت Red Carpet. ومنذ حلول الذكرى السنوية 60 لانطلاق مهرجان كان، قررت كارولين أن تقدم تحديا طموحا لحرفيي الدار لانتاج مجموعة جديدة في عام لتتضمن عددا من قطع المجوهرات يتوافق مع عدد سنوات المهرجان. فتضمنت مجموعة العام الماضي 73 ابداعا ثمينا من المجوهرات احتفت بعالم الطبيعة بما فيه من نباتات وحيوانات. كما تصنع ورشات الدار جميع الجوائز المقدمة في المهرجان، بما فيها جائزة السعفة الذهبية التي صممتها الدار والتي تصاغ من الذهب الأخلاقي المثبت على كتلة من الكريستال الصخري. كما تكرم الدار المواهب الشابة الصاعدة بجائزة شوبارد  Trophée Chopard.