أفخم 5 قطع مجوهرات ملكية في الهند عبر التاريخ

افخم قطع مجوهرات حيث يعود فن التزين بقطع المجوهرات الثمينة إلى آلاف السنين، وبمرور الوقت  خضعت المواد التي تستخدم لصناعة الحلي إلى العديد من التغييرات، فتم الاستعانة بالزهور والخرز والصدف والعظام، ثم بعد ذلك النحاس والعاج والأحجار شبه الكريمة، والفضة والذهب والأحجار الكريمة.

ويُعرف عن أفراد العائلة المالكة الهندية على مر التاريخ بحبهم للمجوهرات الفاخرة والتي تميل إلى البهجة والفخامة، وفيما يلي نظرة على 5 قطع من المجوهرات الثمينة والعتيقة التي امتلكها ملوك وملكات الهند عبر السنين.


1. قلادة مهراجا بهوبيندر سينغ " Maharaja Bhupinde"

 


صُنعت قلادة مهراجا بهوبيندر سينغ " Maharaja Bhupinde"، حاكم ولاية باتيالا وهي مدينة في جنوب شرق البنجاب بالهند، الذهبية بتصميم فخم للغاية إذ تحتوي على 2930 ماسة، بما في ذلك ماسة صفراء كبيرة الحجم تزين مركزها، وبالإضافة إلى أحجار التوباز الأصفر، والبلاتين ، والكوارتز، والياقوت، والسترين.

2. قلادة ماهاراني سيتا ديفي الرائعة

صمم  جاك آربلز مؤسس علامة المجوهرات فان كليف أند آربلز " Van Cleef & Arpels" في عام  1949، لسيتا ديفي والمعروفة بإسم "واليس سيمبسون الهندي" والزوجة الثانية لمهراجا براتابسين جيكواد من بارودا بالهند، قلادة ماسية رائعة تتكون من 13 حبة من حجر الزمرد الكولومبي، كمثرية الشكل تتدلى منه بلونها الأخضر الساحر.

3. قلادة الزمرد الأنيقة لمهراجا ولاية ناواناجار


مثال آخر على رفاهية أفراد العائلة المالكة في الهند، هو قلادة كارتييه الماسية المرصعة بالزمرد الأخضر والتي كان يمتلكها مهراجا ولاية ناواناجار والتي تعرف حاليا بإسم غوجارات.

زٌينت قلادة كارتييه الماسية، بـ 17 حجر من الزمرد على شكل مستطيل، ويبلغ وزنه حوالي 277 قيراطًا، وهو قطعة فنية من التاريخ.

4. بروش "عين النمر" لمهراجا ولاية ناواناجار

أفخم 5 قطع مجوهرات ملكية في الهند عبر التاريخ


يٌطلق لقب "عين النمر" الذي يخطف الأنظار، على الماسة الرائعة التي تزن حوالي 61.50 قيراط باللون الأصفر، والتي تزين عمامة مهراجا ولاية ناواناجار، وكانت من توقيع علامة المجوهرات الشهيرة كارتييه.

5. مجموعة مجوهرات سلالة نظام الحاكم لحيدر أباد

اشتهرت عائلة نظام الحاكمة لحيدر أباد بالهند، بإرثها من قطع المجوهرات الفاخرة، إذ تمتلك مجموعة تتكون من 25 ألف ماسة، والتي تزن حوالي 12 ألف قيراط، و3 ألف حجر من زمرد، وآلاف من البروشات، والقلادات المرصعة بالألماس.