المصممتان السعوديتان العنود والجازي الثنيان لـ"هي": تصاميم دار AJ تجمع بين التقاليد والحداثة

دبي: "سينتيا قطار" Cynthia Kattar

في مدينة الخُبر، أُسست دار AJ للمجوهرات على يد المصممتين السعوديتين العنود والجازي الثنيان. تستمد المصممتان إلهامهما بشكل أساسي من الدور الأساسي الذي تلعبه المجوهرات في التقاليد السعودية، والتي تُعتبر من الهدايا الأساسية التي ترمز للحب والدعم بين العائلة. المصممتان الشابتان حرصتا على الحفاظ على هذه القيم مع إدخال لمسات حديثة في تصاميمهما لجذب الجيل الجديد من الشابات العصريات. ومعهما كان هذا الحوار.

بداية، كيف بدأ عشقكما لتصميم المجوهرات؟

كنا دائما نبحث عن الجميل وغير المألوف في المجوهرات إلى أن قررنا الجمع بين هذا الحب وشغف التصميم. أخبرانا عن قصة قطعة مجوهرات تعني لكما الكثير. كل قطعة لدينا خلفها قصة، لكن أساور البار، وهي أول قطع من أول مجموعة لدينا، كانت السبب في دخولنا في مجال تصميم مجوهرات مصنوعة من الذهب. كنا نصمم المجوهرات المصنوعة من الفضة وأساور البار، كانت تجربة ناجحة، حيث كانت أول قطع مصنوعة من الذهب عيار 18 والألماس، والتي لاقت الإعجاب الشديد، وجعلتنا ننطلق في مجال تصميم المجوهرات.

ما مصدر وحي الدار؟

إن مصدر وحي المجموعة هو الأشكال الهندسية، فقد صارت رمزا للدار. وقد لمسنا مدى حب المرأة العصرية للتصاميم الهندسية غير المبالغ فيها.

تشكّل المجوهرات جزءا من الثقاقة السعودية. كيف تترجمان هذا الأمر في تصاميمكما؟

تصاميمنا مستوحاة من الأشياء حولنا، من عمارة وهندسة إلى الصحارى والكثبان الرملية، فهي ترمز إلى ثقافتنا من جميع النواحي. ونحن فخورات بالثقافة السعودية، ونسعى إلى ترجمتها من خلال تصاميمنا المتنوّعة.

ما أبرز الأحجار التي تستخدمانها؟

نستخدم حجر المالاكايت الأخضر في تصاميمنا، إضافة إلى حجر الأونيكس الأسود، الذي يضفي لمساته الخاصة على التصاميم المختلفة.

ما أبرز الصعوبات التي واجهتكما عند تأسيس الدار؟

تأسيس دار مجوهرات في سن مبكرة كان صعبا، وذلك نظرا للعدد الكبير من القوانين التي يجب اتّباعها. لكن بفضل الصبر والدعم الذي حصلنا عليه، تمكّنا من تأسيس دار AJ للمجوهرات. ونحن سعيدتان جدا بالأصداء الإيجابية.

أخبرانا عن مجموعة Bubble الجديدة. وكيف ابتكرتما هذه المجموعة؟

ابتكرنا مجموعة “ببلز” Bubbles الجديدة، حيث أردنا الجمع بين الجانب المفرح والأشكال الهندسية الحادة في تصاميمنا.

ما دور المجوهرات العالمية الأحب إلى قلبيكما؟

لطالما بحثنا عن التصاميم غير المألوفة، لذلك أردنا أن نصمم ما لم نجده في السوق. ليس هناك دار معينة نفضلها عن غيرها، إذ غالبا ما نعجب بتصاميم معينة من مختلف دور المجوهرات، وليس من دار معينة.

من المرأة التي تحبان أن تتوّجا إطلالتها بمجوهرات AJ؟

الملكة رانيا، فهي أيقونة في عالم الموضة.

ما مشاريعكما المستقبلية؟

نطمح إلى أن نكون علامة عالمية تتنافس مع العلامات العريقة