مصممة المجوهرات السعودية سامية العبدالرحمن لـ هي : اللؤلؤ رمز الأناقة والبساطة والأنوثة معاً

إنطلقت سامية العبدالرحمن في عالم تصميم المجوهرات عام 2012، إذ بدأ الأمر بهواية حتى أصبحت علامة تجارية لها كيانها. 

عرفينا عنك أكثر

أسمي سامية العبدالرحمن ، حاصلة على شهادة البكالوريوس تخصص لغة انجليزية،  صاحبة العلامة التجارية "زُخرُف"  zukhruf jewelry ، اسم عرف طريقه كعنوان للرقة والجمال المطرز بحضارة أمة، يسير بخطى واثقة نحو المزيد من التألق، استطعت أن أنمي موهبتي وحبي للمشغولات اليدوية لمهنة ومشروع تجاري لإرتياد عالم تصميم المجوهرات، شعاري الذوق والدقة والإبداع، و تحويل الأفكار إلى قطع فنية .

متى انطلقتِ في عالم المجوهرات ؟

انطلقت في عالم تصميم المجوهرات عام 2012، إذ بدأ الأمر بهواية، حبي وشغفي بالأعمال الفنية اليدوية قادني إلى الدخول في مجال التصميم ، فبدأت أتعمق في القراءة والبحث عن كل ماهو جديد في هذا العالم ، وكانت انطلاقتي بعد حضور عدة دورات و ورش عمل عمل اكتسبت منها خبرات ومهارات متنوعة، وبعدها بدأت في تصميم أول قطعة في عام 2011 والتي أثارت إعجاب الأهل والصديقات، الذي كان أكبر محفّز لإطلاق مشروع تجاري بإسم " زُخرُف".

برأيك ما هي الصعوبات التي تواجهها المرأة السعودية في مجال تصميم المجوهرات ؟

أول صعوبة تواجهها المرأة السعودية في تصميم المجوهرات هو عدم إعتراف وزارة التجارة بهذه المهنة، بالإضافة إلى جهل المجتمع بثقافة تصميم المجوهرات وضعف التقدير للمنتج المحلي، وعدم وعي العميل بالخصائص الفيزيائية للمعادن والأحجار الكريمة وطرق العناية والمحافظة عليها.

كذلك قلة الأيدي العاملة وعدم توفر ورش عمل مناسبة لتنفيذ التصاميم وهو ما أصبح هاجس يؤرق المصممين والمصممات والأمر الذي يضطرهم للسفر إلى عدة دول للبحث عن المكان المناسب للتصنيع مما يترتب عليه تكاليف مادية عالية.

كذلك عدم وجود معاهد خاصة معتمدة لتعليم تصميم وصنع المجوهرات، وارتفاع أسعار المواد الخام وأسعار وتكلفة تنفيذ التصاميم في السوق المحلي، وافتقاد الدعم الحكومي لتبني المواهب وتدريبها وتقديم كل أنواع الدعم والانطلاق بها للوصول إلى العالمية.

ما هي المواد التي تستخدمينها في تصاميمك ؟

أستخدم في تصاميمي المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والأحجار الكريمة والشبه كريمة بأنواعها المختلفة ، وأركز كثيراً في تصاميمي على استخدام اللؤلؤ، الذي أراه رمز الأناقة والبساطة والأنوثة معاً إذ يضفي لمسات جميلة على المرأة والتمتع بإطلالة راقية.

ما هي مجموعاتك التي أطلقتها ؟

●       مجموعة "إمرة" ، مشتقة من كلمة"ملك" وترمز لفخامة المرأة العربية.

●       مجموعة "عَوان" ، وترمز إلى تكاتف وتعاون الأفراد لتحقيق النجاح والتفوق لإنتاج عمل إبداعي.

●       مجموعة "وثاقة" ، وترمز إلى القوة والثبات والوقوف على أرض صلبة.

●       مجموعة "وثيق" ، وترمز إلى العمل المتقن والمحكم.

كيف ترين ذوق المرأة في اختيار مجوهراتها ؟

كل إمرأة لها طابع مختلف في اختيار قطع مجوهراتها، فبعضهن يَحرصن على شراء المجوهرات الثقيلة والكبيرة الحجم مطبقن عبارة "المجوهرات زينة وخزينة" ، والبعض تقتني المجوهرات للذكرى في مناسبات مختلفة حتى لو لم ترتديها، والبعض الآخر يفضلن التصاميم الناعمة والبسيطة ، أما محبات التميّز يفضلن إقتناء تصاميم مميزة تبدعها أنامل مصممي ومصممات المجوهرات لتضفي عليهن تفرداً وسحراً وأناقة.

كيف ترين نفسك بعد سنوات من الآن ؟

أرى "زُخرُف" بعد سنوات من الآن علامة تجارية سعودية مهمة ضمن سلسلة العلامات التجارية الكبيرة في عالم المجوهرات.

 ويمكن مشاهدة كافة أعمال سامية عبر موقع التواصل الاجتماعي لمجوهرات زخرف إنستغرام zukhrufjewelery@ تويتر zukhrufjewelery@ سناب شات zukhrufjewelery@