مصممة المجوهرات هبة جابر لـ"هي": ذوق المرأة العربية في الخليج تحديداً راق جداً

بعد إطلاقها للمجموعة الأولى من تصاميمها، تميزت مصممة المجوهرات هبة جابر بفرادة هذه التصاميم من خلال خواتم ثنائية متشابكة تتم بحسب الطلب.

لمست المصممة من خلال هذه التصاميم مشاعر وأحاسيس الناس عبر مجوهرات تعكس اللحظات العزيزة  بلمسات بسيطة ومميزة. من هنا تبدأ مجوهرات هبة جابر بتحويل التصميم إلى قطعة مميزة من المجوهرات.

في هذه المقابلة الخاصة مع موقه "هي" نرى مدى شغف المصممة ومدى تميّز إبداعها الجديد أكان من خلال الفكرة والمبتكرة أم من خلال العمل اليدوي للمنتج عالي الجودة.

 

لماذا قررت الانضمام إلى مجال تصميم المجوهرات؟

لطالما تخيلت نفسي أصمّم شيئاً وقررت منذ الصغر أن أطلق علامتي الخاصة في المستقبل البعيد. لم أعرف ماذا ستكون العلامة تحديداً ولكنني عملت تجاه هذا الطموح والحلم. كانت دِراساتي في مجال إدارة الأزياء في لندن، والتّصميم والفن، وتدربت مع عدد من العلامات والمجلّات في هذه الأثناء، وجميع خِبراتي المهنية كانت ضمن مجال الموضة. عملت كشرّاءة لعلامة "جوسي كوتور" أولاً ثم كمحررة وصحفية في دبي، وسنحت لي هذه الفرص بتعلم الكثير من الأمور التي ساعدتني في التحضير تجاه ما أردته. وجدت نفسي أميل أكثر فأكثر إلى مجال تصميم المجوهرات، ولطالما أحببت الفن ثلاثي الأبعاد، وبدأت الأمور تَتوضح شيئاً فشيئاً. عندما خطرت على بالي الفكرة التي بنيت عليها العلامة، وجدتها الفرصة المناسبة لتكون نقطة بداية لتحقيق هذا الحلم الذي عملت طويلا باتجاهه.

 

أخبرينا عن تصميمك الفريد ومما استوحيتي فكرة تصميمه؟

قمت بتصميم بعض المجوهرات قبل بضعة أعوام، لأنني أردت أن أرتدي اسم والدي والحرف الأول من اسمه بعد وفاته عام 2013، رحمه الله، من خلال المجوهرات،  وأعجبني موضوع تصميم المجوهرات منذ ذلك الوقت. ومن بعد، نبعت فِكرة العلامة من مناسبة ، لصديقة كانت على وشك الاحتفال بيوم زفافها. قررت أنا وصديقتان أن نبتكر تصميماً معيناً من المجوهرات، وأتت فكرة خاتمين بالحرف الأول من اِسمَي العروس والعريس، ومن هنا وجدتها فكرة بسيطة ومناسبة، وربما تكون نقطة البداية وبالفعل كانت كذلك. أُعجب البعض بهذه الفكرة وأصبحت أصمّم هذه الخواتم الثنائية لبعض الأصدقاء والمعارف إلى أن قررت أن أطوّر الموضوع بشكل جدي إلى علامة مجوهرات محترفة، وقمت بتطوير الأمر بالتأني، فبدأت بالموضوع في أوائل عام 2014، وأطلقت العلامة في شهر يونيو 2017.  

 

كيف برأيك ستنظر المرأة العربية والمرأة الخليجية بالأخص الى تصميم "هبة جابر"؟

بصراحة أتمنى أن تعجب بهذه الفكرة فأنا أصمم المجوهرات البسيطة والعملية، والتي تحمل فكرة خاصة ذات معنى لكل من يرتديها. وهي فكرة مناسبة جداً كهدية للمناسبات والأصدقاء. عندما تختارين حرفين معينين ليكونا خاتمين خاصين بك، فأنت تحوّلين ذكرى أو فكرة ما إلى قطعة من المجوهرات، فإن كان هذين الحرفين مثلاِ الحرف الأول من اسمك واسم طرفك الآخر، أو أحرف أبنائك، أولادك أو حرفَيّ والديك أو حتى رقم الحظ الخاص بك، مهما كان الخيار، فكل منّا لديه قِصة يريد أن يشاركها مع كل من حوله وما من طريقة أجمل من مشاركتها من خلال المجوهرات المصممة حسب الطلب. اخترت بالتحديد أن أقدم خدمة سهلة الاستخدام على الموقع، فلديك الخيار ما بين الأحرف العربية والإنجليزية والأرقام والرموز، ونركز بشكل كبير على القصص ومشاركة أجواء العلامة وكل ما يدور من خلف الكواليس، بالإضافة إلى التركيز على التصميم والجودة وعلى أدق التفاصيل، ولذلك آمل أن تحبها المرأة العربية والخليجية.

 

ما رأيك بالسوق الخليجي وخاصة دبي والسعودية؟

ذوق المرأة العربية في الخليج تحديداً راق جداً. تركيزي الآن على سوق دبي والسعودية والخليج بشكل عام. أعتقد أن لدينا مواهب رائعة وعديدة في المنطقة، لدينا مجموعة كبيرة من مصمّمي الأزياء والمجوهرات وغيرها من العلامات المحلية التي حققت نجاحات عالمية، إنه سوق مهم جداً وأصبحت العلامات العالمية تركز على المرأة العربية وعلى هذا السوق بالتحديد أكثر من أي وقت سابق، مثل إعلان نيت أبورتيه عن مقرها الجديد في دبي، وتعاونها مع المدونة  آسيا الكويتية مثلاً،  يجب أن نفتخر بما تقدمه العلامات المحلية ونعمل على دعم بعضنا البعض، وأنا أعتقد أن لسوق المنطقة فرص كبيرة تجاه النمو المحلي والعالمي.

 

 ما هي مشاريعك المستقبلية؟

هنالِك أفكار ومشاريع عديدة في بالي تجاه تطوير العلامة، آمل أن أستطيع تحقيقها. نحضّر الآن لإطلاق المجموعة الأولى للتصاميم الجاهزة، والموعد سيكون في أوائل أغسطس/ آب، وبدأنا بتطوير المجموعة الثانية أيضاً. سنطلق المزيد من الخيارات والمجوهرات التي يمكن تصميمها حسب الطلب. نريد أن نشارك في العروض المحلية والعالمية لتطوير وجود العلامة في الأسواق المحلية أولاً، ومن بعدها العالمية، وبعض المشاريع التعاونية الفنية، ولكن كل شيء بالتأنّي!

 

  أطلقت مجلّتنا "هي" حديثًا هاشتاغ #تملّك_الوقت #MakeTimeYourOwn ماذا تعني لك هذه العبارة، وكيف تُمضين أوقات فراغك؟

بالنسبة لي تعني هذه الجملة أن الأمور التي نفعلها بوقتنا هو قرار نقوم به نحن، ومن المستحسن أن نستخدم وقتنا بأفضل الطرق. عندما لا أكون مشغولة أفضّل أن أمضي الوقت مع العائلة أو الأصدقاء، أقوم بالنشاطات الرياضية أو أحضّر لِسفر أو لمشروع قادم. أتصفّح وسائل التواصل الاجتماعية، أقرأ، ليس هنالك أي روتين معين، فأنا أحب التغيير دائماً.