صاحب دار Sartoro لـ"هي": نتميّز باهتمامنا الشديد بالتفاصيل

تستوحي  دار"سارتورو" Sartoro تصاميمها من عمق الأحاسيس الأنثوية المرهفة، وتمزج في تصاميمها بين الابتكار والحرفية المتقنة لتقدم للمرأة تصاميم مميزة تنسجم مع أنوثتها الطبيعية الحساسة. الدار الفاخرة التي أسست عام 2001 على يد الأخوين سارو وأرتو أرتينيان الذين اكتسبا خبرة طويلة في مجال تصميم المجوهرات في مشغل العائلة التقليدي لعائلة أرتينيان في دمشق، تهدف إلى الارتقاء في الإبداع والابتكار دون المساومة أو التنازل عن النوعية العالية والجودة الفائقة. مع أحد مؤسسيها أرتو أرتينيان كان هذا اللقاء الممتع.

 

لكل دار مجوهرات شهيرة قصة وتاريخ. كيف ومتى أسستَ "سارتورو" منذ خمسين عاما مضت؟

منذ أكثر من خمسين عاما، حافظت دار أرتينيان للمجوهرات على قمة الجودة والإتقان في التصميم وعلى الحرفية العالية في معايير التصنيع. بدأت قصتنا مع مشغل العائلة التقليدي في مدينة دمشق العريقة، وتبعتها سنوات من التخصص في الألماس في مدينة أنتويرب الهولندية التي تعتبر من أشهر مدن الألماس في العالم. ومع الشغف والتفاني، ومنذ ذلك الوقت حافظنا على الإبداع والأصالة كي نضمن تفوقنا وتميزنا في كل قطعة صممناها وأنتجناها. 

أسست أنا وأخي سارو "سارتورو" عام 2001 بهدف تقديم خط مجوهرات مختلف وعصري يجمع بين جمال وأناقة التصميم المستوحاة من تراثنا الثقافي ممزوجا بالتأثيرات الأنثوية المرهفة. وأطلقنا أول مجموعة تحت اسم "ألوان الحياة" Colors of life في معرض بازل الدولي وفي معرض هونغ كونغ عام 2002، وكانت الاستجابة رائعة لهذه المجموعة التي ركزت على ألوان الأحجار الكريمة وجمال الطبيعة العذراء.

 

ماذا يعني اسم سارتورو؟ ولماذا اخترتم هذا الاسم تحديدا؟

اسم سارتورو مؤلف من اسم المؤسسين الشغوفين بمهنتهما أخي سارو وأنا مع كلمة أورو الإيطالية. فبعد بزوغ فجر الألفية الجديدة، شعرنا معا بأننا بحاجة إلى وضع رؤيتنا معا لإبداع مجوهرات فريدة من نوعها، متميزة وعصرية، وولدت "سارتورو" بدمج اسمينا معا سارو وأرتو، بالإضافة إلى مزج شغفنا المشترك بالتفوّق في الابتكار والإبداع والأصالة، وتسخير ذلك تحت علامة "سارتورو".

 كلمة "أورو" باللغة الإيطالية تعني الذهب وهي الأساس النفيس الذي يربطنا معا، من حيث كون المعدن ثمينا في حد ذاته، وأهم من ذلك تلك الدروس الخالدة التي تلقيناها معا من والدنا. كل ذلك يعكس ارتباطنا بالنمط النقي جدا للمجوهرات ذات الطابع الأصيل والقيمة الخالدة.

 

ماذا يميز ابتكارات وإبداعات وتصاميم "سارتورو" عن غيرها من المجوهرات الأخرى؟

أعتقد أن ما يميزها هو اهتمامنا الشديد بالتفاصيل وتركيزنا الزائد على جمال وأناقة التصميم، ولذلك فنحن نقدم مجوهرات ألماسية فريدة الطابع والفخامة، وفي الوقت نفسه عصرية وشديدة الأناقة، ونهدف دائما إلى التطوير والارتقاء في الإبداع والابتكار من دون المساومة أو التنازل عن النوعية العالية والجودة الفائقة. 

 

ما سبب اختياركم للحيوانات مصدر إلهام في مجموعتكم الأخيرة التي أطلقتكم عليها "فاونا"؟ وما القطع الأكثر جاذبية في هذه المجموعة؟

استوحيت ذلك من تجربتي الشخصية. ذهبت مع عائلتي في رحلة سفاري إلى جنوب أفريقيا في عام 2015 كي نشاهد جمال الحيوانات في البيئة الطبيعية، وكان لتلك المخلوقات الطبيعية أثرها الكبير فيَّ، فأحببت أن أعبر من خلال مجموعة "فاونا" عن تلك الرابطة التي يمكن أن تنشأ بين الحيوانات البرية وبين الإنسان، من حيث التساوي في التنعم بالحياة بسلام ومحبة وحرية.

 

ما رأي المرأة العربية والخليجية بشكل عام وتصورها لمجوهرات "سارتورو"؟

نكن كل الحب والاحترام لجميع السيدات العربيات والخليجيات من زبائننا الكرام، فهن جميعا يستمتعن بالتصاميم الدقيقة المتقنة، والراحة عند الاستعمال، ويتميزن بأناقتهن وأسلوبهن الفريد، وهن يقدرن نعومة وسلاسة مجوهراتنا والمعايير العالية لجودتها ونوعيتها، ودائما ما يشعرننا بالتحدي في المحافظة على سعينا المتواصل نحو التفوّق والامتياز.

 

ما أشهر تصميم في مجوهرات سارتورو؟

تعتبر مجموعتنا الحصرية "ريفيرا" بنعومتها وألماسها المصقول بإتقان المحور الرئيس لمنتجاتنا، ففيها يتجسد الترف الباذخ بالبساطة، وهي تجتذب وتعجب النساء من جميع الأعمار والأذواق.

كذلك فإن مجموعتنا "هابي" مشهورة جدا بتركيبتها المتميزة من أشكال الألماس المختلفة. خاتم هابي يعبر عن المرح والأناقة، وأصبح خلال شهرين من إطلاقة واحدا من أشهر الهدايا المثالية خصوصا مع الذهب الوردي.

 

بِمَ تصف امرأة مجوهرات "سارتورو" باختصار؟

إنها بالتأكيد تلك المرأة المتميزة الأنيقة ذات الشياكة الحقيقية والذوق الفريد.

 

ما الخطط المستقبلية لمجوهرات سارتورو؟

اختار شريكنا الحصري ليفانت في دبي مجوهرات سارتورو لعرض مجموعاتنا في بوتيك مجوهرات مخصص لهذا الغرض يقع في فندق القصر. نحن متحمسون جدا لاستقبال عملائنا القدامى والجدد من أجل اكتشاف المزيد من مجموعاتنا وقطعنا الجديدة.

أما في العام المقبل، فسوف نشارك في معرض الدوحة للساعات والمجوهرات مع موزعنا في دولة قطر مجوهرات الفردان من تاريخ 21 حتى 25 فبراير 2017.

سنعرض جميع مجموعاتنا وتصاميمنا الحصرية الجديدة في جناحنا بالمعرض، ونهدف من خلال ذلك إلى أن نقدم تجربة فريدة متميزة لزبائننا الكرام في أجواء "صالون خاص" من الخصوصية ونرجو أن نراكم هناك في حينه.