إطلالات ناعمة مستوحاة من مجوهرات الـ torque المميّزة

أسلوب مجوهرات الـtorque، أي الطوق المعدني، كان موجودًا منذ قرون مضت، فكري في الثعابين الذهبية التي تشق طريقها إلى ذراع المرأة في مصر القديمة أو سوار الـtorque الروماني الكلاسيكي، وهو تصميم مفتوح مصنوع من المعدن الملتوي.

صُممت هذه المجوهرات لتستقر بإحكام على الجسم، كما أنها لا تحتوي على مشابك. وكان طوق الـtorque الذي يتم ارتداؤه حول العنق من أهم أشكال المجوهرات عند السلتيين القدماء وهي تحمل رمزية خاصة بهذه الحضارة. وشكّل قطعة زينة مهّمة لدى الإغريق القدماء أيضًا، لذا حرص صانع المجوهرات اليوناني الشهير إلياس لالاونيس  Ilias Lalaounis على إعادة إبتكار العديد من التصاميم من هذه الحقبة الاستثنائية.

 صانع المجوهرات اليوناني الشهير إلياس لالاونيس Ilias Lalaounis

اكتسب اتجاه مجوهرات الـtorque زخمًا لدى دور الدور العالمية التي طوّرتها وأعادت صياغتها لتلائم ذوق المرأة العصرية، مستمدّة بذلك الوحي من التاريخ الجميل. وقدمتها بعض الدور في قطع فريدة ضمن مجموعات المجوهرات الراقية، ومن أجمل الأمثلة عقد من مجموعة Vu de 26 من دار بوشرون Boucheron المصنوع بالذهب الأبيض والعقيق اليماني والكريستال الصخري والماس.

عقد من بوشرون Boucheron

بدورها، أبدعت دار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arperls بتصميم الأساور على طراز الـtorque منذ عشرينيات القرن الماضي. يخطف سوار Twist Émeraude الأنظار لفرادته حيث يحتفل بجمال الزمرد الاستثنائي. رُصّع بحجريّ زمّرد كابوشون الأخضر والياقوت البنفسجي والألماس.

سوار Twist Émeraude من فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels

كذلك أبدعت دار كارتييه Cartier بتصميم مشابه كجزء من مجموعة Magicien للمجوهرات الراقية. سوار torque صيغ على شكل "ريش" مستوحى من طائر الكيتزال الاستوائي ومرصّع بالألماس. ما يجعل هذا السوار غير عادي هو الحرفية العالية الذي شغل بها، كما ننجذب على الفور إلى أحجار الروبيلايت الوردية على شكل كابوشون وتقنية المينا الأسود.

سوار كارتييه Cartier من مجموعة Magicien

كما أبدعت دور المجوهرات في تقديمها في مجموعاتها الدائمة، وسوار Infinity من دار تيفاني آند كو Tiffany & Co. مثال على ذلك، فهو يحتضن المعصم بشكل مريح. مستوحى من الـtorque الروماني، صمّم هذا السوار من الذهب الوردي ورصّع رمز Infinity بالألماس حيث يدّل على الاتصال والطاقة والحيوية.

سوار Twist Émeraude من فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels

يّعتبر شوكر Spectrum لمصمم المجوهرات اليوناني نيكوس كوليس Nikos Koulis القطعة المثالية لموسم ربيع وصيف هذا العام. صّممت هذه القطعة على شكل حبات متدرجة من الذهب تحيط بالرقبة، وتنتهي بحجر فيروز بقطع كابوشون ناعم بتصميم مفتوح.

شوكر Spectrum للمصمم اليوناني نيكوس كوليس Nikos Kouli

يُترجم سوار أنيتا كو Anita Ko الأسلوب المريح من الجواهر الماسية المثالية لإطلالة رائعة. هذا السوار المصنوع من الذهب الوردي مرصع بالألماس بقطع بريانت، مع ماسة على شكل ماركيز في أحد طرفيه وماسة أخرى على شكل قلب في الطرف الآخر.

سوار cuff من آنيتا كو Anita Ko

يضفي شوكر Marrakech من نودار Noudar لمسة ملوّنة على اتجاه مجوهرات الـtorque. طلي طوق الذهب المرن بالمينا الفيروزى اللامع، ورصّعته بالألماس في الأطراف التي صممّت على شكل أوراق الشجر.