أفخم المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة من أصناف الكوارتز المتنوعة

مجوهرات مرصعة بالأحجار الكريمة حيث يعتقد كثيرون أن أحجار الكوارتز تندرج تحت بند الأحجار نصف الكريمة، ولكن الحقيقية على العكس من ذلك، وقد تفاجأ بمعرفة أن العديد من الأحجار الكريمة القيمة ليست سوى مجموعة متنوعة من أحجار الكوارتز.

أنواع أحجار الكوارتز

بعض أنواع الكوارتز تتميز بلونها الأبيض والشفاف والذي يجعلها تبدو أشبه ببلورات صخرية، ولكن أحجار الكوارتز تتضمن أيضا أنواع أخرى عديدة ملونة، مثل أحجار الجمشت وهو أكثر أنواع الكوارتز شعبية بسبب درجات ألوانه المميزة، والتي تتدرج من اللون الوردي الفاتح إلى اللون الأرجواني الداكن. كما تتضمن أنواع الكوارتز أيضا أحجار السترين والتي تتميز بلونها الأصفر المبهج.

الشوائب في أحجار الكوارتز

عادة ما تكون الشوائب أحد العيوب التي تقلل من قيمة الأحجار الكريمة ولكن الأمر يختلف في حالة أحجار الكوارتز، على سبيل المثال هناك نوع من أحجار الكوارتز يعرف باسم الكوارتز الروتيل والذي يتضمن شوائب من الروتيل غالبا ما تكون باللون الذهبي (لكنها قد تكون أيضا فضية أو حمراء نحاسية أو سوداء). وتزداد شعبية الكوارتز الروتيل بمرور الوقت في عالم المجوهرات بسبب درجات ألوانه الجذابة التي تتخللها شوائب ملونة. ولا بد من ذكر أحجار الكوارتز الوردي الناعم، الذي يتضمن درجات ألوان تتدرج من اللون الوردي الفاتح حتى اللون الأحمر الوردي والتي تتميز بمظهرها الأنثوي الجذاب.

إرث مشرق

أحجار الكوارتز من الأحجار الكريمة التي ترتبط بالأساطير بسبب مظهرها البلوري الجذاب، واسم أحجار الكوارتز مشتق من الكلمة اليونانية Krustallos والتي تعني الجليد. كان يعتقد في العصور القديمة أن الكوارتز عبارة عن بلورات جليدية مسحورة لا تذوب أبدا، وعلى مر السنين تم اكتشاف الطبيعية الحقيقية لأحجار الكوارتز ولكنها لا تزال تحتفظ بهالة من الجاذبية والسحر تحيط بها، كما أصبحت تتمتع بشعبية كبيرة في عالم المجوهرات، وخاصة أحجار الكوارتز القيمة مثل الجمشت وهو أكثر أنواع الكوارتز المرغوبة في عالم المجوهرات.

واليوم سنستعرض معا مجموعة من أروع قطع المجوهرات المرصعة بأنواع وألوان مختلفة من الكوارتز، والمقدمة من ماركات مجوهرات عالمية:

خاتم Ciel De Jour من بوشرون Boucheron

خاتم Ciel De Jour من بوشرون Boucheron

وهو مقدم من مجموعة Contemplation للمجوهرات الراقية من بوشرون والمستوحاة من السماء، والخاتم مصنوع من الذهب الأبيض ومرصع بحجر مركزي من الكريستال الصخري، إلى جانب مجموعة من أحجار الماس. ويضيف نقاء وشفافية حجر الكريستال الصخري إلى جاذبية الخاتم وروعة تصميمه حيث يمكن النظر من خلاله لرؤية أحجار الماس أسفله.

قلادة Chiaroscuro من بولغري Bvlgari

قلادة Chiaroscuro من بولغري Bvlgari

اختارت بولغري مجموعة من أثمن الأحجار الكريمة في مجموعة باروكو Barocko للمجوهرات الراقية، والمستوحاة من التراث الفني الباروكي في روما. تتميز قطع المجوهرات في المجموعة بجرأة وحداثة تصميماتها والتي تزينها مجموعة من أجمل الأحجار الكريمة، ومن بين أبرز قطع المجموعة قلادة Chiaroscuro والتي يعتمد تصميمها وكما يبدو واضح من اسمها على التلاعب بعناصر الضوء والظل والتلاعب بالأحجام. القلادة مصنوعة من الذهب الأبيض ومرصعة بمجموعة من أحجار الماس بوزن 44.72 قيراط، إلى جانب كوارتز أصفر مخضر بوزن 7.60 قيراط، وجمشت بوزن 9.81 قيراط، وسترين بوزن 9.25 قيراط، وتنزانيت بوزن 14.17 قيراط، وتورمالين بوزن 12.18 قيراط،، وروبليت بوزن 8.66 قيراط، وزبرجد بوزن 9.94 قيراط.

قلادة Aphélie من كارتييه Cartier

 قلادة Aphélie من كارتييه Cartier

وهي مقدمة من مجموعة Magnitude للمجوهرات الراقية والتي تتحدى بتصميماتها الفريدة التقليدي والمألوف في عالم المجوهرات. تقدم هذه المجموعة قطع مجوهرات مذهلة تتضمن مزيج مبهر بين الأحجار الكريمة التقليدية وبعض الأحجار غير التقليدية، مما يبرز جمال وجاذبية كل منها ويسلط الضوء على روعة وتفرد تصميماتها التي تتماشى مع أناقة كارتييه المعروفة. القلادة مصنوعة

من الذهب الأصفر ومرصعة بحجر كوارتز روتيل كحجر مركزي، إلى جانب مجموعة من أحجار المورغانيت والعقيق والمرجان والماس الوردي والأبيض.

خاتم Love Bugs من تيفاني اند كو Tiffany & Co

خاتم Love Bugs من تيفاني اند كو Tiffany & Co

وهو مقدم من مجموعة Return to Tiffany من ماركة تيفاني اند كو، والمستوحاة من الحديقة الحضرية، ومن بين أبرز قطع المجموعة خاتم Love Bugs الأنيق وهو مصنوع من الذهب الوردي عيار 18 قيراط ومرصع بالجمشت، ويعد خيار مثالي للمناسبات غير الرسمية، كما يعد خيار رائع لإضافة لمسة من الألوان للإطلالات البسيطة

خاتم Rose Tendre من شانيل Chanel

خاتم Rose Tendre من شانيل Chanel

وهو مقدم من مجموعة 1.5 One Camellia, Five Allures والمستوحاة تصميماتها من زهرة شانيل المفضلة، وهي زهرة الكاميليا، والخاتم مرصع بالكوارتز الوردي إلى جانب مجموعة من أحجار الماس واللؤلؤ المستزرع.

أقراط Novella Mosaic ديفيد يورمان David Yurman

أقراط Novella Mosaic ديفيد يورمان David Yurman

وهي مقدمة من مجموعة Novella من ماركة ديفيد يورمان والتي تعد بمثابة امتداد لمجموعة الماركة الناجحة Renaissance  والمستوحاة من عصر النهضة، حيث تعد مجموعة Novella بمثابة النسخة العصرية المطورة من مجموعة Renaissance، والأقراط مصنوعة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط ويزينها مجموعة من أحجار ماديرا سيترين والروبليت والماس.

أقراط الأوركيد من شوبارد Chopard

أقراط الأوركيد من شوبارد Chopard

تسلط شوبارد الضوء على موضوع الحب في مجموعتها Red Carpet Collection لعام 2019، ومن بين أبرز قطع المجموعة أقراط الأوركيد المستوحى تصميمها من زهور الأوركيد وهي مرصعة بأحجار جمشت قطع براق، وأوبال أبيض وتزافوريت وماسات صفراء.