أشهر مجوهرات الزمرد في العالم

استحوذ حجر الزمرد بلونه الأخضر الخلاب على حب الملكات منذ آلاف السنين، من أبرزهن الملكة كليوباترا، التي كانت تعشقه بشدة، الحجر الكريم المعروف أيضاً باسم "جواهر الملوك" والمرتبط دائماً بالأمل والبدايات الجديدة، ما جعله حجر حظ شهر مايو بامتياز.

 وحتى يومنا هذا، يحظى الزمرد بمكانة كبيرة بين السيدات المحبات لاقتناء المجوهرات المرصعة به وأيضاً نجمات العالم.

واليوم جمعنا لكِ أمثلة مذهلة لأجود أنواع وأشهر مجوهرات الزمرد في العالم.

1-كالك إيميرالد

يعتبر Chalk Emerald أو زمرد الطباشير هو زمرد كولومبي من أشهر أحجار الزمرد في العالم، والذي يزن 37.8 قيراطاً.

 يُصنف من بين أفضل أحجار الزمرد التي يتم اكتشافها نظراً لما يتميز به من نقاء مذهل ولونه الأخضر الغني المخملي.

Chalk Emerald أو زمرد الطباشير

كان Chalk Emerald يزن في الأصل 38.4 قيراطاً، ولكن أعيد تقطيعه ووضعه في خاتم بلاتيني وذهبي من تصميم شركة هاري وينستون الأمريكية للمجوهرات الراقية، إذ يحيط به 60 ماسة على شكل الكمثرى يبلغ مجموعها 15 قيراطاً.

تم التبرع به إلى مؤسسة Smithsonian من قبل السيد والسيدة O. Roy Chalk في عام 1972 ويمكن العثور عليه الآن في معرض Gem Gallery في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي الأمريكي.

2-بروش قلادة بولغري المرصع بالماس والزمرد لإليزابيث تيلور

اشترى ريتشارد بيرتون بروش قلادة بولغري الماسي الزمردي وأهداه لإليزابيث تايلور أثناء تصويرها فيلم كليوباترا في روما في الأيام الأولى من علاقتهما العاطفية، الذي يزن ما يقرب من 23.46 قيراطاً.

بروش بولغري المرصع بالزمرد والماس الذي كان مملوكا لإليزابيث تايلور

ارتدته الممثلة في حفل زفافهما عام 1964، قبل بيعه في شركة كريستيز للمزادات في عام 2011 مقابل 6.6 مليون دولار، واليوم، يحمل الرقم القياسي لأغلى قطعة من مجوهرات الزمرد المباعة في مزاد عام.

3-أقراط البلاتين والزمرد والألماس المملوكة للدوقة الكبرى فلاديمير

تأتي هذه الأقراط التي تحتوي على الزمرد والألماس على شكل القطرة من مجموعة الدوقة الكبرى فلاديمير (ماريا بافلوفنا)، وهي واحدة من أهم الشخصيات في عائلة رومانوف الروسية.

زوج من الأقراط من البلاتين والزمرد والألماس مملوكة للدوقة الكبرى فلاديمير

مرت المجوهرات في وقت لاحق عبر مجموعة Thurn und Taxis قبل طرحها في مزاد لشركة سوذبيز في Sotheby's في عام 2014، زوج الأقراط الملكي الساحر الذي بيع بأكثر من مليون دولار.

4-قلادة الزمرد لكاثرين العظيمة

 كانت قلادة الزمرد لكاثرين العظيمة التي تزن 75.61 قيراطاً من الزمرد والألماس جزءأً من المجموعة الإمبراطورية الروسية لأكثر من 100 عام قبل أن يمنحها القيصر ألكسندر الثاني من روسيا إلى الدوقة الكبرى فلاديمير في عام 1874، بمناسبة زفافها على ابنه الدوق الروسي الأكبر فلاديمير ألكساندروفيتش.

 كاثرين العظيمة وعقدها الزمردي

وبعد وفاة الدوقة الكبرى في عام 1920، تم توريثها لابنها الدوق الكبير بوريس ثم امتلكها العديد من هواة جمع المجوهرات المشهورين، بما فيهم بيير كارتييه.

 طرحت قلادة الزمرد في مزاد من قبل Christie’s في جنيف في مايو 2019، حيث وصل سعرها إلى 4.5 مليون دولار.

5-زمرد روكفلر

The Rockefeller Emerald يزن 18.04 قيراطاً، اشترى جون دي روكفلر جونيور هذا الزمرد المثمن الشكل لزوجته آبي ألدريدج روكفلر، التي ارتدته لسنوات كجزء من بروش صممه فان كليف أند آربلز.

وبعد وفاتها، تحطم البروش ووزعت الحجارة على أبنائها، إذ حصل ابنها الأصغر، ديفيد، على حجر الوسط الكبير وكلف مصمم المجوهرات ريموند يارد بتحويله إلى خاتم.

زمرد Rockefeller

وفي يونيو 2017، عرضت "كريستيز" حجر الزمرد الذي ينتمي إلى عائلة روكفلر، ليتم ترصيعه في خاتم ألماس خلاب صممه ريموند سي يارد عام 1948، والذي بيع مقابل 5،511،500 دولار لدار المجوهرات العريقة هاري وينستون.

6-بروش كارتييه المرصع بالزمرد والألماس والمينا

بروش كارتييه المرصع بالزمرد والألماس والمينا Cartier Art Deco Emerald, Diamond, and Enamel brooch هو أحد أفضل الأمثلة على استخدام الزمرد المنحوت.

اشتهر جاك كارتييه بالسفر إلى الهند في بداية القرن الـ20 لبيع منتجات المهراجا ذات الثراء الفاحش، لكن هذه الرحلات أدت إلى واحدة من أعظم التبادلات الثقافية في عالم المجوهرات.

بروش cartier المصنوع على طراز الآرت ديكو من الزمرد والماس والمينا

اشترت دار كارتييه للمجوهرات الفاخرة الحجر الكريم في الهند واعتمدته في مجوهرات مهمة على طراز آرت ديكو، مثل هذا البروش الرائع.

عرضت الهدية في متحف متروبوليتان للفنون ومتحف فيكتوريا وألبرت والقصر الكبير في باريس، وبيعت بمبلغ 1.45 مليون دولار في مزاد كريستيز مهراجا وموغال ماجنيفيسنس في يونيو 2019.