أبرز شخصيات في صناعة المجوهرات الفاخرة

يعد القرن الـ20 عصراً رائداً في تصميم المجوهرات الرقية التي أصبحت عنصراً أساسياً في خزانة أغلب نساء هذه الفترة، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في بزوغ نجم وشهرة العديد من الشخصيات في صناعة المجوهرات الفاخرة.

ومن بين جميع صائغي المجوهرات الذين زينوا عملائهم المميزين بالأحجار الكريمة، اليوم نلقي نظرة على 5 من أشهر مصممي المجوهرات القدامى الذين لا يزالون مصدر إلهام ونقطة مرجعية حتى بالنسبة لصائغي المجوهرات المعاصرين.

  • سوزان بيلبرون

تبنت مصممة المجوهرات الفرنسية سوزان بيلبرون Suzanne Belperron  عبارة أسلوبي هو توقيعي"، لتكون خطها الجمالي الفريد لتميزها بين المصممين الآخرين.

بدأت بيلبرون حياتها المهنية في عام 1919، حيث كانت رائدة في الجمالية الحداثية في المجوهرات التي تم تحقيقيها من خلال الأشكال الجريئة الضخمة والاستخدام الممتع للمواد غير التقليدية مثل الكريستال الصخري.

زوج من الأقراك من الماس والكريستال الصخري من Suzanne Belperron

ومن خلال عملاء مشهورين مثل مصممة الأزياء الإيطالية، إلسا سكياباريللي، ودوقة وندسور، وديانا فريلاند، اكتسبت بسرعة شهرة عالمية لتصاميمها الفريدة من نوعها.

من أكثر جواهرها شهرة أصفادها الضخمة cuffs التي لا تزال قطعاً مرغوبة للغاية حتى يومنا هذا.

سوار cuff مرصع بالماس والكريستال الصخري من Suzanne Belperron

واليوم، تتكون مجموعة مجوهرات بيلبرون من أرشيف أكثر من 9300 من لوحات وتصميمات، وحتى الآن رئيسة علامات Verdura و Nico Landrigan تواصل إرثها من خلال إنتاج هذه المجوهرات الأرشيفية لجيل جديد من محبي وصائغي المجوهرات.

  • بيير ستيرليه

تعلم بيير ستيرليه Pierre Sterlé مهنته من عمه، صائغ مجوهرات في باريس، لكنه بدأ في إنشاء أعمال باسمه الخاص في عام 1934، كما صمم مجوهرات لبوشيرون وشوميه ودور عالمية أخرى.

أسوارة من الذهب الأصفر والروبي والماس من Pierre Sterlé

يشتهر بيير ستيرليه بمهاراته الاستثنائية مع الذهب الخالص و "التضفير" وتشكيل هياكل المجوهرات بخيوط رفيعة من المعدن الثمين، نتج عن هذه التقنية وجود حبال ذهبية ملتوية ومرنة، كما ابتكر عدداً كبيراً من البروشات أو الدبابيس الفاخرة التي ارتبطت بفساتين أو بدلات الأزياء الراقية.

 عقد ماشي من Pierre Sterlé

  • مارينا بي

تعتبر مارينا بي Marina B، التي تنحدر من عائلة بولغري الإيطالية الشهيرة، نجمة تصميم في حد ذاتها، التي بدأت علامتها التجارية الخاصة في عام 1977 بعد تصميم بولغري لعدد من السنوات، ويتجلى تراثها في حب مارينا للأحجار الكريمة ذات الألوان الزاهية والأحجار الكريمة الكبيرة ومجوهرات الذهب الأصفر الضخمة، جنباً إلى جنب مع التفاني الشهير لصائغي المجوهرات الإيطاليين في الصناعة.

أسوارة cuff من الذهب الأصفر والألماس والأونيكس والياقوت المتعدد الألوان من Marina B

تعتبر "بي" من مصممات المجوهرات المحببة لأسماء مشهورة مثل بيونسيه وريهانا، وعلى الرغم من أن العلامة التجارية مارينا بي تنتمي الآن إلى جاي بيداريدا Guy Bedarida، المصمم الشهير والمدير الإبداعي للشركة الذي يسعى إلى تخليد الزخارف المميزة لمارينا وإعادة إنتاج المجوهرات بناءً على التصميمات الأصلية.

 أسوارة من الذهب الأصفر وفصوص اللؤلؤ والماس وأحجار الروبي والأونيكس والياقوت الأزرق من Marina B

  • رينيه لاليك

رينيه لاليك René Lalique  هو صانع المجوهرات الواقعي على طراز فن الآرت نوفو، وبفضل الدراسة في مدرسة فنون الديكور ومدرسة كريستال بالاس للفنون، أصبح صائغاً متدرباً لقيادة الصائغ الباريسي وصائغ الذهب لويس أوكوك.

دبوس من الذهب الأصفر والميناء وحجر الأوبال الملون من René Lalique

ثم بدأ في تصميم قطع من المجوهرات لدور كارتييه وبوشرون وغيرها، ليفتتح في النهاية شركته الخاصة في عام 1885، لصناعة تصاميم مجوهرات ذات الطابع الأنثوي والخطوط المنحنية والمخطوطات والقطرات المتدلية في قلادات ودبابيس من توقيعه.

  • جان شلمبرجير

جان شلمبرجير Jean Schlumberger هو اسم أيقوني في أحد أشهر بيوت المجوهرات في العالم هي تيفاني آند كو، ففي عام 1956، أصبح نائب رئيس الشركة، واستمر في ابتكار بعض تصاميم المجوهرات الفخمة بشكل مذهل.

عقد من الذهب الأصفر والبلاتين وفصوص الماس من Jean Schlumberger.

حُدد الاتجاه الإبداعي لشركة شلمبرجير من خلال المجوهرات ذات الزخارف الشريطية والتصاميم من الذهب الأصفر والأبيض والبلاتين، وإقران الماس المرصوف بأحجار كريمة مفردة ذات ألوان زاهية، مع مصدر إلهام كبير له من الطبيعة وتفضيل كبير للأزهار، في تصاميم لاقت صدى لدى جيل ما بعد الحرب من عشاق المجوهرات الراقية.