تاريخ ظهور الأقراط في عالم المجوهرات

لا يمكن أن تكتمل الإطلالة النسائية الراقية إلا بزوج فخم من الأقراط، قطع المجوهرات التي يعشقن التزين بها، والجواهر التي لها تاريخ قديم للغاية ومثير للاهتمام.

اُرتدت الأقراط من قبل كلا الجنسين لآلاف السنين، لكن بدايتها كانت منذ العصر البرونزي، على يد أوتزي أو الرجل الجليدي (أقدم مومياء في أوروبا)، الذي عاش في جبال الألب الإيطالية قبل 5 آلاف عام.

 الرجل الجليدي

أظهر اكتشاف جثة الرجل الجليدي أن الرجال ارتدوا الأقراط في وقت مبكر من العصر البرونزي، لوجود ثقب بقطر 7-11 ملم في شحمة أذنه، ما يشير إلى أن Ötzi كان يرتدي أقراطاً ثقيلة طوال معظم حياته، الأمر الذي يعد دليلاً على أن البشر ارتدوا الأقراط قبل 1000 عام كاملة مما كان يعُتقد سابقاً.

أقراط فيكتورية

-الأقراط في الإمبراطورية الفارسية

وفيما يتعلق بالثقافات القديمة التي كانت تزين نفسها بثقوب الأذن، أظهرت الاكتشافات الأثرية أن الأقراط الحلقية كانت شائعة للغاية في آسيا والشرق الأوسط منذ 4 آلاف عام، من خلال الصور المنحوتة للجنود الذين اخترقت فصوص أذنهم على جدران الإمبراطورية الفارسية.

أقراط من الإمبراطورية الفارسية

-الأقراط في عصر الفراعنة

ارتدى قدماء المصريين الأقراط أيضاً من حوالي عام 1650 قبل الميلاد، بتصاميم غالباً ما كانت مصنوعة من الذهب، وأحياناً بأحجار كريمة مثل الفيروز واللازورد والجاسبر.

أقراط من مقبرة الفرعون توت عنخ امون اكتشفت بوادي الملوك

وعند فتح مقبرة توت عنخ آمون في عام 1923، عثر على الفرعون المحنط بآذان مثقوبة، وكانت هناك أقراط داخل القبر، بالإضافة إلى أن قناع الدفن الذهبي والأزرق الشهير به ثقوب أيضاً في شحمة الأذن.

-الأقراط في العصر الروماني القديم

في أوائل العصر الروماني القديم، كان الرجال والنساء لا يزالون يرتدون الأقراط، وكانت شائعة بشكل لا يصدق في عهد الإمبراطور يوليوس قيصر الذي كان يُعتقد أنه كان يرتدي قرطاً في بعض الأحيان.

أقراط من العصر الروماني القديم

-الأقراط في العصور الوسطى

خلال العصور الوسطى (القرن الـ5 - القرن الـ14)، فقدت الأقراط حظها، ليصبح ارتداء الخواتم والقلائد ودبابيس الزينة والمناجد أكثر انتشاراً، لكنها حققت عودة قوية خلال عصر النهضة (القرن الـ14- القرن الـ17)، إذ ارتدت السيدات من الطبقة العليا مرة أخرى الأحجار الكريمة الجميلة في آذانهن، خاصة المصنوعة من اللؤلؤ.

 ويليام شكسبير بالأقراط

كما أصبحت الأقراط شائعة لدى السادة، إذ تم تصوير الكاتب والشاعر ويليام شكسبير وهو مرتدي قرطاً.

في هذا الوقت تقريباً، بدأ البحارة في ارتداء الأقراط والتي غالباً ما كانت مصنوعة من الذهب الخالص، اعتقاداً منهم أنه إذا سقطوا في البحر وغُسلوا على الشاطئ، فإن المجوهرات ستدفع ثمن جنازتهم.

أقراط من العصور الوسطى

كما كان يعتقد أن ارتداء القرط يمكن أن يكون بمثابة تعويذة للحماية من دوار البحر، وتحسين البصر ومنع الغرق.

-الأقراط في العصر الجورجي

خلال العصر الجورجي (1714 - 1837)، أصبح نوع من القرط يعرف باسم الجيراندول Girandole شائعاً للغاية، ذو التصميم المميز الذي يحتوي على جوهرة واحدة بالقرب من شحمة الأذن مع 3 أحجار كريمة أخرى معلقة أسفلها تشبه الثريا.

ماريا لويزا ملكة إسبانيا بأقراط girandole

-الأقراط في العصر الفيكتوري

بدأ العصر الفيكتوري (1837 - 1901) بتراجع شعبية القرط مرة أخرى بسبب تسريحات الشعر الشعبية التي غطت الأذنين، ولكن بحلول ستينيات القرن التاسع عشر ، عادت الموضة مرة أخرى، مع تفضيل الأقراط المتدلية بشكل خاص.

 ارتدت الملكة فيكتوريا الأقراط وأحبتها بشكل كبير، وفضلت الأقراط المرصعة بالأحجار الكريمة منها، المظهر الذي أصبح رائجاً في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأوروبا.

 قرب نهاية العصر الفيكتوري، بدأ الماس في ترك بصماته على عالم الأحجار الكريمة، وازدادت شعبية أقراط السوليتير.

-الأقراط في القرن الـ20

بدأت أساليب الأرت ديكو والأرت نيفو في الظهور والتأثير على تصميمات مجوهرات ذاك الفترة، واستمر ارتداء الأقراط في اكتساب الزخم طوال الجزء الأول من القرن الـ20.

أقراط فيكتورية

-الأقراط والملكة إليزابيث الثانية

وبحلول منتصف القرن الـ20، ثقبت الملكة إليزابيث الثانية أذنيها لارتداء زوج من الأقراط الماسية التي حصلت عليها كهدية زفاف في عام 1947، لتنتشر ممارسة ثقب الأذن بشكل كبير في هذه الفترة.

الملكة إليزابيث يوم زفافها على الأمير فيليب

-الأقراط في ستينيات وسبعينيات القرن الـ20

في الستينيات من القرن الماضي أصبحت الأقراط واحدة من الإكسسوارات التي لا بد من اقتنائها في ذلك الوقت لارتباطها بأزياء هذه الفترة، بتصاميم كبيرة متفاخرة تتماشى مع تصفيفات الشعر المستقيمة وتصميمات الفساتين، لتأتي السبعينيات وتتسم الأقراط فيها بالرقة والأحجام الأصغر.

-الأقراط في ثمانينيات وتسعينيات القرن الـ20

أما الثمانينات فشهدت الأطواق الكبيرة والألوان الجريئة والتصميم الكثيف زيادة شعبية الأقراط بشكل أكبر خلال العقد، في حين لم تجلب التسعينيات وبداية الألفية الجديدة أي تصميمات جديدة بشكل خاص للأقراط، لكنها ركزت على تحديث بعض الإطلالات الكلاسيكية التي كانت موجودة في الماضي وإبقاء التصاميم بسيطة.

 أقراط التسعينيات

-الأقراط في القرن الـ21

واليوم وبعد آلاف السنين من اكتشاف الأقراط وثقوب الأذن، تتربع الأقراط على عرش عالم المجوهرات التي تعشقها المرأة وتتفنن الماركات العالمية في ابتكار أجمل وأفخم التصاميم منها.

أقراط من الذهب والألماس من علامة buccellati