رئيس مجلس إدارة "بياجيه" Chabi Nouri لـ"هي": قوة المرأة تنبع من داخلها

لا تُخفي" شابي نوري" Chabi Nouri عشقها لمنطقة الشرق الأوسط، وتحديدا مدينة دبي. ففي حوار خاص مع مجلة "هي" خلال فعاليات معرض آرت دبي السنوي، كشفت نوري ل "هي" أنها تعلمت من مدينة دبي ألا تخاف من تخطي الحواجز والحدود. شابي نوري التي استلمت منصب رئاسة مجلس إدارة دار "بياجيه" Piaget في فبراير من عام 2017 ، تستمدّ طاقتها من شغفها، وهي تعكس بشخ صيتها الفريدة وبأدائها وبقيادتها، نظرتها التفاؤلية للحياة. وهي تعيس عن جدارة شعار الدار "الجانب المشرق من الحياة"  The Sunny Side of Life ، ليس فقط في حياتها المهنية، بل العائلية أيضا.

ترك معرض The Art of Gold لدار "بياجيه" Piaget أثرا استثنائيا لدى عشاق وعاشقات الفخامة والمجوهرات الراقية. لماذا وقع الاختيار على هذا الموضوع تحديدا في هذا الموسم من "أرت دبي" Art Dubai؟

اخترنا موضوع The Art Of Gold لأننا أردنا الاحتفال بعنصر غاية في الأهمية لدى تاريخ دار "بياجيه" Piaget والذي يشكل محطة أساسية في حرفية الدار. قلّة هي دور المجوهرات التي يصب حرفيوها الذهب وينقشونه، سواء أكان قطع مجوهرات أو ساعات. من هذا المنطلق، قررنا تسليط الضوء على الرابط العميق والوطيد الذي يجمع "بياجيه" Piaget بالذهب. إنها السنة الرابعة لدار بياجيه مع أرت دبي. كيف تقيّمين هذه

الشراكة والتعاون مع المعرض؟ وكيف تصفين تطوّره؟

بداية، لا يمكنني إلا أن أسلط الضوء على الرابط الوثيق بين الفن ودار "بياجيه" Piaget طوال تاريخ الدار، تعاونّا مع فنانين من مجالات مختلفة، أسهموا في خلق وابتكار وتطوير تصاميم الدار. مع "بياجيه" ليس هناك أي حدود للفن، لذلك تجدين دائما لدينا ابتكارات جريئة تنبض ابتكارا وإبداعا، وأكبر إثبات على ذلك، استعانتنا بالأحجار الصلبة، وحتى بالريش والخشب. ساعاتنا رفيعة جدا وابتكاراتنا استثنائية. من هذا المنطلق، وجدنا أن "أرت دبي" هو منصة مثالية بالنسبة للدار، لكونه يعيد إحياء الفن بأسلوب عصري. ونحن نعتبر أن هذه الشراكة تساعد الدار على تعزيز مكانتها في الإمارات العربية المتحدة وفي الشرق الأوسط. دعم الفنانين هو

أمر أساسي بالنسبة إلينا وبالنسبة إلى "أرت دبي" أيضا.

في عام 2017 ، كانت هناك شراكة مع المكتب الثقافي للشيخة منال بنت محمد بن راشد لدعم المواهب المحلية. هل هذه الشراكة ستمتد في السنوات المقبلة؟

نحن مستمرون دائما بدعم المواهب المحلية والأجنبية. هذا العام نستمر بدعم هذه المواهب، فجمعنا فن كتابة اللغة العربية مع فن حفر الذهب، وهو ما أضاف لمسة مميزة إلى المعرض.

تجمع دار بياجيه بمنطقة الشرق الأوسط علاقة وطيدة، إذ إن سيد بياجيه كان من أوائل صاغة المجوهرات الذين قدموا إلى منطقة الخليج. كيف تسعين إلى تطوير وجود الدار في منطقة الشرق الأوسط؟

إنّ سوق الشرق الأوسط هو أولوية بالنسبة إلينا، بسبب الرابط التاريخي الذي يجمع دار "بياجيه" Piaget بالمنطقة. النساء والرجال في دول الخليج يعشقون الجمال، ويحبون الإبداعوالابتكار والفرادة، وهي صفات وعناصر تصف تصاميم "بياجيه"،

وبذلك فإن وجودنا هنا طبيعي جدا، لأنه مرتبط بقيم الدار، وما يدفعها إلى الأمام. من هذا المنطلق، نحن في طور دائم لتطوير هذه العلاقة لتلبية متطلبات زبائننا في الشرق الأوسط.

ما الذي تتعلمينه في كل زيارة لك في دبي؟

أنا مذهولة بسرعة تطوّر هذه المدينة الاستثنائية التي تمدّني بطاقة قوية. عندما أزور دبي أضج بالأفكار الجديدة وبالطاقة. تعلّمت من دبي ألا أخاف من تخطي الحدود ومن الحواجز.

مَن مِن النجوم المميّزين تألّقوا بمجوهرات وساعات بياجيه؟ وما الاستراتيجية التي تعتمدونها في انتقاء أصدقاء ونجوم الدار؟

نسعى دائما إلى عكس قيم الدار وأن نكون صادقين مع زبائننا. من هذا المنطلق، تعاونّا مع عدد محدود من النجوم. نسعى دائما إلى خلق تعاونات تمتدّ لفترة طويلة من الزمن، ليس فقط مع مشاهير، بل مع شخصيات مميزة وناجحة من مختلف أنحاء العالم. على سبيل المثال، علاقة الدار مع النجم "مايكل بي جوردن" Michael B Jordan تمتدّ منذ نحو 7 سنوات.

شاهدنا أيضا ريا أبي راشد وهبة طوجي تتألقان بمجوهرات بياجيه. ماذا عن مشاهير المنطقة؟

نأخذ بعين الاعتبار شخصياتهم وإنجازاتهم. عملنا مؤخرا مع بلقيس التي تتمتّع بأسوب فاخر ومميز. نحن قريبون جدا من زبائننا في المنطقة.

كونك امرأة ناجحة في مجال غالبا ما يسيطر عليه الرجل، ما الرسالة التي توجّهينها للمرأة الطموحة في المنطقة، وفي مختلف أنحاء العالم؟

أشعر بأنّ المرأة تضع الكثير من الحواجز لنفسها، لأنها تسعى دائما إلى الكمال، وتهدف إلى إتقان الأمور بشكل مثالي، وتشعر بأنها غير مخوّلة. على المرأة أن تدعم نفسها بنفسها من دون انتظار أي أحد. قوة المرأة تأتي من داخلها. مسموح للمرأة أن ترتكب الأخطاء وأن تتعلّم من أخطائها.

أيضا هناك شعور الذنب ولا سيما إذا كانت المرأة أما!

الأولاد يشعرون بالفرح عندما تكون الأم سعيدة. كما  من المهم أيضا أن يرى الأولاد الإنجازات التي يمكن أن تحققها المرأة. أولادي يتفاجؤون عندما أتحدّث عن أهمية المساواة بين الرجل والمرأة، فبالنسبة إليهم المساواة أمر طبيعي جدا، وإنجازات المرأة هي واقع وحقيقة. أنا واثقة بأنّ الجيل الجديد واعٍ جدا لأهمية المساواة بين الرجل والمرأة على الصعيد المهني، وهذا الوعي يرجع دائما إلى التربية.

كيف تحافظين على التوازن بين حياتك العائلية والمهنية؟

أكذب بالفعل إذا قلت لك: إنّ الأمر سهل. لكن تنظيم الوقت هو سر النجاح، والأهم أن تكون المرأة سعيدة بإنجازاتها وبما تفعله. شعور الذنب يرافقني دائما، لذلك أحرص على تمضية وقت ثمين ومفيد مع عائلتي لتعويض غيابي في بعض الأحيان. مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية باتت جزءا لا يتجزّأ للدور العالمية الفخمة، سواء في مجال الموضة.

أو الجمال أو المجوهرات. كيف تستخدم دار "بياجيه" هذه المواقع للتواصل مع جمهورها؟

إن النشاط الإلكتروني جزء طبيعي لا يتجزّأ من عملنا للتسويق للدار، ففريق العمل حريص على أن تكون دار بياجيه من أوائل المتواجدين على المنصات الإلكترونية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. في عام 2012 بدأنا ببيع قطع "بياجيه" على الموقع الإلكتروني في الولايات المتحدة، كما كنا من أوائل دور المجوهرات التي تعرض وتبيع منتجاتها على موقع "نت-أ-بورتيه" Net-A-Porter  نتعلّم الكثير من خلال تواجدنا إلكترونيا، إذ يمكننا أن نلمس بشكل مباشر ما القطع الأكثر مبيعا. نحن بحاجة كي نكون قريبين من جمهورنا، ومواقع التواصل الاجتماعي هي الوسيلة الأسهل والأكثر فاعلية لتحقيق هذا الهدف.

من أين تستمدّين قوتك لتطوير وقيادة أبرز دور المجوهرات الفاخرة في العالم؟

أنا شخص شغوف بوجه عام. أنا بحاجة إلى تعلّم شيء جديد كل يوم. أحاول دائما أن أكون صادقة وأن أكون لطيفة. على المرء أن يخلق شغفه وأن يطوّره.