مصممة المجوهرات السعودية شيماء طاش ل"هي": أصمم للمرأة العملية واستوحي إلهامي من كل ما هو حولي

يشهد عالم المجوهرات المحلي في المملكة تطور كبير وواسع وذلك من خلال ظهور مواهب مبدعة في عالم تصميم المجوهرات وخبراء مختصين في عالم المعادن والأحجار الثمينة. 

فن وصناعة المجوهرات الفاخرة والمترفة لم تعد محصورة فقط على دور المجوهرات العالمية أو المصانع التي تنفذ قطع ثقيلة، بل أصبح التوجه الآن نحو اقتناء القطع الثمينة بتصاميم عملية ومرنة يمكن تنسيقها لمناسبات مختلفة. 

التقينا بالمصممة ومؤسسة علامة By Shaima Tash المختصة في تصميم المجوهرات ذات طابع هندسي عصري لا يخلو من الأنوثة والتفاصيل المترفة. 

تتميز علامة المصممة شيماء تاش بفخامتها الراقية التي تتناسب مع الإطلالات الصباحية والمسائية وتضفي لمسة جمالية مترفة بأسلوب عصري ومميز إلى ستايلك بشكل عام. 

التقينا بالمصممة شيماء طاش التي تحمل خبرات واسعة وقيمة في مجال قطاع التجزئة المحلي وتصميم المجوهرات محليا، لتشاركنا تفاصيل تأسيس علامتها، وأطلعتنا أيضا على فلسفتها الخاصة في تصميم وتنفيذ المجوهرات محليا بدقة وحرفية عادية. 

تصنف علامة By Shaima Tash كواحدة من علامات المجوهرات تلراقية والفاخرة التي  صممت خصيصا للإستعمال اليومي، تناسب الحياة العملية للمرأة العصرية. 

إليك تفاصيل اللقاء مع المصممة السعودية شيماء طاش .... 

أولا، عرفينا عن نفسك.. 

أنا زوجة و أم لثلاث أطفال، أكملت دراستي الجامعية  في مجال إدارة الأعمال إلى جانب دراستي  مجال تصميم المجوهرات والأزياء بسبب حبي و شغفي للتصميم. أتابع عالم الموضة وأحب الرسم و الفنون بجميع أنواعه.

ماهي قصتك مع عالم تصميم المجوهرات؟ 

دخلت مجال تصميم المجوهرات عام ٢٠١٢ وصممت أول مجموعه لي، كانت على شكل قلادة بإطار عتيق و داخله مرآه ترمز للإنكاس، مزينة بالألماس و اللؤلؤ و الأحجار الكريمة . كنت وقتها أبحث عن القطعه التي تمثلني، وتذكرني بأحلامي وإنجازاتي، وأرى فيها انعكاسي .

ماهي المؤهلات والخبرات التي تمتلكينها في هذا المجال؟ 

 خلال السنوات الماضية اشتغلت في عده شركات كمستشارة موضة وأزياء، و عملت على تدريب الموظفات للعمل في محلات الأزياظ وقطاع التجزئة بعد صدور قرار السعوده خاصة أن هذا المجال بحكم خبرتي لا تتوفر فيه كفاءات سعودية كافية .

 من بعض مهامي في هذه الوظيفة كان حضور المعارض العالمية للموضة و المجوهرات للإطلاع على كل ماهو جديد ودارج. 

تميل  تصاميمك إلى عنصر البهجة والتفاصيل الملونة... ماهو مصدر إلهامك في ذلك؟ 

تصاميمي تمثلني و تعكس شخصيتي. أصمم للمرأة العملية واستوحي إلهامي من كل ما هو حولي؛ الفنون، الموضة، الأسفار، الطبيعة، والأصدقاء. 

طموحي أن أجعل كل امرأة تستشعر بنفسها وتحب ذاتها من خلال مقتنيات المجوهرات الخاصة بها. 

كيف تختارين الأحجار الكريمة التي تصممين بها قطعك؟ 

اختارها بعناية و كلها طبيعية و غير مصنعة لذلك كل قطعه أصممها فريدة من نوعها ومن الصعب  تكرار القطعة بنفس الأحجار.

أخبرينا عن تفاصيل أول مجموعة أطلقتيها؟ 

مجموعتي الأولى أطلقت عليها مسمى "الوردة الهندسية" وهي ترمز للمرأة العصرية التي تسعى للنجاح في حياتها بشكل عام، ومع ذلك محافظة على روحها الأنثوية. 

فكرة الوردة الهندسية أنها تتفتح بأسلوب هندسي بنائي دقيق ومدروس بشكل عصري. 

برأيك، مالذي يميزك عن غيرك من مصممات المجوهرات في السعودية؟ 

تصاميمي جديدة  غير كلاسيكية وليست مكررة.  فيها عنصر الحيوية و العصرية الذي يناسب الحياة اليومية ، بحيث يسمح للفتاة التي تدرس و تعمل و تتسوق و تمارس رياضتها أن تتزين بهذه القطع الثمينة،  ويمكنها أيضا  لبسها في المناسبات الكبيرة لأنها قطع ثمينه تحمل قيمتها فيها و تعيش للأبد.

تصاميمي تتميز بمرونتها وازدواجيتها من حيث التنسيق حسب الذوق. يمكنك ارتداؤها مع قميص وجينز أو مع فستان سهرة فاخر. ولك حرية الاختيار في تنسيق قطع هذه المجموعة مع بعض أو بشكل انفرادي لإطلالة بسيطة. 

كل تصميم في هذه المجموعة يعبر عن معنى خاص، يروي قصص الحب، الصداقات، والقصص العائلية من خلال قطع مجوهرات فريدة من نوعها صممت خصيصا لتبقى للأبد. 

ماهي المعادن والأحجار التي تعتمدينها  في التصميم؟ 

استخدم في كل منتجاتي المعادن الثمينة مثل الذهب و الفضة و والألماس والأحجار  العالمية النفيسة والثمينة .

أهتم بهوية العلامة وأحرص على التصوير المحترف، كذلك أولي اهتمام كبير لوسائل التواصل الإجتماعية والتسويق بشكل عام. أهتم بطريقة عرض المجوهرات وتغليفها كي أترك بصمة و هوية واضحة للعلامة.

ماهي أبرز تيارات الموضة في عالم المجوهرات الفاخرة؟ وهل تختلف الميول والإتجاهات في الشرق الأوسط وتحديدا في السعودية؟ 

مؤخرا و من فتره ليست طويله نرى الاهتمام الملحوظ بالمجوهرات التي لم تعد حصرا على الاغنياء و الملوك كما كانت في السابق ، و لكنها مازالت رمزا للرقي و الفخامة و تعكس شخصية الفرد بدون أن يتحدث .

نجد الآن كثير من دور الأزياء  التي أضافت خطوط مجوهرات فاخرة إلى  fine jewelry line من ضمن المجموعه مع ان تخصصهم في الاساس للملابس، و هذا يظهر أهمية المجوهرات كعنصر أساسي في الإطلالة بشكل عام .

كيف تصفين ذوق المرأة الشرقية واختياراتها لمجوهراتها الخاصة؟ 

المرأة الشرقية كغيرها من النساء لها طابعها الخاص الذي يعكس ذوقها و ثقافتها، و زيادة الإنفتاح مع تواجد السوشال ميديا ساعد على نشر الصيحات العالمية سريعا. المرأه الشرقية تحب متابعة كل ما هم جديد في عالم الموضة فنجدها دائما سباقة لإقتناء كل ما هو جديد ودارج.

هناك مقوله اؤمن بها وهي، لا يمكنك التعرف تماما على أي امرأة إلا بعد رؤية مقتنياتها من المجوهرات. 

"You never really know a women until you’ve seen her jewelry". 

ماهي التطورات والتغييرات التي تودين رؤيتها في مجال صناعة المجوهرات في السعودية؟ 

من أكبر التحديات التي واجهتها في مشروعي هو تصنيع المجوهرات في السعودية لعدم توفر الكفاءات.

 مع اصراري على تنفيذ القطع محليا، استطعت الوصول إلى حل مناسب بإحضار المواد الخام و الأحجار من الخارج، تحديدا من ايطاليا، و يتم التصنيع و التجميع في مدينة جدة، و لكن تظل مشكلة اليد العامله الأجنبية حاضرة.

ماهي مشاريعك وطموحاتك للمستقبل؟ 

أن أصل بماركتي للعالمية ، وأن أساهم في نهضة  قطاع المجوهرات برفع الوعي للشباب و الشابات للعمل في مجال التصميم و حرفة الصياغة و توفير التدريب العالي لهم .وإن شاء الله أعمل على بناء وتطوير مصانع متكاملة تخدم المصممين لتنفيذ أعمالهم محليا .

و اخيرا أطمح أن أكون من مصممين المجوهرات المتميزين التي تسعى كل امرأة للحصول على تصاميمها لإكمال تشكيلتها الخاصة من مجوهرات فاخرة .

تابعي حساب الانستقرام الخاص بالعلامة لمزيد من المعلومات والصور by_shaimatash@