كتاب "روبي" من Gemfields.. رؤيا شاملة تغوص في علم الياقوت

بعد النجاح الكبير لأولى اصداراتها من الكتب الخاصة بعالم المجوهرات تحت عنوان "ايميرالد"، أطلقت علامة جيمفيلدز Gemfields ، التي تعّد من رواد مصنعي الأحجار الكريمة الملونة في العالم، كتابها الجديد بعنوان روبي ضمن دراسة بحثية عميقة تغوص في العوالم الخاصة بحجر الياقوت أو كما يُطلق عليه "ملك الأحجار الكريمة". تمّ اصدار الكتاب من قبل دار "تميز آند هودسون" بالتعاون مع دار "فيوليت بابليكشن" للمطبوعات.

وتأخذ الكاتبة المختصة في مجال المجوهرات جوانا هاردي قراءها برحلة شيقّة تعود بهم الى المناجم القديمة في بورما على طول التضاريس القاسية لطريق الحرير نحو الصين وصولاً الى الموزمبيق التي شهدت مؤخرا اكتشاف أندر أحجار الياقوت في العالم.

وتدرس جوانا في كتابها التقنيات الفريدة التي كانت متبّعة قديماً في عمليات قصّ وتلميع هذا الحجر الخلاب، ومن ثمّ تستعرض أبرز المجالس الملكية والقصور التاريخية التي تضّم مقتنيات أسرة من الياقوت المستحضر من قبل الملوك والشخصيات البارزة والنخب الاجتماعية على مرّ العصور.

يشرح الكتاب السمات الـ١٦ قطعة يمثّل أغلبها تشكيلات خاصة وتصاميم ملكية لم يتّم الكشف عنها سابقاً، بالأخص ابتكارات تاريخية الى جانب قطع معاصرة من ابداع أشهر دور المجوهرات بما فيها بوشرون، وكارتييه، وشوميت، وجراف، وميليرو ديتس ميلر، وفان كليف اند اربيلس.