10 حقائق قد لا تعرفها عن حجر الماس صديق المرأة

الماس هو أفضل صديق للمرأة، هكذا تغنت الفاتنة مارلين مونرو في أغنية  Diamonds Are A Girl’s Best Friend   منذ أكثر من نصف قرن، إذ ارتبط الماس الأبيض كثيراً بالرومانسية والحب، ولكن هناك العديد من الحقائق التي قد لا نعرفها عن واحد من أشهر الأحجار الكريمة في العالم.

‏10 حقائق قد لا تعرفها عن حجر الماس صديق المرأة

1. يعتبر الماس أصلب المواد التي عرفها الإنسان، ويشتق مصطلح "دايموند" من الكلمة اليونانية القديمة "أداماس" أو "أدامو" وتعني الصلابة. لكنه رغم ذلك، وبعد قطع الحجر الخام وصقله يصبح عرضة للكسر عند حوافه الرقيقة، إذا تعرض لصدمة قوية.

2. 30% فقط من الماس المستعدن في العالم يكون بجودة مقبولة تؤهله للاستخدام في المجوهرات. أما غالبيته فله استخدامات صناعية تستفيد عموما من صلابته، فيدخل مثلا في أدوات القطع والطحن والمناشير ذات الرؤوس الماسية.

3. اعتقد القدماء أن الماس فيه قوة خارقة وإنه يحتوي على خصائص أسطورية وخرافية. بل وظن البعض أنه يشفي أمراض القلب والمعدة والأمراض النفسية ويحمي من الكوابيس الليلية. كما كان الماس في القدم رمزا للقوة يحمله المحارب في ساحة المعارك لتحميه. كما كان المقاتل يهديه الى حبيبته بعد عودته سالما من المعركة، فتحول بذلك الماس الى رمز للحب.

خاتم من تيفاني اند كو Tiffany & Co

4. قد لا نتخيل أبدا أن الماس هو الشكل البلوري الصلب للكربون، الذي يتحول بسبب تعرضه للحرارة والضغط العالي (عبر ملايين السنين) تحت طبقات الأرض إلى حجر الماس الغالي والنفيس.

 ويبدأ بالتكوين على عمق مائه وخمسين كيلومتر تحت طبقات الأرض، وتتم عملية التحول من الشكل الكربوني إلى شكل الألماس داخل الحمم البركانية الذائبة في باطن الأرض.

5. تقع غالبية مناجم الماس في وسط افريقيا وجنوبها، ويوجد كميات من الحجر الثمين في كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا.

6. تُعرف مدينة أنتويرب البلجيكية كأهم عاصمة تجارة الماس في العالم، بما في ذلك الماس الخام. إلا أن نحو 90% من الماس في العالم يتم صقله في الهند.

الماس واحد من أشهر الأحجار الكريمة في العالم‏

7. يميز الماس أربعة خصائص: وهي اللون، الوزن، والسطوع، والقطع، وهي بغاية الأهمية، إذ بناء عليها يتم تقدير ثمن الماس وقيمته الجمالية.

8. وحدة قياس الماس هي "القيراط" وهذا الإسم مشتق من الاسم اليوناني لشجرة الخرّوب Keration والتي كانت تستخدم بذورها في القدم كمعيار لوزن الأحجار الكريمة.

9. يقدر أن أقدم ماسة طبيعية تكونت منذ نحو 1.2 مليار عام، فيما أن أحدث ماسة طبيعية تكونت منذ نحو 900 مليون عام.

سوار من بودلز Boodles

10. عندما استخراج الماس من مصادره الطبيعية يكون ملتصقا به الكثير من الصخور والرمال التي لازمته خلال رحلة الصعود إلى سطح الأرض. وحتى يتم استخلاص الحجر الثمين منه يجب أولاً أن تطحن تلك الصخور بواسطة مطاحن خاصة بحيث لا تسحق أحجار الماس خلال عملية الطحن.