جديد دار “ديفيد موريس” David Morris يخطف الأنفاس

هناك صاغة فنانون ارتبط اسمهم بعالم المجوهرات المميزة، حتى إن اسمهم يختصر حقبة ودنيا خاصة من هذا العالم الثري الجميل. أحد أبرز هؤلاء الصاغة الفنانين “دفيد موريس” David Morris الذي باشر نشاطه في أواسط القرن العشرين، وأسس عام 1962 دارا تحمل اسمه. وجعل مركز هذه الدار في قلب العالم التجاري الفخم في لندن، أي في “بوند ستريت” Bond Street . توالت بعد ذلك نشاطاته ونجاحاته، فأصبح المفضل عند كبار السيدات الشهيرات في العالم، من أبرز اللواتي اقتنين مجوهراته الأميرة “مارغريت” والممثلة العالمية “إليزابيث تايلور”. يذكر أن “ريتشارد بيرتون” (زوجها) قد أهداها عقدا ماسيا من إبداع “دفيد موريس” عام 1965 بمناسبة عيد “فالنتين”، وكان على شكل قلب. كما صمم تاج ملكة جمال العالم، الذي ينتقل من جميلة إلى أخرى كل عام، حاملا معه اسم “دفيد موريس” David Morris وشهرته.

وقد زاد من شهرته أن أفلام “جيمس بوند” الشهيرة قد ظهرت فيها مجوهرات كثيرة من صياغة “دفيد موريس”. عرفت الدار بتصاميمها الفذة واختيارها أثمن الجواهر والأحجار الكريمة النادرة، خصوصا تلك الملونة الساطعة الجمال، كالماس الوردي والأصفر والياقوت واللؤلؤ الطبيعي. أما طابع التصميم، فهو دائما كلاسيكي في الأساس، ولكن يطل بعنصر حيوي وعصري. يذكر أن هذه الشركة أسرية، فقد تولاها بعد “دفيد موريس” ابنه “جيريمي” عام 2003 ، واستمر حاملا مشعل الأناقة والفخامة التي اشتهر بها الوالد المؤسس.

“جيريمي” هو المدير الإبداعي للدار، إلى جانب كونه الرئيس التنفيذي للشركة. ومن أبرز مميزات الدار أن مركزها في “بوند ستريت” ليس المركز التجاري فقط، بل إن ورشة الحرفيين الصاغة هي أيضا في مقر الدار. وذلك ما يمكن “جيريمي” من مراقبة الإنتاج والإبداع بشكل دائم ومستمر. من أجمل إنتاجات الدار سوار “ذا سانرايز كاف” The Sunrise Cuff ، وقد استوحى “جيريمي موريس” تصميمه من شروق الشمس. وتلاعب بالذهب والماس لتصوير خيوط الشمس عند طلتها عند الشروق. ويظهر في هذا السوار الفريد الماس الأبيض بقطع الوسادة، وكأنه معلق بين خيوط من الذهب الوردي والأبيض. واستخدم الترصيع بالماس الوردي، ليعكس الأطياف التي تصاحب بزوغ الشمس، مقدما بذلك لوحة بديعة. هذا، وقد تطلبت صياغة هذا السوار نحو سبعة أشهر من العمل الدؤوب في ورشة الدار. قطعة فريدة أخرى قدمتها الدار كانت خاتم كوكتيل ثمين مصنوع من الذهب الوردي مرصع بماسة مركزية عيار 7 قراريط، يحيط بها حجر دومورتيرايت. وقد استوحى “جيريمي موريس” تصميمه من رسم كان قد وضعه “دفيد موريس” في سبعينيات القرن الماضي، وطوره وحدثه، وجعل منه قطعة فريدة تناسب هواة جمع المجوهرات في القرن الحادي والعشرين.

إصدارات جديدة
إنتاج الدار، سواء في القطع الفريدة أو في المجموعات المنوعة التي تقدمها إلى عالم المجوهرات، يرتكز دائما على إبراز جماليات الأحجار الثمينة التي ترصعها. وقد أثرت أخيرا عددا من مجموعاتها بإصدارات حديثة، منها اثنا عشر تصميما جديدا في مجموعة “بيرويت” Pirouette الأيقونية التي أطلت للمرة الأولى عام 2014 . هذه المجموعة مستوحاة من عالم الباليه الرشيق الغني بالحركة والأناقة والألوان. تضم الإصدارات الجديدة أقراط أذن دائرية الشكل، وأساور مرنة وخواتم كوكتيل وعقدا ضيقا، وقد رصعت جميعها بالماس الأبيض، يجاوره أحيانا الماس الوردي أو الأصفر أو الياقوت أو تورمالين بارايبا، ليضفي عليه مظهرا رشيقا وعصريا.

أما مجموعة “روز كات” Rose Cut الناعمة، والتي أخذت اسمها من الماس بقطع الورد، فقد أثريت بتصاميم عديدة ضمت بينها أقراط الأذن المستديرة الشكل وبثلاثة أحجام، وخواتم وسوارا مرنة، من بينها سوار لافت يلتف مرتين حول المعصم. الأحجار الكريمة الملونة تلفت الأنظار وتجاور الماس المرصع بأسلوب “ميكرو سيتينغ” في ابتكارات مجموعة “ميس دايزي” Miss Daisy . زهرة أو اثنتان من الياقوت أو الزمرد أو الصفير تزين الخواتم الجديدة في هذه المجموعة الناعمة، وتعبر عن علاقة الدار العريقة بالأحجار الكريمة الملونة. ولطلة شبابية ثمينة، تقدم الدار مشبك شعر مزينا بزهرتي أقحوان مرصعتين بالماس. وأخيرا، زارت الدار أرشيفها، وأعادت صياغة مجموعة “بيرل روز” Pearl Rose لتدخل عليها ملامح طراز “آرت دكو” الهندسية وخطوطه النقية، مقدمة بذلك مجموعة “بيرل دكو” Pearl Deco الجديدة التي تظهر جمال اللؤلؤ بشكل بالغ النعومة والأناقة. يجتمع فيها لؤلؤ أكويا مع الماس في أشكال جريئة وتصاميم منفردة، بما فيها قرطا أذن مرصعان باللؤلؤ بأحجام متدرجة، وسوار ثمين وخاتم كلاهما مرصع بثلاثة صفوف من اللؤلؤ يتخللها الماس.