أشهر الخرافات حول الحجر الكريم المفضل لديك

يعتبر عالم الأحجار الكريمة من العوالم الغامضة، إذ يوجد به الكثير من الحقائق، وبعض الخرافات الشعبية والأساطير التي تتوارثها الأجيال سواء لجلب الحظ السعيد، أو للشفاء من الأمراض، أو تيسير الزواج، وفيما يلي نتعرف على أشهر الخرافات حول الحجر الكريم المفضل لديك.

ما هي الأحجار الكريمة؟

تعرف الأحجار الكريمة بمصطلح آخر هو الأحجار الطبيعية، وهي التي تستخرج من باطن الأرض ولا دخل للإنسان في تكوينها، وقد أسرت هذه الأحجار عقل الانسان منذ آلاف السنين إلى يومنا هذا وذلك لما تتمتع به من قوة ساحرة تجذب إليها القلوب والعقول بألوانها المختلفة.
وإذا نظرنا إلى الأحجار الكريمة فسوف نجد أن أهم ما يميزها هو القوة بالإضافة إلى اللون، ويحتل الألماس المرتبة الأولى من حيث الصلابة يليه الزمرد والياقوت واللؤلؤ، كما يختلف تأثير الحجر الكريم تبعاً للونه ونوعه، فالأحجار الكريمة تمتص طاقة الألوان وتعكسها.


وكان القدماء يعتقدون بوجود علاقة قوية بين الأحجار الكريمة وشهور السنة وحظ الإنسان، وأن هذه الأحجار تجلب لهم الحظ السعيد، وتحميهم من الأمراض والأرواح الشريرة إذ استخدمت الأحجار الحمراء لوقف نزيف الدم من الجروح، والأحجار الصفراء للشفاء من أمراض الكبد، والأحجار السوداء لمحاربة الاكتئاب، وإلى الآن تستخدم خرزة باللون الأزرق للحماية من الحسد.

وفيما يلي نرى قصص بعض الأحجار الكريمة في الأساطير الشعبية:

الألماس

اعتقد القدماء أن الألماس لديه قوة خارقة لشفاء الأمراض العقلية والحماية من النوبات والكوابيس الليليه، كما إنه يعطي دعمًا وشجاعة للمحارب في ساحة المعركة.

الفيروز

استخدم قدماء المصريين حجر الفيروز فى الحروب ليقيهم من الأخطار، واعتقدوا أن ارتداءه يولد الانتصارات والنجاح، كما يحمى من الحسد، ويقوى الأعصاب والنظر.

الزمرد



يٌقال إنه يتم اختيار الزمرد للأشخاص المقبلين على الزواج، وهو الحجر الكريم المناسب من أجل مساعدتهم للحصول على حياة زوجية متناغمة وإنجاب الأولاد، واعتقد الرومان أنهم يستطيعون استعادة بصرهم إذ قاموا بارتداء هذا الحجر الكريم.

اللؤلؤ

هناك بعض الخرافات التي تقول إن خاتم الخطوبة ذو فص اللؤلؤ، يجلب الفأل السئ والأحزان بين الزوجين.

الأوبال

كان يعتقد في الحضارة اليونانية القديمة أن الأوبال، يساعد على الاسترخاء وتخفيف التعب والألم وكان يستخدم قديما لعلاج الحمى ولدغات العقارب، ونظرا للونه ذو الدرجات اللونية المتعددة كان يُعتبر نوعًا سحريًا من الأحجار التي يمكن أن تعالج اضطرابات العين.

الياقوت الأزرق

اعتقد النبلاء اليونانيون والرومانيون أن حجر الياقوت الأزرق يحمي مرتديه من الأذى، وأصبحت خواتم ذو الفص الياقوتي الأكثر شهرة في المحاكم الملكية والكنيسة الكاثوليكية قديما، لإنه يعبر عن الحكمة والسلام الداخلي.

السترين

كان يُعرف السترين في الحضارات القديمة باسم "حجر التاجر" ، إذ كان يُعتقد أنه يشجع على التواصل ويحسن الإبداع ويجذب الثروة، وتم استخدامه قديما لتجميل الإكسسوارات الشخصية مثل مقابض السيوف.