الاستخدامات التاريخية لحجر التوباز في المجوهرات

التوباز واحد من أكثر الجواهر أناقة ودقة، حجراً كريماً مميزا وعن بقية الأحجار الكريمة الأخرى يتصف بصلابته السمة التي ساعدت على أن يكون بطل الكثير من المجوهرات والحلي الفخمة الرائعة التي تعشق النساء اقتنائها.

اكتسب التوباز الكثير من شعبيته من ألوانه الجميلة ومكانته كحجر بخت، والتي تشمل الأصفر والبرتقالي والوردي والأحمر والأرجواني والأزرق النادرة والقيمة، لكن التوباز الإمبراطوري أو الأصفر هو حجر البخت لشهر نوفمبر، أما الأزرق فهو حجر بخت شهر ديسمبر.

طاقم فخم من العصر الإدواردي من البلاتين والماس والتوباز البرتقالي

يمكن العثور على التوباز، الحجر الكريم متعدد الاستخدامات، في جميع أنحاء العالم في بلدان مثل روسيا وسريلانكا وباكستان والبرازيل، وهو موجود منذ آلاف السنين، صنعت منه أجمل قطع المجوهرات التي أغلبها في شكل معلقات وبروشات وأقراط.

واليوم نستعرض لكم في التقرير التالي الاستخدامات التاريخية لحجر التوباز في عالم المجوهرات.

-استخدامات التوباز مع قدماء المصريين

ارتدى قدماء المصريين حجر التوباز من أجل الحماية من الأمراض، إذ اعتقدوا أن إله الشمس رع هو الذي خلق درجات اللون الأصفر الجميلة للتوباز.

خاتم من الذهب الأبيض ومرصع بالماس والتوباز الأزرق على طراز الىرت ديكو

-التوباز في عصر الرومان

اعتقد الرومان أنه يمكن استخدام هذه الأحجار الكريمة لتحسين البصر الضعيف، إذ كانوا يضعون الحجارة على جفونهم المغلقة كنوع من العلاج.

خاتم على الطراز الروماني من التوباز

-استخدامات التوباز في العصور الوسطى

كما أن الشعوب التي عاشت في العصور الوسطى، كان الاعتقاد السائد أن حجر التوباز يحمي الناس من التعرض إلى الموت، ويشفي المرضى من كافة والأمراض.

 خاتم على طراز العصور الوسطى مرصع بحجر توباز أزرق

-التوباز مع الإغريق

اعتقد الإغريق القدماء أن ارتداء التوباز يمكن أن يجعل الجندي غير مرئي لأعدائه، الاعتقاد الذي قد يكون ساعد الجنود على أن يكونوا هادئين وحذرين بشكل استثنائي، مما أتاح لهم الفرصة للتسلل إلى العدو.

-أشكال مجوهرات التوباز على مر التاريخ

-العصر الجورجي

في هذه الأيام، يشتهر التوباز بكثرة استخدامه في المجوهرات ذات الطابع الجورجي، كانت أوائل القرن الـ19 حقبة عاطفية ورومانسية وكان التوباز، جنباً إلى جنب مع الأحجار الكريمة الأخرى ذات المظهر الرقيق مثل الزبرجد والكريسوليت، لصناعة المجوهرات الذهبية الأنثوية الرقيقة التي كانت شائعة في ذاك الوقت.

خاتم جورجي من التوباز الوردي

-العصر الفيكتوري

أما العصر الفيكتوري فشهد الاستخدام المستمر للتوباز لإنتاج مجموعة من في الدبابيس (بروشات) والخواتم الذهبية الكبيرة المرصعة بالماس.

خاتم من العصر الفيكتوري من الماس والميناء السوداء وحجر من التوباز الإمبراطوري

-العصر الإدواردي

تميزت تصاميم مجوهرات العصر الإدواردي المرصعة بأحجار التوباز الأنيقة الملونة، بالفخامة والملكية، إذ كان الماس والأحجار الكريمة الملونة مثل التوباز شائعاً بشكل كبير، عكست بعض تصميمات وزخارف العصر الإدواردي تأثير الخطوط الدائرية والدوامات، واستمر التقدم في الترصيع وقطع الأحجار، حتى سميت تصاميم مجوهرات هذه الفترة بـ"العصر الجميل" الذي ألهم أنماط مجوهرات جديدة.

قلادة من العصر الإدواردي مرصعة بالماس والتوباز الأصفر المائل للبني

-عصر الآرت ديكو

 جاء عصر الآرت ديكو لتصبح تصاميم المجوهرات المرصعة بحجر التوباز انتقائية بشكل كبير، بل وجريئة، وتجمع بين الأنماط والخطوط الهندسية مع السمات والأشكال الطبيعية.

أقراط عتيقة على طراز الآرت ديكو من التوباز الأزرق

-العصر الحديث

في العصر الحديث تفضل كثير من علامات المجوهرات الراقية تصميم القطع الفاخرة المرصعة بالتوباز بألوانه المختلفة، على رأسها الأصفر والأزرق، من أشهرها دور شوبارد وتيفاني أند كو وكارتييه وشوميه وفان كليف أند آربلز وغيرها الكثير التي تتنافس لإبداع أجمل جواهر التوباز الملكية الفخمة.

زوج من الأقراط من التوباز والياقوت الأزرق من chopard