ماهي رسالة مجموعة آكت من VALENTINO لمدينة ميلانو؟

لينا نعيم

ماهي رسالة مجموعة آكت من VALENTINO لمدينة ميلانو؟

أقيم في العاصمة الإيطالية عرض أزياء مجموعة "ڤالنتينو آكت"       Valentino Act،  في مسرح "بيكولو تِياترو دي ميلانو - تِياترو دي أوروبا التاريخي.

عرضت هذه المجموعة بصورة رقمية حول العالم في 1 مارس 2021 الساعة 2:00 بعد الظهر، هذه المجموعة الخاصة تحمل رسالة تكريم لمدينة ميلانو وللمشهد الثقافي الخاص بها.

العرض أقيم في مسرح تاريخي

إن إعادة فتح مسرحٍ، ولو كان ذلك لمدّة عرضٍ فقط، هي مبادرة جريئة، تكاد تكون شقيّة، فهي دعوة للتجمّع والمشاركة في وقتٍ تُمنع فيه هذه الأنشطة.

تمّ تأسيس بيكولو تِياترو دي ميلانو عام 1947، وهو أوّل مسرح دائم وعام في إيطاليا. أسّسه "باولو غراسّي" و"جورجيو ستريلر"، الممثل والمخرج المسرحي الذي أشرف على أكثر من 200 مسرحية، ويقدّم المسرح حوالى 60 عرضاً في السنة تغطّي أعمال مجموعة متنوعة من الكتّاب المسرحيين الموزعة في كافة أنحاء العالم.

مجموعة جديدة ساحرة متحررة

تجسّدت هوية ڤالنتينو في الأمس داخل بيكولو تِياترو دي ميلانو، المكان الذي تراه ميلانو رمزاً للأسلوب الواعي والتقدّمي لصنع الثقافة، إنّها هوية تعبّر عن جيلٍ جديد.

يبادر بيرباولو بيتشولي بابتكار لمسة أزياء أصيلة تختصر كل شيء، متّسماً بالعزم الفائق والحاد الذي لا يقود إلا المبادرات الجذرية. فهو يعتمد على ضربة مقص متحرّرة لرسم تصميم قصير، يتلائم مع كعب عالي أو جزمات ضخمة. وتظهر أيضاً سراويل الرجال مقصوصة بأناقة فوق الكاحل.

ظهرت أيضًا مقاييس جديدة للتنورة المكسّرة، وحوّلت السترات ومعاطف الـ"بيكوت" إلى كابات، وفساتين السهرة إلى أجزاءٍ متطايرة مثبّتة معًا بشرائط. لا هوادة في الرؤية المتمثّلة بمجموعة ملابس مشتركة بين الرجال والنساء، وإن التوجّه نحو حصر الألوان في الأسود والأبيض والأكريليك الفلوريّ، وإضفاء اللمسات البصرية على غرار نقشات المربّعات والحيوانات ونمط النقاط.

تم استخدام القماش الشبكي المتداخل، والأنسجة المخرّمة، والأسطح المشغولة بشكلٍ مُكثّف. تتضاعف المسامير المعدنية التي تتميّز بأسلوب "البانك" على طرف الأحذية العالية الكعب المحايدة اللون، وعلى حقائب "فالنتينو غارافاني روكستاد بالبطانة الحمراء على غرار تجويفات غامضة. تزدان الجزمات بتراكمات من البتلات المطاطية والمسامير المعدنية الكبيرة بشكلٍ آسرٍ يسحر الألباب.

مجموعة تكرّم الأنشطة الثقافية

بسبب الوضع الوبائي الراهن، شكّل إغلاق المسارح في إيطاليا تحدّياً لأنشطتها الثقافية. وتأتي مبادرة الحبّ والتقديرالتي يقدّمها ڤالنتينو وبيرباولو بيتشولي لضمان استمرارية الثقافة من خلال إعادة فتح الأماكن بقصد إعطاء الفرصة لـ"بيكولو تِياترو دي ميلانو للاستمرار بأنشطته والمحافظة على تجسيد الإبداعات البشرية.

تشكيلة تستهدف الباحثين وعشاق المسرح

يبدأ "بيكولو تِياترو دي ميلانو" مشروع التحول الرقمي وفهرسة مشغله الشهير الذي يضمّ أكثر من 10,000 قطعة، بهدف إنشاء أرشيف تفاعليّ، لا يقتصر الوصول إليه على الخيّاطات والعملاء فحسب، بل يمكن للباحثين والخبراء وعشّاق المسرح ولوجه أيضاً.

أداء مميز للفنانة كوسيما

أحيت الفنانة كوسيما العرض وقدمت أداءًا مميزًا أيضًا خلال حفل بعد العرض. بأسلوبها الخاص وصوتها الفريد ابتكرت مفهومًا جديدًا لكيفية الإبحار في عالم الموسيقى كما اختارت إطلالاتين كاملتين من دار فالنتينو.