مجموعة CHANEL لربيع – صيف 2020 للأزياء الراقية

مجموعة CHANEL لربيع – صيف 2020 للأزياء الراقية

لعرض شانيل CHANEL لربيع - صيف 2020 للأزياء الراقية، تأخذنا فيرجيني فيار وسط أجواء تذكرنا بحديقة دير أوبازين. ففي هذا المكان، قضت غابريال شانيل أغلب طفولتها، وانعكس ذلك بشكل كبير على أسلوب شانيل CHANEL. فانبثقت منه عديد من الأيقونات التي ظهرت في أركانه؛ كالأرضية المرصوفة بأشكال مختلفة مثل النجوم، والنوافذ الزجاجية الملونة والأشكال الهندسية المتداخلة المميزة لها، والطابع الحاد للملابس السوداء والبيضاء، إلى جانب الياقات والزي الفضفاض لطلاب السكن الداخلي. وتجتمع في تصاميم هذه المجموعة كل هذه العناصر، التي تميزت بروحها الشابة والواثقة. ومثّلت أحذية البوت بتصميم الجوارب أو بأربطة، التي تم ارتداؤها مع الجوارب الطويلة البيضاء، جزءًا مهمًا بالعرض.

تذكرنا الفساتين بقصة مستقيمة، من الصوف أو التويد بلونين، بزي الطالبات، وتميزت بطياتها المسطحة أو الأحزمة بجدائل أعلى الأرداف. كما تتسم بالياقات من النسيج القطني المضلع أو نمط بيرثا المزينة بتطريزات، التي تعكس حجارة الرصف أو النوافذ الزجاجية الملونة بأوبازين. تم التعبير أيضًا عن أجواء الدير من خلال المعاطف البالطو بأزرار مزدوجة مع تنانير من التويد.

أما البدل من التويد البيج، فتميزت بأزرار كالجواهر المزينة بالنجوم أو الأزهار، كما تحفها الجدائل. وتتسم بياقة مرتفعة أو ياقة مثنية. وتم تنسيقها مع تنانير واسعة أو مغطاة بطبقة من التول. ولإبراز جمالها، زودت أحيانًا بحبال منسوجة رفيعة بدرجات ألوان طبيعية، فتنبض بسحر الريف.

وعلى أحد الفساتين والبدل المطرزة بالكامل بالترتر بدرجات الباستيل غير اللامعة، نجد أشكال بارزة مستوحاة من النوافذ الزجاجية الملونة. فضلاً عن ذلك، تم تطريز بعض البدل بترتر عاجي غير لامع، ليحاكي أحجار الرصف بأوبازين. وتبرهن المعاطف الطويلة عن دقة التصاميم وخطوطتها المحددة. وبرز منها معطف من التويد بياقة مكشكشة مطّرزة، وبعض المعاطف الأخرى كانت من قماش الكريب ومزينة بالكامل بالدانتيل باللون الإكرو بنمط غيبور وبأشكال الزهور. أما المعاطف بياقة بيتر بان أو بنمط وشاح، فتم تنفيذها بالكامل بنسيج بلون وحيد وشرائط من الأورجانزا المخططة، لتشكل بذلك تصميمًا بزخرفة متعرجة. وتم استخدام نفس هذه الزخرفة المتعرجة بفستان قصير بلونين من الحرير، المطرز بالترتر عند الظهر.

ومع مرور العرض، تكشف هذه البساطة الأنيقة عن تصاميم تتسم بالخفة والرشاقة. فأعلى فستان من التافتا الكحلي، يبرز كيب كبير من التافتا العاجي. وبطبقاته المتعددة، يزداد فستان من الكريب جمالاً مع حزام بنمط خادع للبصر مطرز بالكامل بالترتر المصنوع في دار ليساج Lesage. ومعه، تم تنسيق بوليرو بأكمام كيمونو، وكنزة وتنورة من الحرير باللون العاجي غير اللامع المطرزة بترتر محاكي لأحجار الرصف بالدير. ونُسقت التنورة من التويد مع سترة قصيرة مطرزة بقطع صغيرة من الرودويد، المرسومة باليد، فتُذكر بكسرات النوافذ الزجاجية الملونة وتتسم بتطريز مستوحى من حجارة الرصف بالدير. ومع تنورة طويلة، تم ارتداء سترة بليزر من التويد المطرز بالترتر الأسود والمميزة بياقة بيرثا من النسيج القطني المضلع.

وبإبداع، أدُخلت اللمسة الشفافة على الفساتين الخفيفة. وبين طبقات هذه الفساتين من التنورات الداخلية من التول الحريري بالأسود والأبيض، يتجلى تصميمًا راقيًا وخفيفًأ للغاية، تمامًا مثل هذا الفستان من السيجالين المطرز بأزهار صغيرة. وبرزت أيضًا فساتين من الدانتيل المزين بالأزهار، التي اتسمت أحيانًا بنمط متقاطع. بالإضافة إلى ذلك، نرى فساتين بأكمام طويلة وتنورة داخلية يزيد جمالها خطوط بارزة من الترتر، أو من الدانتيل الوردي الباهت المزين بأزهار؛ كلها تعبث على النعومة والرقة. وبدت هذه اللمسة واضحة أيضًا في فستان من نسيج الكريب شيفون باللون الكحلي، الذي يتعزز دفئه بدثار من التول. ولتأكيد هذه الروح، تميزت تنورة طويلة بجيوب نمط مئزر، إلى جانب فستان بظهر مكشوف من الشيفون الأسود مع دثار كتفين من الدانتيل.

وفي محاكاة لحديقة أوبازين، أعيد التعبير عن الأزهار في أشكال ملونة التي تزين فستان طويل بطيات وأزرار، من الدانتيل والتول الرقيق. وتتألق هذه الأزهار الرقيقة، مثل المعشبة، داخل التول لفساتين مطرزة بدوائر متشابكة مستوحاة من النوافذ الزجاجية الملونة للدير. كما تزهر كتطريزات داخل كشكشة الأورجانزا. وتزهو أزهار بانسي متعددة الألوان فوق فستان بدون حمالات من الشيفون الأزرق. وتشرق مجموعة من الأزهار المطرزة على تنورة من الأورجانزا بلون رمادي مائل إلى الأزرق، التي تم تنسيقها مع بلوزة من البوبلين والدانتيل.

بكل بهاء، ظهرت العارضة مرتدية فستان زفاف من الكريب جورجيت، الذي يزداد فخامة بياقة نمط بيتر بان ثلاثية الطبقات من التول وطرحة مطرزة بفروع الوستارية. وتعكس بساطة هذا الفستان القصير طابعًا عصريًا حقيقيًا، الذي يميز امرأة شانيل CHANEL السابقة لعصرها والجريئة والمواكبة لكل العصور.

وقد حضر العرض سفراء الدار على غرار كارولين دو ميغريه وإيلي بامبر ونانا كوماتسو وكريستين فروزيث وآنا موغلاليس وفاريل ويليامز وجي-دراغون، وكذلك الممثلات تايلور راسل وإيفا غرين وكليمونس بويزي، هذا بالإضافة إلى المخرج لادج لي، للاحتفاء بجموعة شانيل CHANEL لربيع - صيف 2020 من الأزياء الراقية من تصميم فيرجيني فيار.