اعراض مرض جفاف العين وطرق علاجه

اعراض مرض جفاف العين وطرق علاجه نتعرف عليها كما ذكرها موقع ويب طب والذي وصفه على أنه من الأمراض الشائعة التي تصيب العيون، وله عدد من الأسباب من المهم معرفتها كون العلاج يختلف حسب المسبب.

أسباب مرض جفاف العين:

تضرر أحد مكونات الدموع : وهي الماء أو الدهون أو طبقة البروتينات، وهناك أهمية كبيرة للحجم السليم للدموع والضروري لغسل العين باستمرار من الأجسام الغريبة ومنتجات الأيض في الخلايا المبطنة للسطح الأمامي من العين.

انخفاض حساسية القرنية:الاحساس السليم للقرنية مهم للإفراز المستمر للدموع وكذلك لعملية رمش سليمة، وتعتبر حساسية القرنية إحدى أهم اليات إنتاج الدموع، ويؤدي انخفاض حساسية القرنية لانخفاض إنتاج الدموع.

قلة الرمش واتساع فتحة الجفون: يسبب طرف العينين (الرمش) بوتيرة منخفضة بالتبخر المفرط للدموع بسبب تكشف سطح العين لفترات طويلة نسبياً بين رمشة وأخرى، كما قد يحدث عند العمل المتواصل على الحاسوب، وكذلك أثناء القيادة أو القراءة.

تغيرات هرمونية:جفاف العين عادة ما يكون أكثر شيوعاً لدى النساء، خاصة في فترة ما بعد انقطاع الطمث، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة.

استخدام العدسات اللاصقة:يؤدي استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة لانخفاض مدى وصول الدموع إلى القرنية، وانخفاض إمدادات الأوكسجين اليها. كما تقلل العدسات اللاصقة مع الوقت من حساسية القرنية، ما يسهم في تفاقم جفاف العين.

الأدوية:يمكن لعدد كبير من الأدوية أن تكون سبب جفاف العين أو تفاقم حالة جفاف العيون الموجودة من الأصل، أمثلة على ذلك:

الأدوية المضادة للحساسية، مدرات البول المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، أدوية النوم، أدوية منع الحمل.

علاج مرض جفاف العين:

الكشف المبكر ومعرفة المشكلة وتشخيصها منذ البداية في تسهيل التعامل مع سبب جفاف العين وتحديد الأدوية اللازمة.

استخدام بدائل الدموع ("الدموع الاصطناعية") ، حيث تحتوي هذه المحاليل على مواد لزجة  تحسن رطوبة العين وتخفف إلى حد ما من الشعور بالجفاف والحرقة، وهذه يمكن الحصول عليها من الصيدليات دون وصفة طبية.

المستحضرات المضادة للالتهابات.

في الحالات التي يكون هناك فيها نقص كبير في حجم الدموع (مثل متلازمة سيوجرن)، يمكن سد فتحات تصريف الدموع.

أعراض مرض جفاف العيون:

  • زيادة حساسية العيون.
  • الحرقة و الألم.
  • إحمرار العيون.
  • الشعور بالوخز و الرغبة الملحة في الحكة.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.