10 اطعمة تحارب الاكتئاب

10 اطعمة تحارب الاكتئاب، هذا المرض العصبي الذي بات ميزة العصر الحديث والذي يصيب شرائح مختلفة من الناس سواء الكبار او حتى الصغار من النساء والرجال.

ويمكن للاكتئاب ان يكون خطيرا ومميتا في بعض الاوقات خاصة في حال عدم تشخيصه باكرا وعلاجه بشكل فوري وفعال.

وتسهم عوامل عديدة في الوقاية من الاكتئاب والتخلص منه، سواء الحياتية او الغذائية. وتلعب نوعية الاطعمة دورا بارزا في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف الضغط النفسي والوقاية من الاكتئاب بشكل كبير وهو ما سوف نتعرف عليه معا اليوم من خلال تسليط الضوء على الاطعمة التي تحارب الاكتئاب.

10 اطعمة تحارب الاكتئاب

من افضل وابرز الاطعمة التي تحارب الاكتئاب:

•    زيت السمك:

وهو من الاحماض الدهنية التي تساعد في الوقاية من الاكتئاب والمشاعر السلبية المرافقة له. وتشير دراسات عدة لاهمية تناول زيت السمك الغني باحماض اوميغا 3 في تخفيف حدة القلق والتوتر واليأس واضطرابات النوم والافكار الانتحارية. ويمكن الحصول عليه من اسماك التونة والسلمون كما يمكن تناوله على شكل مكملات غذائية.

•    الارز البني:

من منتجات الحبوب الكاملة التي تحوي نسبة منخفضة من السكر وهو ما يحول دون حدوث تغيرات سلبية في المزاج جراء ارتفاع نسبة السكر في الدم. ويعد الارز البني غنيا بفيتامينات بي1 وبي2 وحمض الفوليك والمعادن الضرورية التي تضمن الصحة وتحمي من الاكتئاب.

•    المكسرات والبذور:

مثل اليقطين ودوار الشمس واللوز والجوز والكاجو وغيرها، وهي تحوي كميات كبيرة من المغنيسوم وتساعد على رفع الحالة المزاجية من خلال تحسين انتاج الطاقة وزيادة انتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تهدئة وارخاء الاعصاب وضبط السكر في الدم.

•    الاجبان:

الغنية بالاحماض الامينية والتي ترتبط بالسيروتونين، وهو مادة كيميائية عصبية مسؤولة عن تعديل المزاج.

•    الشوفان والحبوب الكاملة:

كونها منخفضة بالسكر وتناولها لا يؤدي لتغييرات كبيرة في التمثيل الغذائي الذي يمكن ان يكون احيانا عاملا اضافيا وراء الاصابة بالاكتئاب.

•    الكرنب:

ويساعد في تخفيف التوتر والالتهابات وامراض القلب، وكذلك استقرار نسبة السكر في الدم ما يقلل من نوبات الاكتئاب.

•    الموز:

لاحتوائه على المعادن مثل البوتاسيوم والمنغيسيوم والتي يمكن ان تحسن من اعراض الاكتئاب وترفع من الحالة المزاجية.

•    الزبادي:

غني بالبروبيوتيك التي تخفف من اعراض الاكتئاب والكآبة خصوصا خلال مرحلة نزول الدورة الشهرية.

•    الزعفران:

من التوابل المهمة والضرورية لتعزيز الصحة بشكل عام ومحاربة الاكتئاب بشكل خاص، ويساعد تناول الزعفران على رفع المعنويات بسبب محتواه من التأثيرات المضادة للاكتئاب.

•    الشوكولاته الداكنة:

من اصناف الحلى التي يهواها الكثيرون خصوصا الاطفال والنساء، وتلعب الشوكولاته الداكنة دورا بارزا في محاربة الاكتئاب والتخفيف منه بسبب محتواه من مضادات الاكسدة التي تخفض مستويات الكورتيزول وهو هرمون التوتر، في الجسم.