فوائد القهوة علي الكبد

فوائد القهوة علي الكبد هو محور موضوعنا اليوم، ولا يخفى على احد اهمية تناول القهوة وفوائدها الصحية التي تنعكس على جسم الانسان في حال تم تناولها باعتدال ودون افراط.

والقهوة هي من ابرز مشروبات الكافيين استهلاكا حول العالم، وهي ذات رائحة قوية ونكهة مميزة تجعل الدماغ يتفتح عند تنشق رائحتها وشربها. ويبدو ان للقهوة مزايا صحية عديدة الا انها بالتحديد تعمل على تعزيز صحة الكبد وحمايته من الامراض كما وجدت دراسات عدة.

فوائد القهوة علي الكبد

بحسب العديد من الدراسات التي اجريت في دول عدة مثل امريكا واوروبا وغيرها، خلص الباحثون الى ان شرب القهوة بانتظام يرتبط بخفض خطر الاصابة ب امراض الكبد المزمنة بنسبة تصل إلى 70%.

وفي معرض استعراضهم لنتائج دراسات اجريت في كل من امريكا وايطاليا، تحدث ممثلون عن جمعيات الكبد في 7 دول اوروبية عن اهمية القهوة في الحد من مخاطر امراض متعلقة بالكبد مثل تليف الكبد وسرطان الكبد.

وبحسب نتائج الابحاث، فان الاعتدال في تناول القهوة له علاقة وثيقة بالحد من سرطان الكبد بنسبة تصل الى 40% اضافة لخفض الاصابة بتليف الكبد بنسبة تتراوح بين 35-70%.

وقال البروفيسور جرايم الكسندر، المستشار الأول لرابطة الكبد البريطانية في تعليقه على هذه النتائج، ان امراض الكبد تشهد ارتفاعا في جميع أنحاء أوروبا، ومن المهم معرفة كيف أن القهوة يمكن أن تساعد في الحد من امراض الكبد المزمنة.

مضيفا أن القهوة وهي من اكثر المشروبات الشعبية شهرة وانتشارا حول العالم، قد تقلل من خطر الإصابة بامراض الكبد، ويجب على المرضى السعي للحصول على المعلومات الغذائية والمشورة من مسؤولي الرعاية الصحية واتباعها جيداً للحد من خطر المرض.

شرب القهوة وسلامة الجسم

ربطت الدراسات بين التناول المنتظم للقهوة وانخفاض خطر الاصابة بتليف الكبد، خاصة بين الاشخاص المصابين ب فيروس الكبد الوبائي "سي"، وهم أكثر الأشخاص عرضة لتراجع وظائف الكبد.

وتشير ارقام هيئة سلامة الأغذية الاوروبية الى ان استهلاك ما يتراوح بين 3-5 اكواب من القهوة يوميا هو استهلاك معتدل، كما اكدت دراسات عديدة سابقة على ان تناول 3 اكواب من القهوة يوميا يساعد في الحد من خطر الوفاة بسبب الامراض المزمنة ويقي من فيروس الايدز.

كما اشارت الدراسات ذاتها الى اهمية القهوة في الوقاية من الامراض العصبية مثل الزهايمر، كما انها تساعد على وقف انتشار الاورام السرطانية في الجسم ومنها سرطان بطانة الرحم وسرطان الثدي.