دراسة: الغذاء الغير صحي وتأثيره على الإنسان

ومازالت الدراسات و الأبحاث الطبية تؤكد على أن الغذاء الغير صحي له أضرار عديدة على الصحة، وفي كل يوم نسمع عن مرض جديد ناتج عن الغذاء الغير صحي، وهاهي دراسة جديدة ترتبط بين الوفاة مبكرا وقصر العمر.

الغذاء الغير صحي وتأثيره على الإنسان:

توصلت دراسة حديثة جرى نشرها مؤخراً في مجلة ذا لانست إلى أن تحسين العادات الغذائية عند البشر قد يقي من 20% من حالات الوفيات، وإن المفتاح الرئيسي لذلك يتمثل في إضافة المزيد من المكونات الصحية للنظام الغذائي اليومي.

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون بتحليل بيانات التغذية لمدة 20 عامًا في 195 دولة حول العالم، بالإضافة لنتائج دراسات وبائية حول المخاطر والفوائد الصحية المرتبطة بالنظام الغذائي، وخلصوا إلى أن العادات الغذائية السيئة قد أودت بحياة 11 مليون شخص حول العالم في عام 2017 وحده، وذلك بسبب علاقة تلك العادات السيئة مع الأمراض القلبية الوعائية أو السرطانات.

وبحسب الباحثين، فإن هذه الأرقام تجعل العادات الغذائية السيئة أكثر خطورة من عادات مميتة أخرى، مثل التدخين.

نتيجة الدراسة:

أشارت النتائج، أن زيادة مستويات الصوديوم (الذي يرتبط بارتفاع ضغط الدم) كانت السبب الأكبر لحالات الوفيات المرتبطة بالتغذية حول العالم. ولكن على الرغم من ذلك، فإن الباحثين يعتقدون بأن المشكلة الرئيسية تكمن في قلة العناصر الصحية في النظام الغذائي اليومي (مثل الحبوب الكاملة، والمكسرات، والخضار، والفواكه، والشحوم أحادية الإشباع، والبقوليات)، وليس كثرة العناصر غير الصحية.