اسباب واعراض مرض كشط الجلد العصبي

اسباب واعراض مرض كشط الجلد العصبي، المعروف ايضا بالتهاب الجلد العصبي، وهو مرض جلدي يبدأ على شكل رقعة على الجلد مصحوبة بالحكة التي تؤدي للخدوش الى ان يصبح المصاب سميكا ومجعدا.

وتظهر حكة مرض كشط الجلد العصبي في اماكن مختلفة من الجسم كالرقبة والمعصم والساعد او الفخذ والكاحل، وهو مرض غير معدي ولا يهدد حياة الانسان لكن الحكة المتكررة تتسبب بمشاكل للمريض ان من جهة قلة النوم والقدرة على القيام بالاعمال اليومية وصولا للقيام بالعملية الجنسية.

ويمكن ان تشكل مسألة ايقاف الحكة تحديا كبيرا للشخص المصاب بهذا المرض، نظرا لصعوبة مقاومة الرغبة بالحك او الخدش. ويمكن للكريمات الموضعية ان تخفف قليلا من الحكة وكذلك علاج الاسباب المؤدية لحدوث الحكة.

اسباب مرض كشط الجلد العصبي

بحسب موقع "مايو كلينيك" المعني بالشؤون الطبية والصحية، فانه لا سبب محدد وراء الاصابة بمرض كشط الجلد العصبي او التهاب الجلد العصبي، الذي يبدأ عادة بسبب حكة او تهيج بالجلد نتيجة ارتداء الملابس الضيقة او الاصابة بلدغة حشرة. ويمكن لمنطقة الحك ان تتفاقم في حال الاستمرار في الهرش والحك خصوصا في الليل.

كما يرتبط مرض كشط الجلد العصبي ب امراض جلدية اخرى مثل جفاف الجلد او الصدفية او الاكزيما، ويلعب الضغط النفسي والقلق الدائم دورا ايضا في الاصابة بهذا المرض.

وتعد النساء اكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الجلدي العصبي من الرجال، وهذه الحالة هي اكثر شيوعًا بين الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30-50 عاما.

اعراض مرض كشط الجلد العصبي

يمكن ان تؤدي الاصابة بمرض كشط الجلد العصبي للاعراض التالية:

•    الحكة المستمر والمزعجة.

•    تحول المناطق المصابة بالحكة للملمس الحرشفي والقشري الشبيه بجلد الاسماك.

•    حدوث بقع خشنة وبارزة وذات لون احمر او غامق عن بقية الجلد.

ويجب على الشخص المصاب بمرض كشط الجلد العصبي الذهاب للطبيب في حال عدم القدرة على التوقف عن الحك او في حال تسببت الحكة بعدم القدرة على النوم او التركيز في العمل او في حال اصابة الجلد بالعدوى والشعور بالالم في الجلد.

كما يمكن ان يؤدي الحك والهرش المتواصل للاصابة ب عدوى الجلد البكتيرية والجروح او الندبات الدائمة وتغير لون الجلد. وفي هذه الحالات، لا بد من استشارة الطبيب فورا.