فوائد التمارين الرياضية لمرضى ضغط الدم المرتفع

فوائد التمارين الرياضية لمرضى ضغط الدم المرتفع من المؤكد أنها متعددة ومهمة، وتعتر جزء من العلاج، وفي تكيد على ذلك نستعرض وإياكم دراسة علمية ربطت بين التمارين الرياضة وخفض ضغط الدم المرتفع.

فوائد التمارين الرياضية لمرضى ضغط الدم المرتفع:

اكتشف باحثون في بريطانيا، أن التمرينات الرياضية تحظي بنفس فعالية الأقراص الدوائية، حين يتعلق الأمر بخفض ضغط الدم، وأشار الباحثون، إلى أن تدريبات الوزن، الركض، وكذلك النشاطات منخفضة الشدة، مثل المشي، تفيد بشكل كبير في هذا الأمر.

وجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدمّ (أكثر من 140 مم زئبق) يبدأ ضغط الدمّ لديهم في الانخفاض بنسبة 8.8 في المتوسط عند تناول العقاقير المخصّصة لهذا الغرض، وبمعدل 8.96 في المتوسط عند ممارسة الرياضة.

تفاصيل الدراسة:

شدد الباحثون، على أن كل انخفاض بمعدل 10 مم زئبق، يساعد على الحد من مخاطر النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، بمقدار الربع. غير أن الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور حسين ناسي، من كلية لندن للاقتصاد، طالب بضرورة رجوع المرضى إلى أطبائهم المعالجين، قبل التوقف عن تناول الأدوية، وبدء ممارسة الرياضة.

وعبر دكتور حسين، في السياق نفسه، عن تمنيه بأن تعمل النتائج، التي خلصوا إليها، لتشجيع الأطباء على إبراز فوائد التمرينات الرياضية، بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، كي يبدؤوا في الاستفادة منها بشكل عملي، إما مع الأدوية، أو حتى بدونها.