فوائد الجوافة للصحة والجمال

تعد الجوافة من ابرز اصناف الفواكه التي لا يمكن الخلط بينها وبين صنف اخر من الفواكه حتى بدون رؤيتها او ملمسها، اذ يكفي ان تشم رائحة الجوافة من بعيد لتعرف انها هي.

وفضلا عن رائحتها القوية والنفاذة، تتمتع الجوافة بطعم مميز ايضا وهي تأتي من دول امريكا الوسطى وبعض الدول العربية وعلى رأسها مصر.

وكغيرها من انواع الفواكه الموجودة في الطبيعة، تمتاز الجوافة بجملة من الفوائد الصحية والجمالية كونها غنية بالفيتامينات والمعادن والالياف ومضادات الاكسدة بشكل كبير، كما انها قليلة السعرات الحرارية. 

لنتعرف سويا على ابرز فوائد الجوافة الصحية والجمالية.

فوائد الجوافة الصحية

ليست الجوافة فقط وحدها المفيدة للصحة، بل اوراقها ايضا تحمل قيمة غذائية وصحية كبيرة. وقد استخدمت الجوافة واوراقها منذ الاف السنين للاغراض العلاجية والتخسيس وغيرها.

ويسهم تناول الجوافة واوراقها بشكل منتظم في تقديم الفوائد التالية:

•    ضبط السكر في الدم بسبب محتواها من مضادات الاكسدة والفيتامينات والالياف والفلافونويد ومواد اخرى فعالة ضد السكر مثل البكتين والكريستين والفركتوز وحمض اليوروسوليك والاروجونوليك.

•    الوقاية من السرطان كونها من اكثر الفواكه غنى بمضادات الاكسدة ومركب الليكوبين الذي يقدم فوائد صحية جمة لجهة الوقاية من السرطان. كما ان محتوى الجوافة من الالياف يسهم بشكل كبير في الوقاية من العديد من الامراض ومنها سرطان القولون.

•    تعزيز صحة المرأة الحامل والجنين كونها تنظم السكر في الدم وضغط الدم، وتحتوي الجوافة على فيتامين ج الذي يحمي من النزيف ونزلات البرد ويساعد في زيادة امتصاص الحديد في الدم. 

•    الجوافة فعالة في التخسيس وانقاص الوزن كونها لا تحوي نسبة عالية من السعرات الحرارية كما انها غنية بالالياف التي تنظم حركة الامعاء وتعزز الشعور بالشبع.

•    يساعد تناول منقوع اوراق الجوافة في علاج النزلات الشعبية والسعال.

•    مناعة الجسم بفضل محتواها من فيتامين ج الذي يحمي من امراض البرد.

•    تعزيز صحة القلب كونها غنية بالبوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم ويحول دون الاصابة بامراض القلب، كما ان الجوافة تقلل مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية التي تعد من اخطر اسباب الاصابة بامراض القلب.

•    تحسين المزاج والحالة النفسية وتنشيط المخ والقدرات العقلية بفضل محتوى الجوافة من فيتامينات بي3 وبي6 والمغنيسيوم.

فوائد الجوافة الجمالية

فضلا عن فوائدها الصحية العديدة، فان تناول الجوافة بشكل مستمر يسهم في تحسين البشرة وزيادة نضارتها كونها تحوي فيتامين ج الذي يعزز انتاج الكولاجين المحارب للتجاعيد والشيخوخة. 

وينصح بتناول كوبين من عصير الجوافة اسبوعيا للحفاظ على شباب وجمال البشرة.