هيئة الغذاء والدواء توضح : آيس كريم النيتروجين .. آمن

صححت الهيئة العامة للغذاء والدواء المفهوم الخاطئ الدارج عن خطورة آيس كريم النيتروجين ، إذ تداول الجميع خبر أن  الآيسكريم المحضر بواسطة النيتروجين السائل ضار بالصحة بسبب تراكم غاز النيتروجين من خلال الآيسكريم داخل المعدة وصعوبة هضمه.

 آيس كريم النيتروجين .. آمن .

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن الآيسكريم المحضر بواسطة النيتروجين السائل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة آمن، ولا يشكل خطراً على صحة المستهلك كما يتم تداوله ، منوهة إلى عدم صحة ما تم تداوله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص تراكم غاز النيتروجين من خلال الآيس كريم داخل المعدة وصعوبة هضمه.

النيتروجين غاز طبيعي

أكدت الهيئة أن النيتروجين عبارة عن غاز طبيعي يشكل حوالي 78% من الهواء الموجود أساسا في الغلاف الجوي، وهو غاز خامل عديم اللون والرائحة وغير سام أو قابل للاشتعال، ويمكن تبريده إلى درجة حرارة منخفضة ليتحول حينها إلى سائل.

وأشارت الهيئة أن النيتروجين السائل يتميز بأن درجة غليانه منخفضة جداً (-196 درجة مئوية)، ولذلك فإنه بمجرد أن يلامس حرارة الجو يتبخر على الفور، وبسبب برودته العالية يستخدم على نطاق واسع في المجال الطبي وتحضير الأغذية وذلك من خلال تجميد الأغذية وبعض المشروبات، خصوصا في محلات تحضير الآيسكريم بسبب خاصية التجميد السريع له.

طريقة تحضير آيس كريم النيتروجين

يمكن استخدام النيتروجين السائل من خلال طريقتين

●       الأولى بشكل غير مباشر وذلك بوضع النيتروجين أسفل سطح صاج ما يؤدي إلى تبريد الصاج بسرعة إلى درجة حرارة منخفضة جداً تسهم في تجميد المادة الغذائية (خلطة الآيسكريم) الموضوعة عليه بشكل سريع دون ملامسة النيتروجين مباشرة للمادة الغذائية .

●        الطريقة الثانية تكون بشكل مباشر من خلال تعريض الآيسكريم مباشرة لكمية من غاز النيتروجين المسال للوصول إلى درجة حرارة التجميد المرغوبة.