نصائح للوقاية من الفشل الكلوي

نصائح للوقاية من الفشل الكلوي، وهو من الاعراض الصحية التي تعاني منها الكلى وتحدث كاحد مضاعفات الاصابة بالسكري.

والمعروف ان للكلى وظائف مهمة في الجسم كونها تعمل على تنقية الدم وتصفيته من السموم، كما ان للكلى دور بارز في تعديل مستويات الحموضة والقلوية في الجسم وتنظيم ضغط الدم ومستويات الاملاح. وبالتالي يجب المحافظة على صحة الكلى من اية اضرار يمكن ان تلم بها مثل الفشل الكلوي، كي تبقى قادرة على اتمام وظائفها بشكل جيد.

وعندما تتوقف الكلى عن العمل يصاب الجسم بالوهن الشديد والتقيؤ المتكرر وارتفاع ضغط الدم اضافة للاصابة بالانيميا وهشاشة العظام.

نستعرض مع الدكتور سامح السيد، تخصائي الطب الداخلي وامراض الكلى من مستشفى الزهراء بالشارقة، لاسباب الفشل الكلوي والنصائح الواجب اتباعها للوقاية منه.

ما هو الفشل الكلوي

بحسب د. سامح، قد تتوقف الكلي عن العمل بشكل مفاجئ وحاد وهو ما نسميه بالفشل الكلوي الحاد، او قد يحدث التوقف بشكل تدريجي ويسمي بالفشل الكلوي المزمن. ويحدث خلال فترة زمنية طويلة ويتراوح بين القصور البسيط في وظائف الكلى حتي يصل في النهايه لفشل تام، وهنا يحتاج المريض اما لزراعه الكلى او للغسيل الكلوي بانواعه.

ماذا يحدث حينما تتوقف الكلى عن العمل ؟

في هذه الحالة، يقوم القلب بضخ كمية كبيرة من الدم الى الكليتين بصفة مستمرة تصل لاكثر من 25٪؜ من اجمالي الدورة الدموية، وفي الانسان متوسط البنية تزيد عن 120 لتر من الدم كل دقيقة. 

هذا الكم المهول تقوم الكلى بعمل فلترى دقيقى له وازالة السموم وتنظيم مستويات السوائل بالجسم ومستويات الاملاح من الصوديوم والبوتاسيم والمغيسيوم والكالسيوم.

فلماذا يحدث الفشل الكلوي ؟

بحسب د. سامح، فان الاصابة الحادة بالفشل الكلوي تحدث نتيجة الانخفاض الحاد في اداء عضلة القلب اما بسبب الاصابة بجلطات القلب او حدوث تسمم بكتيري شديد.

كذلك فان الجفاف الشديد وتناول بعض الادويه الضارة بالكلى مثل المسكنات وامراض المناعة التي تصيب الكلى، قد يودي للفشل الكلوي الحاد. اما الفشل الكلوي المزمن فيحدث نتيجة اصابة الجسم بامراض مزمنه تؤثر بشكل مباشر على كفاءة الكلى من اشهرها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

وهناك امراض وراثية تؤثر على الكلى مثل تحوصل الكليتين او انسداد المسالك البولية كتضخم البروستاتا وحصوات الكلى المتكررة وامراض المناعة التي تصيب الكلى مثل مرض الزئبقة الحمراء.

اعراض الفشل الكلوي  
يشير د. سامح ان الاعراض عادة ما تكون غير واضحة وتدريجية، كفقدان الشهيه ونقص ادرار البول، وتزداد نتيجة احتباس السوائل بالجسم فيحدث تورم عام بالجسم خاصة منطقة العين عند الاستيقاظ وتورم بالقدمين مع ارتفاع ضغط الدم والغثيان الشديد وقئ متكرر وفقدان للاتزان والحكة الشديدة و نقص القدرة على التركيز حتى مرحلة الغيبوبة والاحساس بالاعياء الشديد مع الام شديدة بالجسم والعظام.

نصائح للوقاية من الفشل الكلوي

يشدد د. سامح على ضرورة اتباع النصائح التالية للوقاية من الفشل الكلوي:

•    شرب الماء بانتظام وبكميات وفيرة.

•    الابتعاد عن تناول الادوية والمنشطات التي تضر الكلي خاصه تناول المسكنات بصورة مفرطة.

•    التقليل من تناول البروتين الحيواني والاكثار من تناول الفاكهة و الخضروات الطازجة.

•    الحفاظ على وزن صحي ومثالي للوقاية من الاصابة بامراض السكري والضغط .

•    المتابعة مع طبيب مختص في حالة ظهور اي من الاعراض المذكورة اعلاه