كيف نحمي انفسنا من حصى الكلى؟

تزداد نسبة الاصابة بحصى الكلى هذه الايام، مع تسجيل نسبة 10% عند الرجال و5% عند النساء كنسبة اعلى للاصابة بهذه المشكلة الصحية، فما هي الاسباب التي تقف وراء زيادة الاصابة بحصى الكلى وكيف نحمي انفسنا منها؟

وحصى الكلى هي كناية عن ترسبات معدنية صغيرة وصلبة تتشكل داخل الكلية، وتكون مصنوعة من الأملاح والأحماض المعدنية. ويصاب الانسان بحصى الكلى عندما يحتوي البول لديه على العديد من المواد التي لا يتمكن من إذابتها مثل الكالسيوم وحمض اليوريك، وفي الوقت ذاته يكون البول خاليا من المواد التي تمنع البلورات من الالتصاق ببعضها، مما يصنع بيئة ملائمة لتشكل حصى الكلى.

يلعب النظام الغذائي سببا رئيسيا وراء الاصابة بتشكل حصى الكلى، فلنتعرف سويا على اسباب حصى الكلى وطرق علاجها مع الدكتور حسام القضاة، استشاري المسالك البولية واورام المسالك ورئيس قسم المسالك في مستشفى الزهراء بدبي.

اسباب حصى الكلى

بحسب د. القضاة، فان السبب الرئيسي لتشكل حصى الكلى هو قلة شرب الماء والسوائل خصوصا لدى الاشخاص الذين عانوا مسبقا من الحصى او لديهم استعداد وراثي وتاريخ عائلي للاصابة بتشكل حصى الكلى.

كما ان الاعتماد على الاطعمة الجاهزة والمعلبات التي تحوي نسبة كبيرة من الاملاح والمواد الحافظة يشكل سببا اخر وراء الاصابة بحصى الكلى. ويزيد المشكلة كثرة استخدام المكملات الغذائية والفيتامينات والكالسيوم دون استشارة الطبيب.وتزداد نسبة الاصابة بحصى الكلى لدى الاشخاص الذين يعيشون في المناطق الحارة خصوصا اذا كان مصحوبا مع عدم شرب الماء بكميات كافية.

اما الفكرة السائدة من ان الحليب قد يتسبب بحصى الكلى، فيشير د. القضاة الى انه خطأ شائع لا صحة له، كون الحليب منتجاته يقلل من احتمال الاصابة بحدوث حصى الاوكسالات وهي اكثر انواع الحصى انتشارا بين الناس. وتحدث الاصابة بهذا النوع من الحصى كونها ترتبط بالاوكسالات في الامعاء وتقلل من امتصاصها.

كذلك يفند د. القضاة المقولة التي تتحدث عن ان الحصى يمكن ان تتحلل من بعض الاطعمة او ان شرب عصير التوت البري يساعد على تمرير حصى الكلى او يساعد على منعها تماما، معتبرا انها مقولة خاطئة ايضا اذ يمكن ان نذيب نوعا واحدا من الحصى وهي حصى حمض اليوريك التي تتكون بسبب ارتفاع هذا الحمض في البول، خاصة عند المرضى المصابين بالنقرس. 

ويمكن اذابة هذه الحصوات باستخدام الادوية التي تجعل البول قاعديا، في حين لا يوجد دليل علمي على ان عصير التوت قادر على تفتيت هذه الحصى كما يؤكد د. القضاة.

طرق علاج حصى الكلى

يشدد د. القضاة على ضرورة الالتزام ب نظام غذائي صحي وتناول الطعام الصحي الخالي من الوجبات الجاهزة والمعلبة، مع ضرورة شرب كمية كافية من الماء خاصة عند ممارسة الرياضة او التعرض لاشعة الشمس لوقت طويل لتقليل احتمال الاصابة بالحصى.

وينصح د. القضاة بضرورة تناول الليمون والبرتقال الطبيعي لاحتوائها على حامض السيترات، وفي المقابل التقليل من تناول الاطعمة التي تحتوي على الاوكسالات كالسبانخ والشمندر والمكسرات والشوكولاته والشاي لمنع تشكل حصى الاوكسالات.