اطعمة تقي من سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم او Cervical Cancer هو سرطان الرحم الخبيث الذي يصيب عنق الرحم، ويحتل المرتبة الثانية في السرطانات من حيث الانتشار بين النساء و يعد من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب المرأة، والذي يمكن أن تعاني منه لفترة طويلة، وقد يسبب الوفاة. 

والسبب الرئيسي للاصابة بهذا السرطان هو الاصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري HPV، هذا المرض لا يسبب الاما وانما يتصاحب بنزف بسيط. ولكن عندما يكون السرطان كبيرا ويتطور إلى مرحلة الورم فقد يتسبب بخروج سائل وردي اللون له رائحة. 

في المراحل الاولى من ظهور المرض قد يكون استئصال المكان المصاب عن طريق الليزر كافيا، ولكن في المراحل المتقدمة قد يستلزم ازالة الرحم بشكل كامل كما قد تحتاج بعض الحالات لازالة جزء من الاعضاء المحيطة بعنق الرحم. 

ويساعد الفحص المبكر في الوقاية من مرض سرطان عنق الرحم كما ان تناول بعض الاطعمة يلعب دورا مساعدا في حماية المرأة من هذا المرض.

اطعمة تقي من سرطان عنق الرحم

بحسب صحيفة Elle الفرنسية، فان تناول هذه الاطعمة يمكن ان يحد من الاصابة بسرطان عنق الرحم:

• الجزر:

بسبب احتوائه على مركبات طبيعية وفيتامين أ وهي عناصر تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية في عنق الرحم.

• الشاي الاخضر:

يمتاز هذا النوع من الشاي بمحتواه العالي من مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحمي الحمض النووي للخلايا من التلف، وبالتالي يسهم تناول الشاي الاخضر في الوقاية من العديد من انواع السرطان وبخاصة سرطان عنق الرحم.

• سمك السلمون:

من انواع الاسماك الزيتية الغنية باحماض اوميغا 3 الدهنية والصحية التي تعزز الصحة وتمتاز بخصائص مضادة للاورام والسرطان، وبالتالي فان المواظبة على تناول سمك السلمون يحمي بشكل كبير من الاصابة بسرطان عنق الرحم.

• الخضروات الورقية:

المعروف عن هذا النوع من الخضروات، محتواها الكبير من العناصر الغذائية الفعالة التي تحمي الجسم من العديد من الامراض ومنها سرطان عنق الرحم.

وينصح الاطباء وخبراء التغذية بالتركيز على تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والبقدونس والسلق والكرفس لتدعيم جهاز المناعة والوقاية من نمو الاورام السرطانية في الجسم.

• فاكهة البابايا:

نوع من الفواكه الاستوائية الذي يمتاز بطعمه اللذيذ وفائدته الصحية الكبيرة خصوصا لجهة الوقاية من سرطان عنق الرحم، وينصح بتناول ثمرة واحدة من فاكهة البابايا اسبوعيا للحد من الاصابة بهذا المرض.