هل ادوية الاكتئاب تسبب زيادة في الوزن

هل ادوية الاكتئاب تسبب زيادة في الوزن؟ هذا السؤال الذي لطالما كان محل بحث كثير من الدراسات و الأبحاث، و التي أكدت معظمها على إرتباط أدوية الاكتئاب بزيادة الوزن، بالإضافة إلى أن الاكتئاب بحد ذاته يسبب الشراهة في الأكل و الكسل، وهذا ما أكدته الدراسة التالية.

ادوية الاكتئاب تسبب زيادة في الوزن:

حسب دراسة حديثة ذكرت بليندا نيدام، الأستاذة المساعدة في علم الاجتماع بجامعة ألاباما في برمنغهام، ترى أن «هناك تفسيرا بديلا، وهو أن الاكتئاب يتسبب فعليا في زيادة الوزن».

وقد خلصت دراسة نيدام الجديدة إلى أن الشباب الذين أبلغوا عن أعراض الاكتئاب مثل الشعور بالحزن أو اليأس، زاد وزنهم بسرعة أكبر على مدى 15 عاما، وتراكمت دهون في منطقة البطن لديهم أكثر من أولئك الذين يبدون أكثر سعادة. ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة «أمن جورنال أوف بابلك هيلث»، أن الذين كانوا أشخاصا بدينين منذ البداية، ربما يكونون قد عانوا من الاكتئاب في البداية، إلا أن حالة الاكتئاب لم تتطور لديهم بمرور الوقت.

تفسير الاكتئاب وزيادة الوزن:

تفسر الدكتورة نيدام ذلك قائلة: "عندما تصاب بالاكتئاب، يغلب عليك الكسل وتميل إلى عدم ممارسة التمارين الرياضية بقدر أكبر، وتميل إلى الأكل أكثر". وتستطرد قائلة: «إذا كنت تواجه مستويات عالية من الاكتئاب وتأخذ مضادات الاكتئاب، فإن هذه العقاقير ترتبط بزيادة الوزن أيضا»،وأشارت إلى أنه قد يكون هناك عامل ثالث خفي هو الذي يسبب فعلا كلا من الاكتئاب والسمنة.

وتقول الدكتورة نيدام: «نعتقد من خلال هذه الدراسة أن التوتر المزمن هو الوسيط، أي أن استثارة التوتر المزمن يؤدي إلى الاكتئاب، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن». فهرمون التوتر (الكورتيزول) على سبيل المثال، يحفز الجسم على تخزين الدهون، وخاصة في منطقة البطن، حيث يقوم الجسم بتخزين السعرات الحرارية أثناء أوقات التوتر.