مشاكل الاذن الشائعة

الاذن شانها شأن اي من اعضاء الجسم الاخرى، معرضة للعديد من المشاكل الصحية التي يمكن ان تلم بها وتؤثر على وظيفتها الاساسية الا وهي التقاط الاصوات وترجمتها. والاذن هي العضو الحسي الذي يمكننا السمع من خلالها والتي تساعدنا على تعلم الكلام، وهي احد اهم الحواس، كونها تجعلنا نتفاهم مع بعضنا عن طريق الكلام، وهذا يعتمد على السمع بشكل رئيسي.

ويعد الالم من اكثر المشاكل التي تتعرض لها الاذن وهو مسألة شائعة بين الكبار والصغار على حد سواء، وقد يكون سبب الالم عدوى بكتيرية او جرثومية او التهاب فطري يصيب الاذن الخارجية او الوسطى او حتى الداخلية. وفي هذه الحالة، تتضاعف الاعراض لتؤثر على السمع والتوازن.

نستعرض في موضوعنا اليوم لابرز المشاكل الصحية للاذن الشائعة بين مختلف الناس.

مشاكل الاذن الشائعة

تقوم الاذن بتنظيف اجزائها ذاتيا ولا تحتاج لاية وسائل خارجية كاعواد القطن لتنظيفها، والتي على العكس يمكن ان تؤذي الاذن وتتسبب بالالتهاب والالم.

وهناك اسباب عديدة تؤدي لالم الاذن بعضها قد لا يتعلق باجزاء الاذن نفسها وانما باعضاء اخرى في الجسم. ومن اكثر المشاكل التي تصاب بها الاذن:

• الحكة في قناة الاذن:

من اسباب هذه الحكة، العدوى الفطرية والحساسية والالتهاب المزمن في قناة الاذن، فضلا عن التهاب الاذن الخارجية الاكزيمي. وفي جميع الحالات، يتم علاج الحكة في قناة الاذن بواسطة قطرات الاذن المناسبة التي يصفها الطبيب المختص.

• الم الاذن:

يمكن ان يحدث الالم في الاذن نتيجة مشاكل بسيطة مثل تجمع الشمع في الاذن او الالتهاب في قناة الاذن او طبلة الاذن او بسبب تجمع السوائل في الاذن الوسطى. وتعد هذه المشكلة الاكثر شيوعا بين الاطفال وينصح بمراجعة الطبيب المختص فور الشعور بها لوصف العلاج المناسب كي لا تتفاقم.

• طنين الاذن:

وهو عبارة عن سماع اصوات داخل الاذن يكون ناجما عن عدة اسباب منها تجمع صمغ الاذن ووجود جسم غريب في الاذن وحدوت التهاب اضافة للتعرض المستمر للاصوات المرتفعة واستخدام بعض الادوية التي تؤثر في السمع مثل الاسبرين بجرعات كبيرة.

• انسداد الاذن:

من اكثر المشاكل الشائعة بين الناس على اختلاف اعمارهم واجناسهم، وانسداد الاذن هو عبارة عن تجمع كتلة من الشمع في قناة الاذن الخارجية وامام سطح الطبلة.

ويلعب الشمع دورا وفاعيا في حماية الاذن ويقوم الجسم بافراز الشمع طبيعيا ليحجب الغبار والاجسام الغريبة كما يحمي قناة الاذن ويمنع نمو البكتيريا داخل الاذن.

• تمزق الطبلة:

ويحدث ذلك نتيجة الاصابة بعدوى، ومن اعراض تمزق الطبلة الشعور بالم حاد في الاذن وفقدان جزئي للسمع ونزف بسيط او خروج افرازات من الاذن.

الاذن جزء حساس وحيوي في الجسم، وبالتالي يجب العناية بها وعدم اهمال اية مشكلة صحية يمكن ان تلم بها كي لا تتفاقم وتتحول لمشكلة كبيرة فيما بعد.