دراسة: فوائد القيلولة لمخ الإنسان

يعتبر النوم عملية حيوية بيولوجية مهمة لصحة الإنسان وجزء مهم من حياة الشخص، أي خلل بها يسبب عدد من الأضرار وأدائها بشكل صحي يعزز الصحة العامة، ومن أنواع النوم هو نوم القيلولة والتي تكون مدتها 30 دقيقة فقط خلال النهار، وعنها أكدت دراسة أنها مفيدة لصحة المخ.

القيلولة وصحة المخ

توصلت دراسة علمية إلى وجود رابط قوي بين نوم القيلولة القصيرة والإحساس بالسعادة. وبحسب ما أوردت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، فإن أحد مُعدّي الدراسة، الأستاذ في جامعة هارتفوردشير البريطانية، ريتشارد وايزمان قال: إن الأبحاث السابقة أظهرت أن النوم لمدة 30 دقيقة، يجعل الإنسان أكثر تركيزًا وإنتاجية وإبداعية. وأضاف وايزمان: إن نتائج الدراسة الجديدة تشير إلى أن الإنسان يصبح أكثر سعادة بمجرد أخذ قيلولة قصيرة، مؤكدًا أن القيلولة لفترة أطول ترتبط بالعديد من المخاطر الصحية.

تفاصيل الدراسة:

شارك في الدراسة أكثر من 1000 شخص أجابوا عن استطلاع بشأن عادات القيلولة، وحالاتهم النفسية.ووضع الباحثون معيارًا للسعادة من 5 نقاط، فنال الذين يأخذون غفوة بسيطة في النهار درجة 3.67، أما الذين يأخذون غفوة طويلة فنالوا درجة 3.44، والذين لا يأخذون غفوة إطلاقًا حصلوا على 3.52 درجة، وخلصت الدراسة إلى أن 66% من الذين يأخذون قيلولة قصيرة يشعرون بالسعادة، مقارنة ب56% لأولئك الذين يأخذون قيلولة طويلة

 

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.