دراسة: اللحوم المشوية تتسب بامراض القلب

من منا لا يحب اللحوم المشوية خاصة في موسم العطلات ونهاية الاسبوع والاجازات؟ وفي منطقة الخليج، تكثر حفلات الشوي خلال موسم الشتاء ونزول درجات الحرارة وتمكن الناس من البقاء خارجا في بيوتهم او الحدائق العامة للاستمتاع بالجو الجميل والطعم الرائعة للحوم المشوية.

الا ان بحوثا علمية عديدة قد تنغص على البعض بهجة التمتع بمذاق اللحم المشوي، حين تتحدث عن ارتباط هذا النوع من الطعام بالعديد من الامراض ومنها امراض القلب حسبما جاء في دراسة بريطانية حديثة.

اللحوم المشوية تتسبب بامراض القلب المبكرة

الدراسة التي اجراها باحثون في جامعة اوكسفورد البريطانية افضت الى ان تناول اللحوم المشوية على الفحم، يزيد من خطر الموت المبكر نتيجة امراض القلب والاوعية الدموية.

كما ان دراسة مماثلة اجراها علماء في الصين وشارك فيها حوالي 35 الف شخص باعمار تتراوح بين 30-79 وخضعوا لاستبيان حول الطريقة التي يتبعونها لطهي اللحوم والوقود المستخدم في عملية الطهي، ركز الباحثون فيها على مدى تعرض المشاركين لنتائج احتراق الفحم الحجري وفحم ونشارة الخشب. بعدها اختار العلماء للدراسة التالية، اشخاصا يستخدمون الفحم لاعداد الطعام حوالي مرة واحدة اسبوعيا، ولا يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية.

وحسبما جاء على موقع "العربية.نت" التي اوردت الدراسة، فقد استخدم 22.5% من المتطوعين الوقود الصلب خلال الـ 30 سنة الاخيرة، و24.6% خلال الـ 10-29 سنة الاخيرة، و53% خلال الـ 10 سنوات الاخيرة او اقل، او لم يستخدموه نهائيا. وقد توفي خلال فترة الدراسة، 8304 مشترك بسبب الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. كما خلص الباحثون الى ان كل عشر سنوات من الطهي باستخدام الفحم يمكن ان تزيد خطر الموت بنسبة 3%.

ويؤكد العلماء ان اللجوء لاساليب اخرى في طهي اللحوم مثل الكهرباء أو الغاز، يمكن ان يخفض خطر الموت بامراض القلب والاوعية الدموية بنسبة كبيرة.

اللحوم المشوية تتسبب بسرطان الكلى

هذا وكانت دراسة امريكية اجريت في جامعة هيوستين، اشارت الى وجود علاقة وثيقة بين الافراط في تناول اللحوم المشوية والاصابة ب سرطان الكلى.

وبحسب العالم سيفين فو من الفريق العامل على الدراسة، فان الاطباء ينسبون الاصابة بسرطان الكلى للافراط في تناول الوجبات السريعة والاطعمة الدهنية والمقلية بسبب احتوائها على مواد مسرطنة عديدة ومختلفة، مصدرها اللحم والدهن وغيرها من المواد المستخدمة في عملية القلي.

كما اكتشف العلماء التأثير السلبي للحم المشوي على نار قوية في مجال تطور السرطان، بعد مقارنة بنية الحمض النووي لـ 600 مريض بسرطان الكلى بـبنية الحمض النووي لـ700 شخص اصحاء. وركز العلماء انتباههم على المسرطنات Me1Qx وPhIP ، التي تظهر نتيجة ارتفاع الحرارة، كما يرتفع تركيزها عند شي اللحم على المنقل أو على نار مكشوفة بحسب العلماء.

وبمقارنة النتائج، تبين ان الاشخاص الذين كانوا يفرطون في تناول اللحوم المشوية سواء الحمراء او البيضاء، هم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الكلى من غيرهم ممن شملتهم الدراسة. وتبين ايضا انه حتى التركيز المنخفض للمسرطنين Me1Qx وPhIP عند شي اللحم شياً قوياً، يمكن ان يتسبب بارتفاع الاصابة بالسرطان.

وبناءا عليه، ينصح العلماء ومثلهم الاطباء بعدم شي اللحوم اكثر من المطلوب وعدم الافراط في تناولها، مشددين على ان نتائج دراستهم لا تعني التوقف مطلقا عن تناول اللحوم المشوية.