كيفية التخلص من اكتئاب ما بعد العطلة

مع انتهاء العطلة الصيفية والعودة للمدارس والعمل، يعاني البعض منا من مشكلة الاكتئاب ما بعد العطلة، والتي يجدها علماء النفس امرا طبيعيا. وهي حالة من الشعور بالضيق والدوار والانزعاج التي يمكن ان تستغرق عدة ايام قبل ان يتمكن اكثرنا من العودة للروتين السابق بعد قضاء عطلة طويلة من دون عمل او بذل اي مجهود بدني.

ويمكن التخلص من هذه المشكلة او حلها بسرعة من خلال بعض النصائح التي يقدمها ابراهيم الصمدي، الرئيسي التنفيذي ومؤسس Forever Rose London و Al Samadi Group.

نصائح للتخلص من اكتئاب ما بعد العطلة

بحسب الصمدي، فان اتباع هذه النصائح يساعد في العودة للحياة الطبيعية واستعادة الاستقرار والايجابية من جديد:

• وضع خطط جديدة:

اكثرية الناس يعانون من الاكتئاب والملل ما بعد العطلة بسبب نهاية ايام خالية من الهموم والعودة لواقع المسؤوليات اليومية. 

وبدلا من الانغماس في مشاعر الاكتئاب، هذا هو افضل وقت للتخطيط للعطلة القادمة. سواء كنت ترغبين في الذهاب للعطلة مع شريك حياتك أو في رحلة مع الأصدقاء، فإن الحصول على شيء تتطلعين إليه هو الشيء المثالي للشعور الاحسن.

• التواصل مع الاصدقاء:

بعد قضاء الإجازة، هناك طريقة رائعة للحفاظ على مشاعر الذكريات وهي تذكر ما حصل أثناء وجودك بعيدا. 

تواصلي مع زملائك في العمل أو قومي بزيارة الأصدقاء والعائلة في عطلة نهاية الأسبوع لتبادل الذكريات الجديدة التي قمت بها أثناء العطلة. وسوف يساعدك تذكر الأوقات الجيدة على نسيان الكآبة وتخفيف عودتك إلى الروتين المعتاد.

• الحفاظ على نشاطك:

على الرغم من أن حرارة الصيف تجعل من الصعب عليك تحفيز نفسك، إلا أن النشاط مفيد لصحتك العقلية والبدنية. 

والعودة إلى اللياقة البدنية الروتينية سوف يساعدك على التخلص من ما كسبته من وزن خلال العطلة، كما أنه سيسمح لك بالعودة إلى جدول عادي. جربي المشي لمدة 20 دقيقة أو الركض ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع، سيؤدي ذلك لإطلاق الإندورفين، مما يخلق مشاعر السعادة.

• الاهتمام بالذات:

الاعتناء بنفسك أمر مهم جدا، وإتاحة الوقت لكي تهتم بنفسك يسمح بعقلية صحية وأكثر إيجابية. سواء كان ذلك بشراء الزبادي المجمد مع جميع الإضافات المفضلة لديك، أو حمام فقاعات مريح، تأكدي من أن تعاملي نفسك بشيء تحبينه بين الحين والآخر وتستحقينه.

• التأمل:

يحقق العديد من الفوائد الصحية مثل خفض ضغط الدم، وخفض التوتر وزيادة مستويات الطاقة. 

خذي 10 دقائق من يومك للتأمل، سواء كان ذلك أول شيء في الصباح أو قبل النوم في الليل. إنها ممارسة ممتازة لصحتك العقلية، وزيادة الإبداع والسعادة. وفي الوقت الذي تنتهيين منه، سيختفي الدوار ما بعد العطلة وسيحل محله الامتنان والإيجابية لما سيأتي.