اعراض زيادة هرمون الاستروجين عند النساء واسبابه

اعراض زيادة هرمون الاستروجين عند النساء واسبابه، ويعد الاستروجين او الهرمون الانثوي من ابرز انواع الهرمونات الذي لا يقتصر وجوده في جسم الاناث فقط وانما عند الذكور ايضا.

وفي مرحلة ما قبل البلوغ، يكون الاستروجين موجودا بنسبة بسيطة لدى كلا الجنسين. الا ان نسبته عند الاناث ترتفع لمعدلات عالية ابتداء من سن البلوغ وحتى سن اليأس، ما يساعد على ظهور الصفات الجنسية الانثوية الثانوية للمرأة عند البلوغ كنمو وزيادة حجم الثديين، وتكوير وشكل الحوض، وطريقة توزيع الشعر تحت الابطيين والعانة، وكذلك نمو الجهاز التناسلي وخاصة بطانة الرحم الذي يؤدي الى نزول دم الطمث.  

تستعرض لنا الدكتورة انعام مجيد حسون، استشارية الامراض النسائية ورئيسة قسم النسائية في مستشفى الشرق بالفجيرة، لابرز اسباب زيادة هرمون الاستروجين واعراضه عند النساء.

اسباب زيادة هرمون الاستروجين عند النساء

بحسب د. انعام، هنالك عدة مصادر لانتاج هرمون الاستروجين بالجسم مثل الغدة الكظرية فوق الكليتين قبل سن البلوغ، والمبايض بعد سن البلوغ. ويمكن لاورام الغدة الكظرية المبايض، الحميدة منها والخبيثة، ان تؤدي الى زيادة نسبة الهرمون بالجسم. 

كما ان وجود عدد كبير من البويضات النامية قبل الاباضة، سواء كان ذلك مرضيا كما هو الحال في متلازمة المبايض المتكييسة، او عن طريق تحفيز المبايض بالادوية المنشطة للاباضة اثناء علاج حالات تأخر الانجاب. 

كذلك يمكن لزيادة الوزن والسمنة وخاصة بعد سن اليأس واستخدام بعض انواع الادوية التي تحتوي على الاستروجين، ان تؤدي لزيادة هرمون الاستروجين عند النساء. 

اعراض زيادة هرمون الاستروجين عند النساء

تشير د. انعام الى ان تأثير زيادة هرمون الاستروجين على النساء، تعتمد بصورة كبيرة على عمر الانثى. ففي مرحلة ما قبل سن البلوغ والذي قد يكون نتيجة اورام الغدة الكظرية او المبايض، أو نتيجة استخدام بعض الادوية والكريمات الحاوية على هرمون الاستيروجين لفترة طويلة لمعالجة حالات التهاب الاعضاء التناسلية الظموري الذي عادة ما يصيب الاطفال الاناث قبل سن البلوغ او السيدات بعد سن اليأس.  

لذا فان الاطفال الاناث في هذه الحالة سيعانين من ما يعرف بالبلوغ المبكر، وهو نمو الثديين وشعر العانة والابط ونزول الطمث قبل سن الثامنة، وهذا يؤدي بدوره لقصر القامة بسبب توقف العظام عن النمو طوليا هذا بالاضافة الى التأثيرات النفسية.

اما في حال حدوث زيادة نسبة الهرمون خلال فترة الانجاب، فان المرأة قد تعاني من العقم او تأخر الانجاب؛ وقد تعاني من زيادة دم الحيض او اضطراب الدورة الشهرية. 

وفي بعض الحالات المزمنة وعند عدم تلقي العلاج اللازم، فان بطانة الرحم تثخن بصورة مفرطة مما قد يؤدي الى ظهور الزوائد اللحمية في عنق الرحم او بطانة الرحم، وهو ما يظهر عادة على شكل نزف رحمي متقطع في الفترة ما بين الدورة الشهرية والاخرى، او على شكل نزف رحمي بعد الجماع او فرط الافرازات المخاطية الممتزجة مع الدم. 

وتشير د. انعام الى ان زيادة نسبة هرمون الاستروجين بعد سن اليأس وتوقف المبايض عن انتاج الهرمون، حالة غاية في الاهمية لما له من احتمالية عالية على حدوث سرطان بطانة الرحم. وعادة ما ينتج ذلك نتيجة تعاطي الادوية المحتوية على الهرمونات والتي تؤخذ كعلاج لاعراض سن اليأس أو نتيجة ظهور اورام المبايض التي تنتج هرمون الاستيروجين. 

وابرز الاعراض التي تعاني منها النساء جراء زيادة هرمون الاستروجين فهي نزف رحمي بعد مرور سنة او اكثر على انقطاع الطمث على شكل مسحات بسيطة او كثير على شكل نزف رحمي يشبه الى حد ما الدورة الشهرية بحسب د. انعام. 

ومن الضروري اجراء فحص السونار المهبلي لقياس سماكة بطانة الرحم ومن ثم اخذ عينة من بطانة الرحم لغرض التحليل النسجي لاستبعاد احتمالية الاصابة بسرطان بطانة الرحم.