فوائد الحمص للجسم واضراره

فوائد الحمص للجسم واضراره هو محور موضوعنا اليوم، كون الحمص من البقوليات الاكثر شهرة ورواجا واستخداما حول العالم، وهو ايضا من اقدم المحاصيل الزراعية التي عمد الانسان لزراعتها وحصادها والاستفادة منها في تحضير اصناف مختلفة من الطعام.

وفضلا عن الطعم الشهي والمميز للحمص فانه يحمل الكثير من الفوائد الصحية المهمة، بجميع انواعه التي تصل لحوالي 90 وهو من الاطباق الاساسية في منطقة الشرق الاوسط خاصة الحمص بطحينة الذي يعد من ابرز انواع المقبلات في لبنان وسوريا والاردن وفلسطين وصولا الى تركيا.

لكن الحمص لا يخلو من بعض الاضرار التي لا بد من الاضاءة عليها ايضا، لنتعرف معا على ابرز فوائد واضرار الحمص.

فوائد الحمص للجسم

يمتاز الحمص بمحتواه الغني بالفيتامينات والالياف الغذائية والبروتين والمعادن كالحديد والمغنيسيوم والفوسفور والفولات، التي تجعل منه قيمة غذائية عالية تسهم في تعزيز الصحة والوقاية من العديد من الامراض.

ومن ابرز فوائد الحمص للجسم:

•    المساعدة على تعزيز نمو الجسم واصلاح الخلل في الخلايا وشفاء الجروح بسبب محتواه العالي من البروتين.

•    الوقاية من امراض القلب والسرطان والضمور البقعي وامراض الزهايمر والباركنسون بفضل محتواه من مضادات الاكسدة واحماض اوميغا 3 التي تخفف الالتهابات في الجسم.

•    تحسين الهضم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي كالامساك كون الحمص غني بالالياف الغذائية التي تحسن من حركة الامعاء وعمليات الهضم والتمثيل الغذائي.

•    الوقاية من الامراض الوراثية و الامراض المزمنة كونه يحوي العديد من مضادات الاكسدة مثل مادة البوليفينول والبيتا كاروتين التي تحارب الجذور الحرة ونشوء الاورام في الجسم.

•    المساعدة على التنحيف وانقاص الوزن بفضل محتواه من الالياف الغذائية التي تعزز الشعور بالجوع.

•    ادارة نسبة السكر في الدم والحفاظ عليها ضمن المستويات المقبولة.

•    بناء وتعزيز صحة العظام كونه يحتوي على العديد من المعادن كالحديد والفوسفور والنحاس والمغنيسيوم والزنك التي تزيد من كثافة العظام وتمنع الاصابة ب هشاشة العظام مع التقدم بالسن.

اضرار الحمص للجسم

بالرغم من فوائد الحمص العديدة والمهمة للجسم وتعزيز الصحة، الا انه لا يخلو من بعض الاضرار خصوصا لجهة الاكثار من تناوله كونه يتسبب ب انتفاخ البطن والاسهال وامراض القولون.

وبالتالي ينصح بالاعتدال في تناوله كي لا يتسبب بهذه المشاكل والاضرار.