دراسة: السجائر الالكترونية تدمر خلايا مناعية في الرئتين

يبدو ان السجائر الالكترونية التي كان المقصود منها تخفيف حدة السجائر العادية، جاءت بنتائج معاكسة للغرض المرجو منها، بل ان الدراسات تكشف كل يوم المزيد من مساوئ هذا الاختراع الذي لاقى رواجا كبيرا بين الناس حول العالم.

وفي دراسة حديثة، تم الكشف عن ان السجائر الالكترونية يمكنها اتلاف بعض الخلايا الحيوية في جهاز المناعة اضافة للتسبب بضرر اكبر مما كان يعتقد سابقا. فما تفاصيل هذه الدراسة وما هي نتائجها؟

السجائر الالكترونية تدمر خلايا مناعية في الرئتين

الدراسة التجريبية الصغيرة التي اشرف عليها البروفسور ديفيد تشيكت من جامعة برمنغهام البريطانية ونشرت نتائجها في دورية ثوراكس على الانترنت، خلصت الى ان السجائر الالكترونية تلحق ضررا كبيرا في الخلايا المناعية المهمة في الرئتين اضافة لدورها البارز في زيادة الاصابة ب الالتهابات. 

وتحذر الدراسة من خطورة المعتقد السائد ان السجائر الالكترونية امنة، بالرغم من تاكيد هيئة الصحة العامة في انجلترا ان السجائر الالكترونية اقل ضررا من التدخين التقليدي، وتنصح الناس باستخدامها كعامل مساعد في الاقلاع عن التدخين.

وفيما ركزت الدراسات السابقة على التركيب الكيميائي للسائل المستخدم في السجائر الإلكترونية قبل استنشاقه، قام الباحثون في الدراسة الجديدة بابتكار اجراء ميكانيكي لمحاكاة تدخين السجائر الالكترونية في المعمل، عن طريق استخدام عينات من انسجة رئوية تبرع بها 8 اشخاص غير مدخنين.

وبنتيجة البحث، توصل الباحثون الى ان دخان السيجارة الالكترونية تسبب بالالتهاب واعاق عمل الخلايا الغبارية الموجوة في الحويصلات الرئوية، وهي الخلايا التي تعمل على ازالة جزيئات الاتربة الضارة والبكتيريا والمواد المثيرة للحساسية.

وقال الباحثون ان بعض الاثار الناجمة عن التجربة، كانت شبيهة بتلك التي يعاني منها المدخنون التقليديون والمرضى المصابون ب امراض الرئة المزمنة. الا ان هذه النتائج تم التوصل اليها في بيئة مخبرية فقط وبالتالي لا بد من اجراء المزيد من الابحاث لفهم الاثار الصحية على المدى البعيد.

وقال تشيكت انه بالرغم من اعتبار السجائر الإلكترونية اكثر امانا من السجائر التقليدية، الا انها قد تكون ضارة على المدى الطويل، مضيفا انه بالنظر للجزئيات المسببة للسرطان في دخان السيجارة العادية فان هناك بالتاكيد عدد اقل من مسببات مشابهة في السجائر الالكترونية.

كما اشار الى ان السجائر الالكترونية امنة فيما يتعلق بخطر الاصابة بالسرطان، لكن استخدامها لوقت طويل ولمدة لا تقل عن 20 عاما يمكن ان يتسبب بمرض الانسداد الرئوي، وهو ما يتطلب المزيد من البحث لتاكيده.

مشددا في الوقت ذاته على ان السجائر الالكترونية لا تقل ضررا عن العادية لكن من الافضل توخي الحذر عند استخدامها اذ قد لا تكون امنة بالقدر الذي يظنه الكثيرون.