دراسة: ارتفاع الوفيات بسبب الحر بحلول العام 2080

مع دخول شهر اغسطس، تزداد درجات الحرارة ارتفاعا ويصبح الطقس اكثر صعوبة مع تزايد نسبة الرطوبة خصوصا في منطقة الخليج.

وفيما يشهد العالم نوبات متزايدة من ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق عما كان عليه الوضع منذ سنوات سابقة، بسبب الاحتباس الحراري وغيرها من العوامل البيئية السيئة التي تؤثر بشكل سلبي على ارتفاع حرارة الارض، فان الخوف المتزايد على الوفيات الناتجة عن الطقس الحار جدا هي ما يقلق خبراء الصحة، مع انباء عن ارتفاع هذه الوفيات في السنوات الستين القادمة حسبما جاء في دراسة حديثة.

ارتفاع الوفيات بسبب الحر بحلول العام 2080

الدراسة التي نشرتها مجلة "بلاس ميديسين" اشارات الى ان عدد الوفيات المرتبطة بموجات الحر قد تشهد ارتفاعا كبيرا في بعض المناطق بحلول العام 2080، في حال لم تبادر الحكومات لوضع سياسات تتعلق بالمناخ والصحة للحد من هذه الوفيات.

وتوقعت الدراسة ارتفاع الوفيات الناجمة عن الحر بشكل كبير في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية تليها استراليا واوروبا والولايات المتحدة، داعية في الوقت ذاته لضرورة تطبيق سياسات اكثر حزما للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتي ترتبط بشكل كبير بحدوث الوفيات.

وبحسب انطونيو جاسباريني، خبير من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي ومشارك في الدراسة، فان العديد من دول العالم يتعرض حاليا لموجات من الحر التي قد تصبح قاتلة ومميتة، مع ترجيح تزايد وتيرة موجات الحر وشدتها بسبب تغيرات المناخ حسبما جاء على موقع "العربية".

ويأمل الباحثون ان تسهم نتائج الدراسة التي اعتمدت على نماذج حسابية، صناع القرار لوضع خطط للتعامل مع التغير المناخي.

هذا ووضعت الدراسة تصورات متعددة لمستويات انبعاث غازات الاحتباس الحراري وخطط الاستعداد والتكيف وكثافة السكان، لتقدير عدد الوفيات المرتبطة بموجات الحر في 412 تجمعا سكنيا في 20 دولة في الفترة بين الاعوام 2031-2080.

وبالمقارنة بين عام 1971 إلى عام 2020 وفي ظل التصور الاكثر تطرفا، يتوقع مثلا ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن موجات الحر في الفلبين 12 مرة خلال الفترة من 2031 إلى 2080. كما قد يزداد عدد الوفيات في كل من استراليا والولايات المتحدة خمس مرات وفي بريطانيا اربع مرات خلال الفترة ذاتها.

ومع ان الدراسة غير مكتملة بعد، الا ان ما تضعه بين ايدي المسؤولين في الدول المعنية ما هو الا افتراضات بسيطة نسبيا لكيفية تعديل سياسات المناخ للحد من ارتفاع الوفيات بسبب الحر في السنوات القادمة.