فوائد التوت لمرضى الكبد

فوائد التوت لمرضى الكبد هو ما سوف نتطرق اليه في موضوعنا اليوم، كون التوت من افضل انواع الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة والتي تحارب العديد من الامراض كالسرطان وامراض القلب وامراض الكبد.

وتستند بعض الدراسات الى مكونات التوت لغايات تنظيف الكبد من السموم، كما اعتمد الطب الصيني التقليدي قديما على استخدام نبتة توت الذئب او توت الغوجي من اجل حماية الكبد من السموم والمواد الضارة التي تتجمع عليه. كما اثبتت عدة استخدامات طبية اهمية توت الذئب في تحسين وتنشيط عمل الدورة الدموية.

لنتعرف معا على فوائد التوت لمرضى الكبد وما يمكن ان تقدمه لهم.

فوائد التوت لمرضى الكبد

التوت فاكهة غنية بالفيتامينات أ وب وج، وهي فيتامينات قوية وفعالة في الوقاية من امراض الكبد خاصة الفيروسية. اضافة لمحتواه من بعض المعادن الضرورية للجسم ومنها الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد.

هذه المكونات تجتمع معا لحماية الكبد من الامراض والحد من مضاعفاتها الخطيرة التي يمكن ان تؤدي للوفاة في بعض الحالات.

وينصح مرضى الكبد بادراج التوت ضمن نظامهم الغذائي اليومي لضمان سلامتهم وتعزيزها وحمايتهم من اية مضاعفات صحية خطيرة يمكن ان تلم بها بسببها.

تجدر الاشارة الى وجود انواع مختلفة من امراض الكبد، واكثرها شيوعا هي امراض الكبد الفيروسية او التهاب الكبد الفيروسي التي تنتشر بشكل كبير في البلاد العربية، فيما يعد تشمع الكبد الكحولي المرض الاكثر شيوعا في البلاد الغربية.

وبحسب الدكتور عبد الحميد سنان، استشاري الجراحة العامة وجراحة الكبد والاورام ومدير عام مستشفى الشرق بالفجيرة، فان التهابات الكبد الفيروسية، في حال كانت بي او سي، تنتقل عن طريق الدم او الجنس. وقد يكون سببها احيانا الادوات غير المعقمة عند اطباء الاسنان او محلات الحلاقة الذين يستخدمون ادوات غير نظيفة وغير معقمة.

ومن الامراض الشائعة ايضا لامراض الكبد، امراض الكبد المناعية وفيها تقوم المناعة الذاتية للجسم بمهاجمة الكبد كأنه جسم غريب وتؤدي لامراض كبدية مثل تشمع الكبد وهو من الامراض المناعية الذاتية. 

من الامراض الكبدية الشائعة هي سرطان الكبد، ويمكن ان يكون سببها سرطان من داخل الخلية الكبدية بحيث يبدأ السرطان من الكبد نفسه ويطلق عليه سرطان بدئي اي انه بدأ بالكبد، او سرطان انتقالي بدأ بأي عضو اخر في الجسم وانتقل للكبد في مرحلة لاحقة. 

اما اكثر انواع امراض الكبد شيوعا فهي امراض الحصيات المرارية وتتشكل في القناة المرارية، والحصيات المرارية هي عبارة عن مخزن لا يفرز شيء في حين ان الكبد هو الذي يفرز الصفراء، وما يتبقى من الصفراء يذهب الى المرارة مؤديا لحدوث حصيات كوليسترولية.