دراسة: الزيتون وتأثيره على مرض السرطان

لطالما نصح الاطباء ومختصو التغذية بتناول الزيتون بسبب محتواه العالي بالفيتامينات و المعادن ومضادات الأكسدة، وهاهي دراسة علمية جديدة ترتبط بين تناول الزيتون يقي من مرض السرطان.

الزيتون وتأثيره على مرض السرطان:

توصلت دراسة أجراها علماء من جامعة برشلونة الإسبانية إلى نتائج تظهر دوراً مهماً للزيتون في مكافحة مرض السرطان. وأشار العلماء إلى أن دوره في علاج السرطان لا يقدر بثمن، وأكدوا أن إضافة الزيتون إلى النظام الغذائي للإنسان يرفع من وقاية الجسم ضد تطور سرطاني القولون، والثدي وأشاروا إلى أن قشرة الزيتون هي الأكثر فائدة. ولاحظ الباحثون أن قشرة الزيتون تتكون من 80% من حمض زيت الزيتون القادر على تدمير الخلايا السرطانية، وتأخير تطور الورم السرطاني.

كما كشفت النتائج أن الزيتون يحتوي على جميع المواد والفيتامينات التي يحتاج إليها الإنسان تقريباً، وهو مصدر مهم لفيتامين إ الذي يؤثر إيجابياً في وظائف الدماغ والرئتين، ويساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء.

تركيبة الزيتون:

يحتوي الزيتون على البروتينات، والبكتين والسكريات وفيتامينات ب وإ و ج،  وكاتيكولات نشطة وكذلك أملاح البوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، وغيرها من المعادن الضرورية لجسم الإنسان. ويتمتع الزيتون بنوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة، يساعد الشرايين على التخلص من ترسبات الكوليسترول الخطرة التي تسبب تصلب الشرايين.

وأكد العلماء أن تناول الزيتون يومياً يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان.