تحذير من النشويات ذات اللون البني الفاتح

تعد النشويات من عناصر الغذاء الاساسية التي يشدد الاطباء وخبراء التغذية على ادراجها في النظام الغذائي اليومي لكن بكمية محددة، وذلك لانها تنشط الجسم وتمنحه الطاقة والقوة طوال اليوم خاصة في بعض الاوقات مثل الصيام في رمضان وخلال فصل الصيف.

لكن الكثيرين ما زالوا يخشون من تناول الكربوهيدرات او النشويات خوفا من زيادة الوزن، ويلجأون في حال الضرورة لتناول النشويات المعقدة وبكميات قليلة. الا انه من الواضح ان نوع النشويات وحده لا يؤثر سلبا على الصحة وانما ايضا لونها كما يوضح احد الاطباء.

النشويات ذات اللون البني الفاتح ضارة

يشدد الدكتور ومقدم البرامج البريطاني اليكساندر فانو توليكن ان النشويات ذات اللون البني الفاتح من الاطعمة التي يجب الحذر منها وتجنبها.

فيما يحاول الدكتور فيصل المعصراني وهو طبيب يقيم في مقاطعة مزريسايد شمال غربي بريطانيا، تشجيع مرضاه على تناول كميات اقل من النشويات لتحسين صحتهم.

وبحسب الاطباء، فان هناك ثلاثة انواع من النشويات التي نحصل عليها من الغذاء، وهي النشاء والسكر والالياف.

والنشاء نجده في الخبز والمكرونة والبطاطس والارز وهي اصناف ذات لون فاتح ويجب تجنبها حسبما اشار موقع "العربية" نقلا عن الاطباء.

حتى ان النشويات البيضاء غير مفيدة وهي موجودة بكثرة في الاطعمة المنصعة والمكررة كالكعك والبسكويت اضافة الى الحلويات والمشروبات الغازية.

ويتحول معظم النشا والسكر في النشويات ذات اللون البني الفاتح واللون الابيض إلى جلوكوز للحصول على الطاقة، وفي حال تناول أكثر من اللازم من هذه النشويات، يتم تخزين الجلوكوز كدهون في الجسم وتبدأ زيادة الوزن.

ويشجع الاطباء على تحسين الحمية الغذائية من خلال التالي:

• التقليل من تناول الدقيق والارز والبطاطس وحبوب الافطار والحبوب المعالجة الاخرى.

• تجنب الخبز الابيض او البني المعالج.

• تناول ارز القرنبيط والكرفس والبطاطا الحلوة، وكذلك خبز القرع العسلي او الذرة.

• ادخال البيض واللحوم والاسماك والبقوليات والمكسرات ضمن الوجبات اليومية، على ان يكون نصف الطبق حاملا للون الاخضر او يحوي خضروات ملونة وسلطة خضراء.

• التركيز على الالياف الكربوهيدراتية الموجودة في الخضروات والفواكه والتي تعزز الشعور بالشبع وتبطئ من افراغ المعدة وهي تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن وتحافظ على صحة الامعاء واللثة والاسنان.

• التركيز على النشاء المقاوم الذي نجده في الاطعمة الغنية بالالياف كالعدس والفاصوليا والحبوب الكاملة غير المصنعة، وميزة هذه الاطعمة انه يصعب هضمها سريعا وهي تصل اسفل الجهاز الهضمي السفلي (او القولون) وتعمل على اطعتم بكتيريا الامعاء التي تحمل العديد من الفوائد الجسدية والعقلية.