نصائح طبية بعد الجلطة القلبية

نصائح طبية بعد الجلطة القلبية وهي من الامراض الشائعة التي يتعرض لها القلب، وتعرف ايضا باسم ضعف عضلة القلب.

والجلطة القلبية هي عبارة عن تخثر الدم في احد الشرايين التاجية مسببا انسدادها، ما يعيق انتقال الدم من والى القلب ملحقا الضرر به. وهذه الحالة تستدعي المتابعة والذهاب فورا للمستشفى وعدم اهمالها، من أجل القضاء على تخثر الدم واذابته ليعود القلب إلى وضعه الطبيعي ويعمل بشكل جيد.

وما بعد العلاج يجب على مريض الجلطة القلبية اتباع بعض النصائح الطبية التي يشير اليها الدكتورة عادل شبانة، مدرس امراض القلب في جامعة طب عين شمس بالقاهرة.

نصائح طبية بعد الجلطة القلبية

بحسب د. شبانة، فان المريض المعافى من الجلطة القلبية يحتاج لاتباع بعض النصائح والقواعد الطبية لتجنب الدخول الى المستشفى، ومن هذه النصائح:

•    عدم قيادة السيارة او السفر بالطائرة الى بعد مرور 4 اسابيع من العلاج.

•    عدم ممارسة العلاقة الجنسية فورا بعد العلاج.

•    تجنب تناول بعض الادوية مع ادوية القلب مثل الفياغرا.

ومريض القلب يحتاج لفترة نقاهة والتزام كامل بتعليمات الطبيب حسبما يؤكد د. شبانة، وهو يستطيع مزاولة حياته من جديد سواء المهنية او الزوجية بعد حوالي 4 اسابيع من الخضوع للعلاج. 

كما يحذر د. شبانة مرضى الجلطة القلبية من بذل جهد اضافي وبامكانه اختبار نفسه بصعود طابقين بسرعة مقبولة دوم تسجيل الام بالصدر.

مرضى الجلطة القلبية والاكتئاب

من ناحية اخرى، يشير د. شبانة الى ان حوالي 45% من مرضى الجلطة القلبية يتعرضون للاصابة بمرض الاكتئاب، وهو ما قد يؤثر على نوعية حياتهم وقدرتهم على ممارسة اعمالهم وحياتهم. 

كما ان الاكتئاب قد يعيق مسألة العلاج التام من المرض، وبالتالي يجب على الطبيب المختص التدرب لتشخيص مرض الاكتئاب واعطاء العلاج المناسب له في وقت مبكر. او يفضل ان يتم تحويل المريض لطبيب نفسي مختص في حال تطلب الامر.

هذا ويخضع مريض الجلطة القلبية للعلاج حسب حالته، والذي يكون عبارة عن عقاقير مدرة للبول وادوية اخرى تقوي عضلة القلب. وعند استقرار حالة المريض، يمكنه مغادرة المستشفى مع التوصية بمراجعة الطبيب المختص بعد اسبوعين للتاكد من عدم حدوث مضاعفات وضمان استمرارية التحسن والتعافي.

وعند المراجعة، يتم اخضاع مريض الجلطة القلبية لبرنامج متكامل لتأهيل القلب، يعمل على تحسين حالة القلب العامة وتقوية عضلة القلب.

وينصح مرضى الجلطة القلبية كذلك بالتوقف عن التدخين وممارسة الرياضة المناسبة وافضل انواع الرياضات التي ينصح بها لهؤلاء المرضى هي رياضة المشي.