دراسة: القلق يمكن ان يتسبب بالاصابة بهشاشة العظام

تعاني الكثير من النساء حول العالم من هشاشة العظام وهو مرض يصيب العظام بالضعف وسهولة الكسر. وتزداد نسبة الاصابة بهذا المرض لدى النساء عن الرجال بسبب هبوط هرمون الاستروجين بعد انقطاع الدورة الشهرية، ما يؤدي لانخفاض كتلة العظام والاصابة بالهشاشة ويمكن ان تبلغ اقصى درجات حدتها مع العوامل الوراثية.

لكن احدى الدراسات وجدت سببا اخر يمكن ان يقف وراء الاصابة بمرض هشاشة العظام، الا وهو القلق. فما هي العلاقة بين مشاعر القلق وهشاشة العظام؟

القلق يسبب هشاشة العظام

حسب صحيفة الدايلي ميل البريطانية، فان القلق والتوتر يمكن ان يرفعا من خطورة اصابة المرأة بهشاشة العظام حسب دراسة اجراها فريق من الباحثين في ايطاليا.

ووجدت الدراسة ان كثرة الاضطراب النفسي والمشاعر المتزايدة للقلق والتوتر يمكن ان على قوة عظام المرأة وبالتالي اضعافها وتزايد خطر اصابتها بهشاشة العظام. وفي حال لم يتم العامل بشكل جدي مع هذه الاضطرابات، فان القلق والتوتر يمكن ان تكون له تأثيرات سلبية وضارة على صحة المرأة ومنها الاصابة بهشاشة العظام.

وبحسب الدراسة، فان هرمون الكورتيزول الذي يفرزه الجسم جراء الضغط والتوتر والذي يعمل كنوع من الاستجابة للدفاع او الهروب في حالات القلق الشديدة، يمكن ان يكون سببا ايضا في التاثير على كثافة العظام حسبما وجد الباحثون في مستشفى ميسينا الجامعي الايطالي.

ويشير انطونيو كاتالانو، الباحث الرئيسي في الدراسة، الى ان التقييم العلمي يشير الى انخراط النساء في سلوكيات صحية سيئة جراء الشعور بالضغط والقلق، مثل التدخين وسوء التغذية وهو ما قد يؤثر على صحة العظام. مضيفا ان التاثيرات السلبية لهرمونات الاجهاد على وضع العظام يمكن ان يكون موثرا بشدة لجهة زيادة خطر الكسور.

وكان كاتالانو وفريقة اجروا الدراسة على 200 امرأة تجاوزن سن اليأس وبمتوسط عمر 68 عاما، ليجدوا ان النساء اللواتي يعاني من التوتر والقلق بنسبة عالية هن اكثر عرضة لكسور العظام بحوالي 4% خلال 10 سنوات.

كما سجلت كسور الورك نسبة عالية في المجموعة التي تعاني من القلق والنساء اللواتي كن اكثر ميل لتشجي درجات كثافة اقل للعظام.

القلق ونقص فيتامين د

ويبدو ان للقلق تأثيرات سلبية على فيتامين د حيث ان زيادة التوتر يمكن ان تتسبب بتناقص مستويات فيتامين د في الجسم، وبدونه لا يمكن للجسم تكسير الكالسيوم والاستفادة منه في النظام الغذائي، ما يؤثر بشكل كبير على صحة العظام.

وبالتالي تحتاج المرأة للسيطرة على مشاعر القلق والتوتر في حياتها بشكل فعال والسيطرة على هذه المشاعر للحيلولة دون اصابتها بمشاكل صحية على العموم ومشاكل في العظام على وجه الخصوص.

كما ينصح الاطباء المرأة بضرورة الاقلاع عن التدخين والحفاظ على النشاط البدني وزيادة جرعة الكالسيوم التي تتناولها يوميا لتبلغ 1200 مللغرام ومثلها من المغنيسيوم للحفاظ على صحة العظام.