صيام صحي وامن لمرضى السكري في رمضان

يعود شهر رمضان كمناسبة دينية واجتماعية وصحية يعظمها المسلمون في شتى أصقاع الأرض، ويظهر الحرص على اداء شعيرة الصيام واضحاً في العبادات؛ لكن السؤال الذي يطرحه مرضى السكري: هل أستطيع الصيام؟ هو السؤال نفسه الذي يتكرر كل عام.

وفيما ان الصيام يشكل مشقة كبيرة على الاشخاص الاصحاء، فانه بالتأكيد لن يكون سهلا على الاشخاص المصابين بمرض السكري. وبالتالي فان الطبيب وحده هو القادر على الجواب على هذا السؤال نظرا لحالة كل مريض على حدة، اذ قد يسمح لمريض السكري بالصيام في ايام ويمنع في ايام اخرى نتيجة انتكاس حالته الصحية.

وبشكل عام فان هناك نصائح لمرضى السكري يجب عليه الالتزام بها حينما يكون مسموحا لهم الصيام وعليهم مراعاتها قدر الامكان للاستفادة اكثر من الصيام دون تعريض صحتهم للضرر او تفاقم وضعهم الصحي.

نتعرف في موضوعنا اليوم على ابرز النصائح لصيام امن وصحي لمرضى السكري من الدكتورة ايمان العبار، اخصائية الامراض الباطنية في مستشفى الشرق بالفجيرة.

صيام صحي وامن لمرضى السكري في رمضان

تشدد د. ايمان على مريض السكري أن يبدأ دوماً ب وجبة السحور متأخرة قدر الامكان ولا يتجاوز فيها كمية السعرات الحرارية المحسوبة  له في تلك الوجبة، مبتعداً عن كل مصدر للسكريات سريعة الامتصاص ومعتمداً على السكريات المعقدة بطيئة الامتصاص مع اضافة كمية من البروتين الذي بدوره ايضا يبطيء الامتصاص.

كما يجب أن يمتنع مريض السكري عن تناول كميات زائدة من الملح والكافيين والسكريات المضافة.

وتشير د. ايمان على مريض السكري الصائم أن يقيس مستوى السكر في الدم بعد عدة ساعات من السحور، وما بعد الظهيرة وقبل الإفطار. وكلما شعر بأعراض نقص السكر أو ارتفاعه أو بأعراض غير طبيعية لم يألفها قبل المباشرة بالصيام، عليه الا يتردد في استشارة الطبيب.

مع الاشارة الى ان كل قيمة لسكر الدم ما بين 70 إلى 250 ملغ/دل تعتبر بشكل عام مقبولة لكن كل مريض هو حالة خاصة بحسب د. ايمان.

مريض السكري والافطار

تنصح د. ايمان مريض السكري بتعجيل الافكار الذي يفضل ان يكون موزعا على وجبتين بدل وجبة واحدة كبيرة، وان يراعي مواقيت دوائه فلا يهمل أي جرعة مكتوبة له.

كما يجب على مريض السكري أن لا يتجاوز ما هو محسوب له من سعرات حرارية في وجبة الافطار وكذلك نوعية الغذاء.

بالنسبة للجفاف، تنصح د. ايمان مريض السكري بتعويض ما فقده جسمه من سوائل أثناء النهار بشرب الماء ما بين الإفطار والسحور وعلى دفعات.

وفيما يخص الحلويات، يستطيع مريض السكري أن يتناول كميات محسوبة من حلويات رمضان التي يحبها كجزء بديل عن السكريات والدسم المسموحة له على ان تكون بعيدة عن وجبة السحور.

كما تشدد د. ايمان على ضرورة احتواء وجبات مريض السكري، على كميات كافية من الألياف لئلا يصاب بالإمساك الذي يكون أكثر احتمالاً في رمضان.

ويجب أن ينال مريض السكر قسطاً وافرا من النوم والراحة ليلاً وأن يمتنع عن مواصلة السهر إلى ما بعد السحور.

مرضى السكري والرياضة

فيما يخص الرياضة خلال شهر رمضان، تقول د. ايمان إذا أراد مريض السكري ممارسة أي نشاط بدني غير اعتيادي أو أراد ممارسة الرياضة فيفضل أن يكون ذلك في ساعات النهار الأولى وأن يمتنع عن ارهاق نفسه ما بعد منتصف النهار أو قبيل الإفطار.