السفر ممتع لكن هل يضر الصحة؟

للسفر سبعة فوائد، هي المقولة التي يعرفها الكثير منا وهي بالفعل حقيقية، كون السفر يتيح الفرصة للاستمتاع بدول وحضارات مختلفة وكذلك التعرف على الطعام والناس المختلفين عنا، فضلا عن الراحة والاستجمام واستعادة الحيوية والنشاط خصوصا لمن يعلمون في وظائف متعبة ومرهقة طوال السنة، وينتظرون وقت الاجازة للاستمتاع بالسفر وحسناته.

وهناك على المقلب الاخر الاشخاص الذين يسافرون باستمرار، بحكم وظائفهم مثل قبطان الطائر والمضيفين او رجال وسيدات الاعمال الذين تحتم عليهم اعمالهم ركوب الطائرة بشكل متواصل، هل هم ايضا يستمتعون بالسفر مثلما نفعل نحن في الاجازات والعطل؟

وهل هناك ناحية مظلمة وسلبية للسفر لا نعرف عنها شيئا؟

الجواب هو نعم للاسف، اذ ان السفر قد يحمل بعض الاثار السلبية على الصحة الجسدية والنفسية، فكيف ذلك؟

اضرار السفر الصحية والنفسية

لا يعد السفر للاجازة في وقت محدد مرة او مرتين في السنة امرا خطيرا يعود بالضرر على الصحة بشكل تام، الا ان الافراط في السفر لدواعي المتعة او العمل هو الذي يشكل خطرا على صحة الانسان.

وقد اظهرت دراسات حديثة عديدة ان الاشخاص الذي يسافرون مرات عديدة خلال السنة بواسطة الطائرة وفي رحلات طويلة يمكن ان يتعرضول لمشاكل صحية ونفسية منها:

• الاضرار ب السمع:

خاصة لدى الاشخاص الذين يجلسون في المقاعد الخلفية للطائرة ولفترات طويلة، هم معرضون لمشاكل في السمع بسبب الضجيج المنبعث من محركات الطائرة.

• اضطراب الساعة البيولوجية:

وهو من ابرز المشاكل الصحية التي تنتج عن كثرة السفر ولاوقات طويلة، حيث ان اختلاف المواقيت بين بلد واخر والحالة المناخية والطعام وغيرها من الامور المترافقة مع السفر الدائم، يمكن ان تؤدي لاضطراب حاد في الساعة البيولوجية للجسم ينجم عنها مضاعفات صحية لجهة عدم القدرة على النوم والاجهاد النفسي والجسدي.

• الجفاف:

وهو يحدث نتيجة عدم شرب الكثير من السوائل اثناء السفر وهي من الممارسات الخاطئة التي لا ينتبه الكثيرون اليهان ويحصل الجفاف اثناء السفر نتيجة التعرض للهواء المضغوط في الطائرة والذي تبثه الطائرة للتعويض عن انخفاض الضغط الجوي داخلها.

ويمكن ان يصيب الجفاف الجسم والعينين فضلا عن الجيوب الانفية والاذنين. كما يؤثر الجفاف ايضا على صحة البشرة لجهة ظهور حب الشباب بسبب الافرازات الدهنية التي تفرزها البشرة لحماية نفسها من الجفاف.

• التعرض للجلطات:

يؤدي الجلوس لوقت طويل في الطائرة وفي وضعية غير مريحة، لتعريض المسافر للاصابة ب الجلطات الدموية في الساقين.

• اضرار على العمود الفقري:

يمكن للجلوس طويلا والتعرض للمطبات الهوائية المستمرة على مدار الرحلات الجوية، ان يلحق ضررا كبيرا بالعمود الفقري، كما يزيد مشاعر الخوف والقلق اثناء السفر.

• التوتر:

عادة ما يعاني الاشخاص المسافرون من التوتر قبل السفر بسبب التحضير له والخوف من اية عقبات او مشاكل يمكن ان تصادفهم في رحلتهم، وهو ما يتسبب بهم بالقلق والتوتر النفسي الدائم.

• الاكتئاب والعزلة:

السفر لوقت طويل بعيدا عن الاحبة والاصدقاء والعائلة يمكن ان يجعل الشخص يشعر بالوحدة وعدم القدرة على التواصل الجيد مع من يحب، وهو ما قد يتحول لنوع من الاكتئاب في مرحلة لاحقة.