مشروبات تساعد على النوم والاسترخاء

الارق وقلة النوم، هما من اكثر المشاكل الصحية التي تواجه الكثيرين في وقتنا الحالي اضافة الى السمنة والتوتر، ويعتبر النوم الجيد والمتواصل يوميا حلما يراود العديد ممن يقضون ليالي طويلة وهم يتقلبون في اسرتهم غير قادرين على التنعم بالنوم.

وفيما ان معظم اسباب الارق وعدم النوم تتجلى في عوامل نفسية وممارسات خاطئة مثل التفكير الشديد والتوتر وكثرة تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ليلا وتناول الاكل قبل النوم، فان البعض يلجأ للساف الى الحبوب المنومة لمساعدتهم في الحصول على نوم هانئ.

الا ان هذه الحبوب تحمل الكثير من الاعراض الجانبية السيئة على الصحة، وبالتالي لا بد من البحث عن بدائل صحية ومفيدة تضمن النوم كالاطفال كل ليلة من دون اي اثار جانبية خطيرة.

نقدم لك اليوم بعض انواع المشروبات التي يمكنها المساعدة على الاسترخاء والخلود للنوم كل ليلة دون تعب او هناء، وهي تقدم لك ايضا الفائدة الصحية لما تحويه من مكونات صحية وغنية بالقيمة الغذائية.

مشروبات تساعد على النوم والاسترخاء

• عصير الموز بالحليب:

الموز غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يساعدان على الاسترخاء، اضافة لمحتوى الموز من الحمض الاميني التربتوفان والذي يتحول في الجسم الى هرموني الميلاتونين والسيراتونين، والاخير هو ناقل عصبي يساعد على الاسترخاء.

لعمل عصير الموز بالحليب تحتاجين الى:

3 حبات موز ناضجة

1 و ½ كوب حليب بارد

3 ملعقة كبيرة سكر

طريقة التحضير:

قومي بتقطيع الموز بعد تقشيره لقطع متوسطة، ضعيه في الخلاط الكهربائي واضيفي اليه الحليب والسكر ثم اخفقي المزيج جيدا.

ضعي العصير في اكواب خاصة وقدميه.

• عصير الكرز بالحليب:

يمتاز الكرز باحتوائه على كمية كبيرة ومركزة من الميلاتونين، وهو هرمون النوم، وبالتالي يعد الكرز من افضل مصادر الغذاء التي تساعد على الاسترخاء والنوم الجيد.

لتحضير عصير الكرز والحليب اتبعي الطريقة التالية:

قومي بوضع 20 حبة كرز منزوعة البذور مع كوب من الحليب البارد في الخلاط واخلطي المقادير جيدا ثم قدمي العصير باردا.

• حليب الفانيليا:

تساعد رائحة الفانيليا على الاسترخاء وهي علاج فعال لمن يعانون من اضطرابات النوم مثل الارق والقلق، كما ان الفانيليا فعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

لتحضير الحليب بالفانيليا، قومي باضافة قرنين من الفانيلا الى كوب من الحليب الساخن وقدميه.

رائحة الفانيليا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم كالقلق و الأرق، كما تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي و الشعور بالراحة.

• نقيع النعناع:

يسهم تناول هذا النقيع في الحصول على نوم جيد والمساعدة على الهضم بسبب محتواه من النعناع المعروف بقدرته الفائقة على ارخاء العضلات.

قومي بنقع اوراق النعناع المغسولة جيدا في ماء ساخن لمدة ساعة ثم تناوليه ساخنا.

• شراب البابونج:

وهو من افضل المشروبات التي ينصح بتناولها لعلاج الارق وقلة النوم، ويساعد على الاسترخاء بشكل كبير خاصة في حال تناوله قبل النوم مباشرة.

لتحضير شراب البابونج، قومي بوضع ملعقة كبيرة من ازهار البابونج في كوب من الماء المغلي ودعيها لمدة 20 دقيقة ثم تناولي الشراب.